الرئيس الألماني شتاينماير يقدم 7 ملايين يورو دعماً لمستوطنة إسرائيلية في "غلاف غزة"

27 نوفمبر 2023
وصل الرئيس الألماني إلى تل أبيب في زيارة غير معلنة (Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الاثنين، عن تقديم 7 ملايين يورو لإعادة إعمار مبنى ثقافي في مستوطنة بئيري، بغلاف قطاع غزة، وذلك خلال زيارة أجراها برفقة نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إلى المستوطنة في اليوم الثاني من زيارته إلى تل أبيب، التي لم يتم الإعلان عن جدول أعمالها.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان، إن "الرئيسين التقيا بسكان الكيبوتس (المستوطنة) الناجين من الهجوم (انطلاق عملية طوفان الأقصى التي قادتها "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي)، وقاما بجولة بين أنقاض المنازل والمباني والشركات المدمرة".

وقال هرتسوغ مخاطباً شتاينماير: "لدينا حلم، سيدي الرئيس، بإعادة بناء هذا المكان (معرض فنون) كجزء من إعادة بناء كيبوتس بئيري كاملاً، والمنطقة بأكملها".

ملحق فلسطين
التحديثات الحية

من جهته، قال الرئيس شتاينماير، وفق البيان ذاته: "في ألمانيا، استمعنا إلى الأخبار يوم 7 أكتوبر. وكنا نشاهد التلفزيون، وشاهدنا الصور، وكان من السهل أن نتخيل ما حدث هنا. لكن أن تكون هنا، في هذا المكان، (فذلك) أمر مختلف".

وأضاف: "تم تأسيس هذا الكيبوتس في بئيري على يد يهود من ألمانيا والمجر وتشيكوسلوفاكيا السابقة، وبالتالي فإنّ الكيبوتسات جزء من التاريخ، ويمثلون روح إسرائيل".

وتابع الرئيس الألماني: "أنا ممتن للبرلمان الألماني الذي أعلن عن منحنا 7 ملايين يورو في العام المقبل، لإعادة بناء المعرض الفني ومركز الاجتماعات" وفق البيان الإسرائيلي.

وكان الرئيس الألماني التقى نظيره الإسرائيلي بالقدس الغربية مساء أمس الأحد، في زيارة غير معلنة المدة.

(الأناضول)