زيلينسكي يعزل سفراء أوكرانيا لدى ألمانيا و4 دول أخرى

09 يوليو 2022
سبق لميلنيك أن صرح بأن ألمانيا "دولة تابعة" لروسيا بسبب اعتمادها على نفطها وغازها (Getty)
+ الخط -

ذكرت الرئاسة الأوكرانية على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، أنّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي أقال سفير بلاده لدى ألمانيا إضافة إلى عدد من السفراء لدى دول أخرى.

وأعلن زيلينسكي، في مرسوم لم يوضح سبب القرار، إقالة سفراء أوكرانيا لدى ألمانيا والهند والتشيك والنرويج والمجر.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان المبعوثون سينقلون إلى وظائف جديدة.

وحث زيلينسكي دبلوماسييه على حشد الدعم الدولي والمساعدات العسكرية لأوكرانيا في الوقت الذي تحاول فيه صد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وعلاقة كييف مع ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، ذات حساسية خاصة، نظراً لاعتمادها بشكل كبير على إمدادات الطاقة الروسية.

وعرف السفير الأوكراني لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، بمطالبته المتكررة لألمانيا لتقديم المزيد من الدعم لبلاده في شكل أسلحة ثقيلة في ظل استمرار الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فقد تعرض ميلنيك مؤخراً لضغوط وانتقادات واسعة بسبب الدفاع عن الزعيم الأوكراني ستيبان بانديرا، الذي قاد مجموعة مسؤولة عن التطهير العرقي، ومذبحة أودت بحياة عشرات الآلاف من البولنديين، إبان الحرب العالمية الثانية.

وجهت انتقادات حادة لهذه التصريحات من بولندا والسفارة الإسرائيلية في برلين، من بين جهات أخرى. وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن ميلنيك صرح بموقفه الشخصي، وهو ليس موقف الوزارة.

وأفادت وسائل إعلام ألمانية، من بينها صحيفتا "بيلد" و"زود دويتشه تسايتونغ"، عن مصادر أوكرانية بأن ميلنيك سيتم نقله إلى وزارة الخارجية في كييف.

(رويترز، العربي الجديد)