سوليفان: روسيا قد تغزو أوكرانيا قريباً والمحادثات لا تزال خياراً

06 فبراير 2022
سوليفان: هناك عدة احتمالات روسية مثل ضم دونباس أو شن هجمات إلكترونية (Getty)
+ الخط -

قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأحد، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في غضون أيام أو أسابيع، لكن لا يزال بإمكانها اختيار مسار دبلوماسي للمضي قدما.

وأضاف، في لقاء مع شبكة (إيه.بي.سي نيوز)، إن أي إجراء روسي محتمل يمكن أن يشمل ضم منطقة دونباس الأوكرانية، أو شن هجمات إلكترونية، أو غزوا واسع النطاق لأوكرانيا.

من جهة أخرى، أكد سوليفان أن الهدف من إرسال القوات الأميركية ليس "إشعال" حرب مع روسيا، وذلك بعدما نشرت 3000 جندي إضافي في ألمانيا وأوروبا الشرقية، وقال إن "الرئيس كان واضحا على مدى شهور بأن الولايات المتحدة لا ترسل قوات من أجل إشعال حرب أو القتال في حرب ضد روسيا في أوكرانيا"، مضيفا "أرسلنا قوات إلى أوروبا للدفاع عن أراضي (دول منضوية في) حلف شمال الأطلسي".

وكانت الرئاسة الأوكرانية قد اعتبرت أنّ فرص إيجاد "حل دبلوماسي" للأزمة مع روسيا "أكبر بكثير" من "التصعيد" العسكري.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم الأحد، إن "فرص إيجاد حل دبلوماسي لخفض التصعيد أكبر بكثير من التهديد بتصعيد جديد"، وذلك بعد تحذيرات الاستخبارات الأميركية التي أكدت أن موسكو كثفت استعداداتها لغزو أوكرانيا على نطاق واسع.

وصول قوات أميركية إلى بولندا

هبطت طائرة تقلّ جنودا أميركيين في بولندا، اليوم الأحد، في إطار دعم واشنطن شركاءها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) في شرق أوروبا، وسط حشد عسكري روسي على حدود أوكرانيا، حسب ما أفادت وكالة رويترز. 

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن وجّه، يوم الأربعاء، بإرسال قرابة 3000 جندي إضافي إلى بولندا ورومانيا، ضمن مساعي واشنطن إلى طمأنة أعضاء الحلفاء الذين يساورهم القلق إزاء التحركات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن نحو 1700 جندي، معظمهم من الفرقة 82 المحمولة جوا، سيُرسلون من فورت براج بولاية نورث كارولاينا إلى بولندا.

وجاء وصول الطائرة سي17، اليوم الأحد، في أعقاب طائرة تقلّ قائد الفرقة 82 المحمولة جوا، الميجر جنرال بالجيش الأميركي كريستوفر دوناهو، والتي وصلت، أمس السبت، إلى جانب عدد قليل من الطائرات التي تحمل عتادا عسكريا أميركيا و"مجموعة طليعية".

ولم يتضح بعد عدد القوات التي وصلت، لكن طائرة من طراز سي17 "مصممة لإنزال 102 من المظليين وعتادهم من الجو"، وفقا لموقع القوات الجوية الأميركية على الإنترنت.

وقال دوناهو اليوم الأحد "مساهمتنا هنا في بولندا تظهر تضامننا مع جميع حلفائنا في أوروبا. ومن الواضح خلال هذه الفترة التي يشوبها الغموض أننا نعلم أننا أقوى معا".

وأوضح وزير الدفاع البولندي، ماريوش بلاشتاك، بعد دقائق من هبوط الطائرة، أن هذه كانت المجموعة الأولى من الجنود الأميركيين "من وحدة من وحدات النخبة". وأضاف "المزيد من الطائرات ستهبط في الساعات المقبلة. سينتشر الجنود في الجزء الجنوبي الشرقي من بلادنا".

وتنفي روسيا التخطيط لغزو أوكرانيا، لكنها نشرت أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من حدود جارتها. وتقول إنها قد تتخذ إجراءات عسكرية غير محددة إذا لم تُلبَ مطالبها، ومنها تعهد حلف شمال الأطلسي بعدم قبول أوكرانيا في عضويته.

المساهمون