زيلينسكي يريد مقابلة بوتين وجهاً لوجه ويعتبر دعم الغرب "غير حاسم"

03 مارس 2022
حمل حديث الرئيس الأوكراني نبرة سخرية (سيرغي سوبينسكي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أنه يريد التفاوض مباشرة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لأنها "الطريقة الوحيدة لوقف الحرب" بين كييف وموسكو.

وحملت كلمات الرئيس الأوكراني نبرة سخرية، إذ خاطب نظيره الروسي قائلًا: "اجلس معي للتفاوض، لكن ليس على بعد 30 متراً"، متندّرًا على المشاهد التي ظهر فيها على طاولة فسيحة مع زعماء العالم، وأيضًا مع مستشاريه.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحافي الخميس: "لا أعض. ما الذي تخشاه؟"، وتابع أنه من المنطقي إجراء محادثات: "أي كلمات أهم من الطلقات".

لكن الرئيس الأوكراني دعا، في المقابل، إلى زيادة المساعدات العسكرية، مؤكداً أنه في حال هزمت روسيا أوكرانيا، فستستهدف موسكو بقية دول أوروبا الشرقية بدءاً من دول البلطيق وصولاً "إلى جدار برلين"، معتبراً أنّ الكرملين يهدف ربما إلى إعادة بناء منطقة النفوذ الأوروبية للاتحاد السوفييتي.

ولام الغربيين الذين اعتبرهم "غير حاسمين في دعم" بلاده، داعيًا إلى فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، مردفًا: "وإذا لم تكن لديكم القوة لإغلاق الأجواء فأعطوني طائرات".

وأكد زيلينسكي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي تنخرط بلاده في عدّة ملفّات مشتركة مع روسيا، "يساعد أوكرانيا من جوانب عدة".

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الخميس، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الأميركي أنتوني بلينكن بهدف أن يكون هناك تنسيق إضافي بشأن تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية وفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب اعتدائها على بلاده.

وأضاف كوليبا، في تغريدة على "تويتر": "يتعين على روسيا أن توقف العمليات القتالية للسماح بفتح ممرات إنسانية". 

(وكالات، العربي الجديد)

المساهمون