سوليفان لنظيره الإسرائيلي: الدبلوماسية أفضل سبيل لمنع إيران من حيازة سلاح نووي

05 أكتوبر 2021
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان (Getty)
+ الخط -

قال البيت الأبيض إن مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان أبلغ نظيره الإسرائيلي إيال حولاتا، اليوم الثلاثاء، بأن إدارة الرئيس جو بايدن ترى أن الدبلوماسية أفضل سبيل للتأكد من عدم حصول إيران على سلاح نووي.

وأشار سوليفان كذلك في اجتماع بالبيت الأبيض إلى أن بايدن "أوضح أنه إذا فشلت الدبلوماسية، فإن الولايات المتحدة مستعدة للجوء إلى خيارات أخرى". 

وكانت طهران، أعلنت السبت، أنها ستعود "قريباً" إلى مفاوضات فيينا بشأن ملفها النووي، من دون أن تعلن موعداً محدداً لذلك.

وفي تصريحات للتلفزيون الإيراني، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ بلاده ستعود قريباً إلى مفاوضات فيينا، لكنه قال في الوقت ذاته "لم نحدد موعداً محدداً للمفاوضات، لأنه لم نصل إلى تقييمنا النهائي بعد، ربما يحصل ذلك بعد أسبوع أو شهر أو أكثر من ذلك، ليس واضحاً بعد".

وأكد أنّ "المعاونية السياسية للخارجية الإيرانية هي التي ستتابع المفاوضات والاتفاق الذي سيحصل (في فيينا) سيكون على مستوى وزراء خارجية أطراف المفاوضات"، مشيراً إلى أنّ "العمل جارٍ لإنهاء تشكيل تركيبة فريق المفاوضات".

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أنّ "الأميركيين يسعون دائماً للتواصل معنا وإرسال رسائل، لكن إذا هم لديهم نية حقيقية فليفرجوا عن 10 مليارات دولارات من أموالنا المجمدة (في الخارج) لنتلقى ذلك مؤشراً إيجابياً ونعود إلى طاولة المفاوضات سريعاً".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون