عباس يبلغ بلينكن: ممارسات المستوطنين وقوات الاحتلال وراء التصعيد

07 أكتوبر 2023
تلقى عباس اتصالاً هاتفياً من بلينكن على خلفية التصعيد في غزة (الأناضول)
+ الخط -

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على "ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي الجاري على أبناء الشعب الفلسطيني"، في إشارة إلى عدوان الاحتلال على غزة، عقب بدء المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى".

وقال عباس خلال اتصال هاتفي تلقاه من بلينكن، مساء اليوم السبت، "إن عدم تطبيق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي على إسرائيل، واستمرار الظلم والقهر اللذين يتعرض لهما شعبنا، هي التي تدفع بالأمور نحو الانفجار الذي لن يستطيع أحد تحمل نتائجه"، مشدداً على "ضرورة توفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا الأعزل الذي يتعرّض لعدوان إسرائيلي دموي".

وأكد عباس أن "سبب التصعيد هو ممارسات المستعمرين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، والعدوان على المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة المسجد الأقصى، وهو ما كنّا قد حذّرنا منه، علاوة على ما يحدث من انسداد للأفق السياسي، وعدم تمكين شعبنا من حقه المشروع في تقرير مصيره وتحقيق استقلاله وسيادته في دولته بعاصمتها القدس الشرقية".

من جانبه، شدد وزير الخارجية الأميركي، على أن بلاده تعمل مع الأطراف كافة لوقف التصعيد الحاصل، مؤكداً أهمية البقاء على تواصل.