شهيدان و5 جرحى خلال اقتحام الاحتلال مخيم جنين

14 أكتوبر 2022
قوات الاحتلال تقتحم مخيم جنين(جعفر أشتية/فرانس برس)
+ الخط -

استشهد فلسطينيان، أحدهما طبيب، وأصيب 5 آخرون، اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، فيما أُعلن في وقت سابق عن استشهاد الأسير محمد غوادرة المتهم بتنفيذ عملية إطلاق النار في الأغوار الفلسطينية متأثراً بإصابته قبل نحو شهر.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين هي شهيد و6 إصابات، بينها إصابة حرجة للغاية (رصاصة في الرأس)، قبل أن تعود وتعلن في وقت لاحق استشهاد طبيب بعد ساعات قليلة من إصابته.

وأعلنت الصحة استشهاد الطبيب عبد الله الأحمد (أبو التين)، رئيس وحدة الإجازة والترخيص بالوزارة، متأثراً بإصابته برصاصة اخترقت رأسه، أطلقها عليه جنود الاحتلال أمام مستشفى جنين الحكومي صباح اليوم.

وكانت مصادر محلية قد قالت لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، صباح الجمعة، مشيرة إلى اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة مع مقاومين من كتيبة جنين، ما أسفر عن استشهاد شاب جراء إصابته برصاصة في رأسه.

وكان جنود الاحتلال يطلقون النار على الطواقم الطبية التي كانت تحاول الوصول إلى المصاب.

وعقب ذلك، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جنين، بعد اعتقالها الشاب ضياء سلامة، واستشهاد شاب وإصابة آخرين.

في غضون ذلك، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية عن استشهاد الأسير الجريح الشهيد محمد ماهر السعيد غوادرة (17 عاماً)، من مخيم جنين، والذي ارتقى فجر اليوم الجمعة، في مستشفى تل هشومير في الداخل الفلسطيني المحتل.

وقالت الهيئة "بارتقاء الشهيد غوادرة يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (232 شهيداً)، ليستمر مؤشر جرائم الاحتلال الإسرائيلي بالارتفاع، في ظل صمت دولي فاضح غير قادر على تحقيق الحماية الإنسانية والقانونية لأسرانا ومعتقلينا".

وأوضحت الهيئة أن "الشهيد غوادرة ارتقى شهيداً متأثراً بجروحه الخطيرة إثر إصابته بحروق بالغة لحظة اعتقاله، حيث خضع لعملية جراحية بترت خلالها يده اليسرى، في مستشفى (تل هشومير) الإسرائيليّ، إثر معاناته من حروق شديدة وعميقة طاولت ما نسبته 90% في جسده".

واستنكرت الهيئة عدم "تدخل المؤسسات الدولية، والاستجابة لطلبها ودعوتها لزيارة الشهيد غوادرة، ومحاولة التدخل في علاجه، وعدم ترك إسرائيل تتفرد بحالته، خصوصاً أننا حذرنا من جريمة الإهمال الطبي التي تمارس بحقه".

يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت الشهيد غوادرة وابن عمه المعتقل الجريح محمد (22 عاما)، في الرابع من سبتمبر/ أيلول الماضي، وجرى تمديد اعتقالهما غيابياً عدة مرات، بسبب حالتهما الصحية، حيث اتهما بتنفيذ عملية في الأغوار الشمالية.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم الجمعة، الأسيرين المحررين عزت طلعت سيف وعمار راغب صلاح من بلدة برقة، شمال غرب نابلس، شمال الضفة الغربية، كما اعتقلت الشابين نصوح أبو سعدة أمين سر حركة "فتح" في مخيم عسكر، ومعن عماد أبو طيون، بعد اقتحام مخيم عسكر، شرق نابلس.

ارتفع عدد المصابين من اعتداءات المستوطنين على أهالي حي الشيخ جراح في القدس الليلة الماضية وفجر اليوم، إلى 25 إصابة.

واعتدى مستوطنون، فجر اليوم الجمعة، على منازل ومركبات الأهالي في الشيخ جراح، كما اعتدت مجموعة أخرى على شبان في مدينة القدس.

وليل أمس الخميس، اعتدى مستوطنون على بسطات للخضروات في الأغوار الشمالية الفلسطينية بالضفة الغربية، وأتلفوا الخضروات والفواكه التي كانت معروضة للبيع في البسطات.
 

المساهمون