طائرة روسية خاصة تُقلّ 6 أشخاص يعتقد أنها سقطت في أفغانستان

21 يناير 2024
الطائرة مصنعة في عام 1978 (Getty)
+ الخط -

قالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي في روسيا (روزافياتسيا)، اليوم الأحد، إنّ طائرة صغيرة مستأجرة كانت متجهة إلى موسكو قادمة من الهند عبر أوزبكستان اختفت عن شاشات الرادار بينما كانت في أجواء أفغانستان، مساء أمس السبت، وإنّ عملية بحث جارية للعثور عليها.

وأضافت الوكالة أن الطائرة، وهي من طراز "داسو فالكون 10" فرنسية الصنع، مسجلة في روسيا، وكان على متنها ستة أشخاص، من بينهم طاقم من أربعة أفراد وراكبان.

وقالت الشرطة الأفغانية في شمال أفغانستان إنها تلقت بلاغات عن تحطم طائرة في إقليم بدخشان.

وأوضح البيان الروسي أن الطائرة مصنعة في عام 1978، وتعود ملكيتها لمجموعة "أتلتيك جروب إل إل سي"، مضيفاً أن وكالة "روزافياتسيا" تتواصل مع سلطات الطيران في أفغانستان وطاجيكستان.

وقالت سلطات الطيران المدني الروسية إنّ الطائرة كانت قد أقلعت من مطار دولي في تايلاند، وكانت في رحلة إسعاف على طريق من منطقة غايا في الهند، إلى طشقند بأوزبكستان، وصولاً إلى مطار جوكوفسكي الدولي في موسكو.

وقال مدير الثقافة والإعلام في بدخشان، ذبيح الله أميري، إنّ الحادث وقع، أمس السبت، في منطقة جبلية بالقرب من مديرية زيباك في ولاية بدخشان، مضيفاً أنه أُرسِل فريق إنقاذ إلى المنطقة.

وأكد بيان منفصل لحكومة طالبان أنّ الطائرة "تابعة لشركة مغربية".

من جهتها، أعلنت الهند أن الطائرة التي تحطمت في أفغانستان، أمس السبت، ليست تابعة لها.

وعبر حسابها على منصة "إكس"، ذكرت المديرية العامة للطيران المدني في الهند، أن الطائرة التي تحطمت في ولاية بدخشان، شمال شرقيّ أفغانستان، ليست تابعة للهند.

(رويترز، فرانس برس، أسوشييتد برس)