سورية: سقوط مسيّرة إيرانية ضمن مناطق نفوذ القوات الأميركية شرقاً

28 اغسطس 2024
من تدريب القوات الأميركية لعناصر "قسد" في القامشلي، 18 أغسطس 2023 (هديل أمير/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **سقوط طائرة مسيّرة إيرانية:** سقطت طائرة مسيّرة إيرانية من نوع "مهاجر" في ريف دير الزور الغربي، ضمن مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد) ونفوذ القوات الأميركية.
- **تعزيزات وتحضيرات أميركية:** نشرت القوات الأميركية منظومات دفاع جوي وأنظمة تشويش في قواعدها بشرق سورية، وأرسلت قافلة عسكرية من 40 شاحنة تحتوي على أسلحة وذخائر إلى قاعدة الشدادي.
- **إصابات بين العسكريين الأميركيين:** أكدت وكالة رويترز وقوع إصابات بين العسكريين الأميركيين إثر استهداف قاعدة خراب الجير شمالي الحسكة، مع إجراء تدريبات عسكرية مكثفة في المنطقة.

سقطت طائرة مسيّرة تابعة للمليشيات الإيرانية، ليل الثلاثاء، في ريف محافظة دير الزور الغربي ضمن مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد)، ونفوذ القوات الأميركية العاملة تحت مظلة قوات التحالف الدولي، شرقي سورية. وقال الناشط وسام العكيدي، وهو من أبناء ريف محافظة دير الزور، في حديث مع "العربي الجديد"، إن طائرة مسيّرة إيرانية من نوع "مهاجر" سقطت مساء الثلاثاء على أطراف بلدة أبو خشب التابعة لناحية الكسرة بريف دير الزور الغربي، ضمن مناطق سيطرة قوات "قسد"، شرقي سورية.

وأكد العكيدي أن الطائرة تم إطلاقها من بادية التبني التي تُسيطر عليها المليشيات الإيرانية غربي محافظة دير الزور، على الضفة الأخرى من نهر الفرات (بادية الشامية)، مرجحاً أن تكون الطائرة قد سقطت نتيجة استهدافها من قبل مجموعات قوات "قسد" المنتشرة على ضفاف نهر الفرات في (بادية الجزيرة)، شرقي البلاد. وكانت القوات الأميركية المنتشرة ضمن قواعد التحالف الدولي في كلٍ من قاعدة مطار خراب الجير بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي، وقاعدة الشدادي بريف محافظة الحسكة الجنوبي، وقاعدة حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور الشمالي، وقاعدة حقل "العمر" (النفطي) بريف دير الزور الشرقي، قد نشرت منظومات دفاع جوي من نوع "أفينجر" خلال أغسطس/ آب الحالي، ويوليو/ تموز الفائت، بالإضافة إلى تفعيل أنظمة تشويش على الطائرات المسيّرة ضمن تلك القواعد، وذلك تحسباً لتعرضها لأي استهداف من قبل المليشيات الإيرانية.

وفي 11 أغسطس/ آب الحالي، أكدت وكالة رويترز نقلاً عن مسؤول أميركي، وقوع إصابات بين العسكريين الأميركيين، إثر الاستهداف الذي طاول القاعدة الأميركية في خراب الجير شمالي الحسكة، موضحاً حينها أن "الإصابات ليست خطيرة، لكن بعض الأفراد يخضعون للفحص أيضاً بحثاً عن إصابات دماغية"، مبيناً أن "المصابين تم نقلهم إلى مكان آخر". إلى ذلك، أرسلت قوات التحالف الدولي يوم أمس الثلاثاء، قافلة عسكرية مؤلفة من 40 شاحنة تحتوي على أسلحة وذخائر ومعدات لوجستية، من قواعدها المنتشرة في إقليم كردستان العراق، إلى قاعدة الشدادي بريف محافظة الحسكة الجنوبي، شمال شرقي سورية.

وبحسب الناشط خالد الحسكاوي، فإن إرسال المزيد من التعزيزات العسكرية من قبل قوات التحالف الدولي، يتزامن مع إجراء تدريبات عسكرية في ثلاث قواعد أميركية منتشرة في ريف محافظة الحسكة، وريف محافظة دير الزور، بالتوازي مع طلعات تدريبية مكثفة للطائرات الحربية الأميركية والمروحية في أجواء المنطقة الشرقية.

المساهمون