طهران: واشنطن أرسلت غواصة نووية إلى المنطقة للتغطية على تراجع قوتها

10 ابريل 2023
صورة نشرتها البحرية الأميركية للغواصة التي تحمل 154 صاروخ توماهوك (أسوشييتد برس)
+ الخط -

قالت الخارجية الإيرانية تعليقاً على إرسال البحرية الأميركية غواصة تعمل بالوقود النووي إلى الشرق الأوسط، إنّ ذلك "محاولة أميركية للتغطية على تراجع قوتها في العالم". 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، في تغريدات على "تويتر"، إنّ إرسال الغواصة وإعادة انتشار المدمرات والقاذفات في الشرق الأوسط "في ظروف بدأت تشكل فيها معادلات إقليمية جديدة نظاماً جديداً يعتمد عدم الحاجة للقوات العسكرية من خارج المنطقة، يعدان جزءاً من محاولة الإدارة الأميركية للتستر على مسار أفول قوتها في العالم".

وأضاف كنعاني أنّ الإدارة الأميركية من خلال "إثارة حروب دورية ونشر الفوضى والخلاف في الشرق الأوسط تحرّكت عكس إرادة شعوب المنطقة"، داعياً إياها إلى العمل "بواقعية لإدراك الحقائق الجديدة وتجنب التدخل في الشرق الأوسط والخليج لمصلحة الكيان الصهيوني المترنح"، بحسب قوله.

وكانت البحرية الأميركية قد أعلنت، السبت، أنّ غواصة تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة، وصلت إلى الشرق الأوسط لتدعم الأسطول الخامس الأميركي الذي يتخذ من البحرين مقراً له.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، عن الجيش الأميركي، قوله، إنه أرسل الغواصة رداً على الهجمات الأخيرة على المواقع الأميركية من قبل المتحالفين مع إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة، يوم السبت، إلى أنه في الغالب لا يتم الإعلان عن تحركات الغواصات إلا إذا أراد البنتاغون إرسال رسالة. ونقلت عن مسؤولين أميركيين، قولهم إنّ لديهم معلومات استخبارية تفيد بأنّ إيران كانت تهدف إلى تنفيذ مزيد من الهجمات في جميع أنحاء المنطقة بالمدى القريب.

المساهمون