عراقجي إلى السعودية اليوم لبحث تطورات غزة ولبنان

09 أكتوبر 2024
عراقجي في مؤتمر صحافي في السفارة الإيرانية في دمشق، 5 أكتوبر 2024 (لؤي بشارة/فرانس برس)
+ الخط -

يزور وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي السعودية، اليوم الأربعاء، لبحث سبل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، وذلك بعدما كانت الزيارة مقررة أمس الثلاثاء، فيما ليس واضحاً ما إذا كان سيزور قطر ضمن جولته.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، اليوم، أنّ عراقجي سيزور السعودية اليوم، استكمالاً لمشاوراته الدبلوماسية وتنسيقه مع دول المنطقة لأجل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان. وأضاف بقائي، في منشورات على منصة إكس، أنّ إيران "عازمة أكثر من أي وقت مضى على تعزيز العلاقات مع الجيران، لأجل تأمين الاستقرار والأمن في المنطقة، وتوسيع التعاون الاقتصادي".

وكان من المقرر أن يزور عراقجي، السعودية، أمس الثلاثاء، لكن الزيارة لم تتم وتأجلت إلى اليوم. وبينما نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع لم تحدّده أنّ وزير الخارجية الإيراني سيصل إلى قطر في وقت متأخر اليوم الأربعاء في طار جولة بدول خليجية، أفادت مصادر "العربي الجديد"، بأنّ العمل جارٍ لوضع اللمسات الأخيرة على الزيارة، دون البت بعد ما إذا كانت ستتم.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد قال، أمس، إنّ مشاورات بلاده مع دول المنطقة بشأن التطورات الجارية، ووقف الجرائم الإسرائيلية مستمرّة، مضيفاً أنه سيبدأ اليوم (الثلاثاء) جولة إلى السعودية ودول أخرى بعد مشاوراته في نيويورك والدوحة، وزيارته بيروت ودمشق، مشيراً إلى أنّ إيران قدمت اقتراحاً لعقد قمة دول التعاون الإسلامي، والأمين العام للمنظمة إبراهيم طه يعمل على ذلك.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيعقد اجتماعاً مشتركاً مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، قال عراقجي إن العلاقة بين إيران والمجلس شهدت تذبذبات وهبوطاً وصعوداً، "لكن هناك إرادة للتعاون، ونحن لدينا زيارات متبادلة مع جميع هذه الدول باستثناء البحرين، ومع البحرين أيضاً توجد حوارات خلال زيارات وزير خارجيتها إلى إيران". وشدد عراقجي على أن بلاده لا تريد الحرب، لكنها لا تخشاها أيضاً، و"نحن جاهزون لأي احتمال وجميع الأهداف تم تحديدها"، مضيفاً أنّ "سياستنا وقف المواجهات والتوصل إلى وقف إطلاق نار مقبول لدى المقاومة"، لافتاً إلى أنّ "الصهاينة يعلمون أن صواريخنا تصل إلى أهدافها".