سرايا القدس تنشر فيديو لأسير إسرائيلي لديها.. ماذا قال؟

29 مايو 2024
الأسير الإسرائيلي لدى سرايا القدس ألكسندر تروبانوف، 28 مايو 2024 (لقطة شاشة)
+ الخط -
اظهر الملخص
- سرايا القدس تنشر فيديو لأسير إسرائيلي، ألكسندر تروبانوف، موجهاً رسالة للمتظاهرين الإسرائيليين ضمن حملة الحرب النفسية لدفع إسرائيل للتوصل لصفقة تنهي الحرب المستمرة منذ أكتوبر.
- إسرائيل تقدم مقترحاً رسمياً لصفقة مع حماس عبر وسطاء دوليين، فيما تتصاعد الضغوط الداخلية على حكومة نتنياهو للتوصل لاتفاق يضمن إعادة الأسرى الإسرائيليين.
- الجدل يتزايد داخل إسرائيل حول موقف الحكومة من الصفقة مع حماس، وسط اتهامات بأن التوجهات المتطرفة للحكومة تعرقل التوصل لاتفاق ينهي الحرب ويعيد الأسرى.

بثت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، يوم الثلاثاء، فيديو لأسير إسرائيلي من الأسرى والمحتجزين لديها في قطاع غزة، موجّهاً رسالة إلى المتظاهرين الإسرائيليين، في وقت سلّمت فيه دولة الاحتلال الإسرائيلي الوسطاء (قطر ومصر والولايات المتحدة)، الاثنين، مقترحاً رسمياً، مكتوباً ومحدّثاً، لصفقة مع حركة حماس.

ويأتي نشر سرايا القدس الفيديو في سياق الحرب النفسية التي تشنها فصائل المقاومة على دولة الاحتلال الإسرائيلي لدفعها إلى التوصل لصفقة تنهي الحرب المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما تصرّ إسرائيل على أن أي اتفاق لن يشمل إنهاء الحرب.

وتحت عنوان "الحكومة الإسرائيلية لا تريد أن تدفع الثمن"، ظهر ألكسندر تروبانوف (28 عاماً)، في فيديو نشرته سرايا القدس ومدته ثلاثون ثانية متحدثاً باللغة العبرية قائلاً: "إلى مواطني إسرائيل والمتظاهرين، في الأيام القريبة المقبلة ستسمعون مني الحقيقة بخصوص ما جرى لي ولعشرات الأسرى في غزة.. أطلب منكم أن تنتظروا بمزيد من الصبر". لينتهي مقطع الفيديو الذي لم يُحدد تاريخ تصويره، بصور لأسرى قُتلوا جراء القصف على غزة.

ويحمل تروبانوف الجنسيتين الروسية والإسرائيلية، بحسب ما قالت وكالة الأناضول، واحتُجز في هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول في كيبوتس نير عوز مع والدته وجدته وصديقته، قبل أن يُطلق سراحهن خلال الهدنة التي تمت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي واستمرت مدة أسبوع، وشهدت إطلاق سراح 105 محتجزين وعدد من الأسرى الفلسطينيين، جلّهم من النساء والأطفال، كما قتل والده فيتالي تروبانوف (50 عاماً)، في الهجوم.

وقالت والدته يلينا تروبانوف، في رسالة مقتضبة نشرها منتدى عائلات المحتجزين في غزة، إنّ "رؤية ساشا عبر التلفزيون اليوم تثلج الصدر، لكنها تفطر قلبي أيضاً لأنه في الأسر منذ مدة طويلة. أناشد الجميع، كل صنّاع القرار، رجاء افعلوا كل شيء، كل شيء بالمطلق، لإعادة ابني وجميع الرهائن إلى الديار حالاً". وقال "منتدى عائلات الرهائن والمفقودين" إنّ هذا الفيديو "دليل آخر على أنه يجب على الحكومة الإسرائيلية منح تفويض واضح لفريق التفاوض، ما قد يؤدي إلى اتفاق لإعادة جميع الرهائن".

يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه الاتهامات داخل إسرائيل بعرقلة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو التوصل إلى صفقة مع حركة حماس خوفاً من إسقاط الحكومة. وفي هذا السياق، قال الجنرال نيتسان ألون، رئيس هيئة الأسرى في جيش الاحتلال وعضو الوفد الإسرائيلي المفاوض، إن التوجهات المتطرفة للحكومة لن تسمح بالتوصل إلى صفقة تبادل تفضي إلى الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس.

ونقلت قناة "12" الإسرائيلية، مساء الأحد، عن ألون قوله لقيادات عسكرية في جيش الاحتلال: "نحن يائسون، طالما حافظت الحكومة على تركيبتها الحالية فلن نتوصل إلى صفقة تبادل"، موضحاً أنه لن تكون هناك صفقة من دون موافقة إسرائيل على إنهاء الحرب التي تشنّها على قطاع غزة حيث تصرّ حركة حماس على هذا الشرط، وأضاف أنه التقى بنتنياهو أخيراً وأبلغه بأنه يمكن لإسرائيل إيجاد السبل للعودة إلى القتال بعد إقرار الصفقة.

المساهمون