اجتياح أوكرانيا في يومه السادس: زيلينسكي يدعو في اتصال مع بايدن إلى "إيقاف المعتدي بأسرع وقت"

01 مارس 2022
+ الخط -

تستمرّ المواقف والإجراءات الدولية بحقّ روسيا، مع دخول الحرب على أوكرانيا يومها السادس، وسط ترقّب لمصير المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني، التي بدأت عند حدود بيلاروسيا، أمس الاثنين، ويتوقّع أن تستمرّ في الأيام المقبلة، وفق وفدي الجانبين اللذين عادا إلى بلديهما أمس، للتشاور.
وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة للأمة مساء الاثنين، أن المفاوضات مع روسيا لم تحقق بعد النتيجة المرجوّة لأوكرانيا، قائلاً: "في المفاوضات، أعلنت روسيا موقفها، وسمعوا منا إجراءات لإنهاء الحرب، تلقينا بعض الإشارات".
وصرّح زيلينسكي بأنه عندما يعود الوفد الأوكراني إلى كييف، سيُجرون التحليلات ويقررون كيف ستسير الجولة الثانية من المفاوضات.
ولفت إلى أنّ القوات الروسية قصفت مدينة خاركيف بالصواريخ، مشيراً إلى أنّ "من الواضح أن هذه جريمة حرب، إنها مدينة مسالمة، مناطق سكنية مسالمة، ولا توجد فيها منشأة عسكرية واحدة، لقد أثبتت عشرات من روايات شهود العيان أنّ الأمر كان تدميراً متعمداً للمدينة"، وفق قوله.
وأشار زيلينسكي إلى أن الروس يعرفون جيداً أين يطلقون النار، مضيفاً: "هذا انتهاك لجميع المواثيق الدولية، وقطعاً ستُنشأ محكمة دولية لهذه الجريمة".
وأكد أن الدولة التي تهاجم المدنيين لا يمكن أن تكون عضواً في الأمم المتحدة.

"العربي الجديد" يتابع المواقف الدولية من الحرب الروسية على أوكرانيا لحظة بلحظة:

9:40 PM

واشنطن تطالب بطرد موظف روسي في الأمم المتحدة تتّهمه بالتجسس لحساب موسكو

طالبت واشنطن الأمم المتحدة بطرد موظف تتّهمه بأنه "عميل للاستخبارات الروسية"، وفق ما أفاد دبلوماسي أميركي.
وقال متحدث باسم بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إن واشنطن "باشرت إجراءات المطالبة بترحيل عميل استخبارات روسي يعمل لدى الأمم المتحدة استغل الامتيازات الممنوحة له على صعيد الإقامة في الولايات المتحدة"، وذلك بعد أيام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
09:38 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يدعو في اتصال مع بايدن إلى "إيقاف المعتدي بأسرع وقت"

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال مع نظيره الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إلى "إيقاف المعتدي" الروسي، "بأسرع وقت".
وكتب في تغريدة "تحدثت مع الرئيس الأميركي (...) يجب أن نوقف المعتدي بأسرع وقت".

وتحدث الرئيسان خلال الاتصال عن العقوبات الغربية ضد روسيا، والمساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة ودول أخرى لأوكرانيا في مجال الدفاع، وفق زيلينسكي.

07:47 pm

رويترز

رئيس الوزراء البولندي: اقترحت فرض عقوبات على بيلاروسيا 

وقال رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيسكي، بعد اجتماع مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين في بروكسل، اليوم الثلاثاء: "نركز اليوم على الوضع في أوكرانيا، لأنه تهديد وجودي للسلام في أوروبا".

وأضاف: " اقترحت أن يتم فرض العقوبات على بيلاروسيا في أقرب وقت ممكن، ووافقت معي رئيسة المفوضية الأوروبية"

07:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الناتو يعقد اجتماعاً طارئاً بشأن أوكرانيا الجمعة

قال حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في بيان الثلاثاء، إن وزراء خارجية الحلف سيعقدون محادثات طارئة في بروكسل الجمعة المقبل بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا.
 

03:21 pm

رويترز

الكرملين: لا خطط لمحادثات بين بوتين وزيلينسكي

شدد الكرملين، اليوم الثلاثاء، على أن العقوبات الغربية لن تحمل روسيا على تغيير موقفها بشأن أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، رداً على العقوبات الغربية على الغزو الروسي لأوكرانيا: "إنهم يعولون على إجبارنا على تغيير موقفنا. هذا غير وارد".

وإذ لفت إلى أنه لا توجد خطط لعقد محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أشار إلى أن موسكو ما زالت تعترف بزيلينسكي رئيساً لأوكرانيا.

وقال إن زيلينسكي يمكن أن يمنع وقوع المزيد من الضحايا إذا أصدر أمراً بإلقاء السلاح.

03:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فون ديرلاين: مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، في خطاب أمام البرلمان الأوروبي، بعد كلمة عبر الفيديو للرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، أن مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية.

وأضافت: "طريقة استجابتنا اليوم لما تقوم به روسيا ستحدد مستقبل النظام العالمي. مصير أوكرانيا على المحك، ومصيرنا أيضاً. يجب أن نبدي القوة الكامنة في أنظمتنا الديمقراطية".

أورسولا فون ديرلاين بعد كلمة الرئيس الأوكراني أمام البرلمان الأوروبي (جون ثيس/فرانس برس)
03:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شولتز: ألمانيا ستفرض "بالتأكيد" عقوبات جديدة على روسيا

حذر المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم، من أن بلاده ستفرض "بالتأكيد" عقوبات جديدة على روسيا، بسبب هجومها على أوكرانيا، داعياً إلى "وقف إراقة الدماء".

وقال خلال مؤتمر صحافي في برلين مع رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل، إن "إراقة الدماء يجب أن تتوقف" في أوكرانيا التي "تكافح من أجل البقاء"، مؤكداً أن على روسيا أن "توقف فوراً كل الأعمال العسكرية وتسحب القوات الروسية وتعود إلى طاولة الحوار".

(Getty)
03:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس المجلس الأوروبي: علينا أن نناقش بجدية طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد

اعتبر رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشال، أنه سيتعين على مؤسسات وحكومات الاتحاد الأوروبي أن تناقش بجدية طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والرد على طلب كييف "المشروع".

ولكن ميشال أشار إلى أنه على الرغم من أن طلب أوكرانيا "رمزي"، فليس هناك موقف موحد بشأن قضية توسيع الاتحاد المكون من 27 دولة.

وقال ميشال أمام البرلمان الأوروبي: "سيكون الأمر صعباً، نعلم أن هناك وجهات نظر متباينة في أوروبا"، مضيفاً، وفق "رويترز"، سيتعين على المجلس (المكون من حكومات الاتحاد الأوروبي) أن يبحث بجدية طلب أوكرانيا الرمزي والسياسي والمشروع، الذي قُدِّم، واتخاذ القرار المناسب بطريقة حازمة وواضحة".

واتّهم ميشال روسيا بـ"الإرهاب الجيوسياسي" بعد غزوها أوكرانيا. وقال، وفق "فرانس برس": "ليست أوكرانيا وحدها التي تتعرض للهجوم، بل الهجوم يستهدف أيضاً القانون الدولي والنظام الدولي القائم على قواعد الديمقراطية والكرامة الإنسانية. إنه إرهاب جيوسياسي واضح وبسيط".

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل وهو يستمع إلى كلمة الرئيس الأوكراني (جون ثيس/فرانس برس)
3:05 PM

زيلينسكي للاتحاد الأوروبي: "أثبتوا أنكم معنا"

حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاتحاد الأوروبي، اليوم، على إثبات وقوفه إلى جانب أوكرانيا في حربها مع روسيا، وذلك بعد يوم واحد من توقيع طلب رسمي للانضمام إلى الكتلة.

وقال زيلينسكي في كلمة أمام البرلمان الأوروبي عبر رابط فيديو، إن "الاتحاد الأوروبي سيكون أقوى بكثير معنا، هذا أمر مؤكد. من دونكم، ستكون أوكرانيا وحيدة"، وأضاف: "أثبتوا أنكم معنا، وأثبتوا أنكم لن تسمحوا لنا بالرحيل، وأثبتوا أنكم أوروبيون حقاً، ومن ثم ستنتصر الحياة على الموت، وسينتصر النور على الظلام. المجد لأوكرانيا".

علا التصفيق في قاعة البرلمان الأوروبي بعد انتهاء كلمة زيلينسكي (جون ثيس/فرانس برس)
03:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

لندن منفتحة على إمكانية طرد روسيا من مجلس الأمن

أكد الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الحكومة البريطانية منفتحة على طرد روسيا من مجلس الأمن الدولي، وهي من الأعضاء الدائمين فيه، إثر غزوها لأوكرانيا.

وقال للصحافيين: "رئيس الوزراء لم يتخذ موقفاً من ذلك بعد. لكن يمكننا القول إننا نريد عزل روسيا دبلوماسياً، وسندرس كل الخيارات التي تفضي إلى ذلك".

03:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الحكومة الروسية تُعدّ مرسوماً للحدّ من سحب الاستثمارات الأجنبية

أكد رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، أن بلاده تُعدّ مرسوماً للحدّ من سحب الاستثمارات الأجنبية الذي بدأ منذ فرض العقوبات على موسكو.

وأوضح في كلام أوردته وكالات الأنباء الروسية: "أعد مشروع مرسوم رئاسي لفرض قيود موقتة على إخراج (مستثمرين أجانب) لأصول روسية"، للسماح "للشركات باتخاذ قرارات منطقية"، وليس "بضغط سياسي".

02:25 pm

رويترز

جونسون: لا يمكن اعتبار بوتين محاوراً مقبولاً بعد الآن

رأى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم، أنه لا يمكن اعتبار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محاوراً مقبولاً بعد الآن، وذلك في معرض رده على سؤال عن إمكانية التوصل إلى تسوية بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء النزاع.

وقال جونسون مجيباً عن سؤال من أحد الصحافيين بعد كلمته في وارسو: "يجب على كل فرد في المجتمع الدولي إدراك أن النتائج ستكون أمراً لا بد منه، وأن يريده ويرغب فيه الأوكرانيون أنفسهم، الأمر متروك لهم لتقرير مستقبل بلادهم"، مضيفاً: "ولكن يجب عليّ القول إنه بالنظر إلى الأمور الآن، من الصعب للغاية اعتبار فلاديمير بوتين محاوراً مقبولاً مقارنة بما فعله".

01:23 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: القصف الروسي على خاركيف جريمة حرب

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القصف الروسي على مدينة خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا، بأنه جريمة حرب، مشيراً إلى أن الدفاع عن العاصمة هو الأولوية القصوى.

وقال في بيان في مقطع فيديو: "إن القصف على خاركيف هو جريمة حرب. إنه إرهاب دولة من جانب روسيا"، مضيفاً أن "حماية العاصمة اليوم هي الأولوية القصوى للدولة".

01:21 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوريل: القصف الروسي في خاركيف ينتهك قوانين الحرب

كتب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة عبر "تويتر"، أن القصف الروسي على "المنشآت المدنية في خاركيف ينتهك قوانين الحرب". وأضاف: "يقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب أوكرانيا في هذه المرحلة المأساوية".

1:20 PM

ستولتنبرغ: "الناتو" لن يرسل أي جندي إلى أوكرانيا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحافي في بولندا، أن الحلف "لن يكون طرفاً في النزاع" بين روسيا وأوكرانيا.

 

وأشار، وفق "الأناضول"، إلى أن الحلف "يقدم كلّ أنواع الدعم العسكري لأوكرانيا"، لكنه لن يرسل أي جندي إليها، لافتاً إلى أن الحلف "دفاعي، ولا يسعى إلى المواجهة مع روسيا".

وتابع: "نحاول مساعدة أوكرانيا قدر الإمكان، وحلفاء الناتو فرضوا كلفة باهظة على روسيا".

إلى ذلك، نقلت وكالة "فرانس برس" عنه قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "دمّر السلام" في أوروبا.

وأوضح ستولتنبرغ الذي كان برفقة الرئيس البولندي اندريي دودا أن "الرئيس بوتين حطّم السلام في أوروبا، والحلف يدين العدوان الوحشي وغير المبرر لأوكرانيا" متهماً بيلاروسيا أيضاً بالسماح بذلك.

01:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين: من المبكر تقييم المحادثات مع أوكرانيا

اعتبر الكرملين، اليوم، أن من المبكر "تقييم" المحادثات التي جرت قبل يوم بين موسكو وكييف بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، في اليوم السادس عليه.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أُبلغ بحدوث المفاوضات، وإن "من المبكر جداً تقييم" نتائجها.

01:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مفوضية اللاجئين: أكثر من 660 ألف شخص فروا من أوكرانيا

أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، بأن أكثر من 660 ألف شخص فروا من الغزو الروسي لأوكرانيا، ولجأوا إلى الدول المجاورة، مؤكدة أن الأعداد ترتفع "بشكل مطرد".

وقالت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو خلال مؤتمر صحافي في جنيف، "ثمة أكثر من 660 ألف شخص فروا من أوكرانيا، ولجأوا إلى الدول المجاورة خلال الأيام الستة الأخيرة فقط".

يستمرّ تدفق الأوكرانيين إلى الدول المجاورة هرباً من الحرب الروسية (Getty)
01:08 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

جونسون: مستعدون لتكثيف الضغط الاقتصادي على روسيا

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى بولندا، أن الغرب سيواصل الضغط على نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أجل غير مسمّى.

وقال للصحافيين: "لم يحسن فلاديمير بوتين تقدير وحدة وعزم الغرب وباقي العالم". وأضاف: "سنواصل الضغط الاقتصادي.. إنه بكل وضوح يؤثر بشكل كبير للغاية. نحن على استعداد لتكثيفه ومواصلته طالما دعت الحاجة".

01:08 pm

رويترز

تركيا تحث على احترام اتفاقية المرور عبر مضائق البحر الأسود

نُقل عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله، اليوم، إن تركيا تدعو جميع أطراف الأزمة الأوكرانية إلى احترام الاتفاق الدولي الخاص بالمرور عبر المضائق التركية إلى البحر الأسود.

وجاءت تصريحات أكار بعد إغلاق تركيا المضائق. وتقع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي على حدود أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود، وتربطها علاقات جيدة بالبلدين. بموجب اتفاقية مونترو لعام 1936 يحق لأنقرة فرض قيود على عبور مضائقها أثناء الحرب.

ويسمح هذا لتركيا بفرض قيود على إبحار السفن الحربية الروسية إلى البحر الأسود. وتعفي الاتفاقية السفن العائدة إلى قواعدها الأصلية.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، قوله إن تركيا طالبت جميع الدول الواقعة على البحر الأسود والدول غير المطلة على البحر الأسود بوقف عبور مضائقها.

وقال أكار للصحافيين بعد اجتماع مجلس الوزراء يوم الاثنين إن "انهيار (اتفاقية) مونترو أو الإخلال بالوضع الراهن بأي شكل من الأشكال لا يفيد أحداً. نرى فائدة في الحفاظ على مونترو".

12:15 pm

رويترز

لوكاشينكو: المحادثات تعطي الأمل في أن الأعمال العدائية يمكن أن تنتهي

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أنّ المحادثات بين أوكرانيا وروسيا تعطي الأمل في أن الأعمال العدائية يمكن أن تنتهي.

12:13 pm

الأناضول

avata
الأناضول

روسيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات السويسرية

أعلنت روسيا، اليوم، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات السويسرية رداً على قرار مماثل بسبب الوضع في أوكرانيا.
وقالت هيئة "روزافياتسيا" الروسية لتنظيم النقل الجوي، في بيان، إنه تم الرد على إغلاق سويسرا مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، أو رحلات الطائرات المدنية المسجلة في روسيا، بما يتوافق مع معايير القانون الدولي. وأكّدت الهيئة أنها قررت إغلاق المجال الجوي الروسي أمام الطائرات السويسرية أو رحلات الطائرات المدنية المسجلة في سويسرا.

12:12 pm

رويترز

روسيا: العملية العسكرية في أوكرانيا مستمرة حتى تحقيق أهدافها

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن وزير الدفاع سيرغي شويغو قوله إن روسيا ستواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا حتى تحقّق أهدافها.
وقال شويغو إنّ الهدف الرئيسي لموسكو "هو حماية نفسها من التهديدات التي يصنعها الغرب"، مضيفاً أنّ روسيا "لا تحتل الأراضي الأوكرانية".

12:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقاطعة واسعة لكلمة لافروف في مؤتمر نزع الأسلحة

قاطعت وفود كثيرة، من بينها أوكرانيا والدول الغربية، كلمة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف خلال بث مؤتمر نزع الأسلحة كلمته، فباتت القاعة شبه فارغة.
وغادر الدبلوماسيون القاعة عند بدء خطاب لافروف المسجل مسبقاً، بحسب ما أفاد به أحد صحافيي وكالة "فرانس برس". وكان يفترض أن يحضر الوزير الروسي إلى جنيف، إلا اأنه ألغى مجيئه الإثنين بسبب "العقوبات المناهضة لروسيا" التي تمنعه من السفر في أجواء الاتحاد الأوروبي.

غادر الدبلوماسيون القاعة عند بدء خطاب لافروف المسجل مسبقاً (فابريس كوفريني/فرانس برس)
12:10 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

لافروف: على الغرب ألا يبني منشآت عسكرية في بلدان الاتحاد السوفييتي السابق

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أنّ الغرب يجب ألا يبني منشآت عسكرية في بلدان الاتحاد السوفييتي السابق، مشيراً، في كلمة خلال مؤتمر نزع الأسلحة، إلى أنّ أوكرانيا لا تزال لديها تكنولوجيا نووية سوفييتية وعلينا ألا نفشل في الرد على هذا الخطر.
وإذ أكد أن روسيا جاهزة للعمل المشترك مع الولايات المتحدة بشأن "الاستقرار الاستراتيجي"، اعتبر أنه "من غير المقبول بالنسبة لروسيا أن تستضيف بعض الدول الأوروبية أسلحة نووية أميركية"، مشدداً على أنه تجب إعادة هذه الأسلحة إلى أراضي الولايات المتحدة.
ولفت لافروف إلى أن موسكو ستتخذ كل الإجراءات الممكنة لمنع ظهور الأسلحة النووية في أوكرانيا، منتقداً العقوبات الأوروبية على بلاده، بالقول: "الاتحاد الأوروبي اختار مسار العقوبات بدلاً من الحوار مع روسيا".

11:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

شركة "ميرسك" العملاقة تقرر وقف الشحنات المتوجّهة إلى الموانئ الروسية

أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية العملاقة للشحن أنها لن تقبل بأي طلبات جديدة غير أساسية من روسيا، في ظل العقوبات المفروضة على موسكو على خلفية غزو أوكرانيا.

وأفادت في بيان أشارت فيه إلى تداعيات العقوبات، بأنه "سيتم تعليق الحجوزات من روسيا وإليها موقتاً، باستثناء المواد الغذائية والإمدادات الطبية والإنسانية"، مضيفة أنها ستحاول مواصلة الالتزام بالحجوزات التي كانت قائمة قبل العقوبات.

11:43 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يوجّه خطاباً إلى البرلمان الأوروبي اليوم

أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يطالب بضم بلاده "فوراً" إلى الاتحاد الأوروبي بعد الغزو الروسي، سيوجّه اليوم، عند الساعة 12:30 (11:30 بتوقيت غرينيتش) خطاباً للبرلمان الأوروبي عبر تقنية الفيديو.

وسيقوم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بمداخلات خلال هذه الجلسة الاستثنائية المكرسة لغزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

11:39 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

أوكرانيا تطالب بعزل روسيا بالكامل: بوتين يقتل المدنيين الأبرياء

طالب وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا المجتمع الدولي بزيادة الضغط على روسيا وعزلها بالكامل.

ونشر عبر "تويتر" فيديو للقصف الروسي الذي طاول خاركيف، ثاني كبرى مدن أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، واصفاً إياه بـ"البربري"، مشدداً في الوقت نفسه على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير قادر على سحق أوكرانيا. وأشار إلى أنه يرتكب المزيد من الجرائم بدافع الغضب، ويقتل المدنيين الأبرياء.

11:36 AM

زيلينسكي: العدو الروسي يرتكب جرائم بحق المدنيين

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن العدو الروسي يسعى لاستهداف محطات توليد الكهرباء في العاصمة كييف، ويرتكب جرائم بحق المدنيين.

11:34 am

الأناضول

avata
الأناضول

ملياردير روسي جديد يعلن معارضته للحرب

أعلن الملياردير الروسي أوليغ تينكوف، مؤسس أكبر بنوك البلاد "تينكوف"، أن التدخل العسكري لبلاده في أوكرانيا "لا يمكن قبوله"، مؤكداً معارضته للحرب.

وأضاف تينكوف في بيان عبر حسابه على "انستغرام"، أنه يعمل على إنقاذ حياة المصابين بسرطان الدم، وذلك من خلال المركز الذي أسّسه قبل فترة. وأشار إلى إصابته هو أيضاً بالسرطان، مردفاً: "شعرت شخصياً بمدى هشاشة الحياة". وأردف: "الآن في أوكرانيا، يفقد العديد من الأبرياء يومياً حياتهم، هذا غير مقبول".

وشدد رجل الأعمال الروسي على ضرورة أن تنفق الدول أموالها في تحسين معيشة الناس بدلاً من إنفاقها في الحروب، وتابع: "نحن نعارض هذه الحرب".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Oleg Tinkov (@olegtinkov)

11:09 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا تفرض عقوبات على مصرف "سبيربنك" الروسي

قررت وزارة الخزانة البريطانية إدراج "سبيربنك"، أكبر مصرف تسليف روسي، في قائمتها للكيانات الروسية الخاضعة لعقوبات على خلفية غزو أوكرانيا.

11:06 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

بريطانيا ترفض الدعوات للناتو لفرض حظر طيران فوق أوكرانيا

رفض نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب مجدداً، دعوات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لفرض حظر طيران فوق أوكرانيا، قائلاً إنّ هذا القرار يخاطر بتوسيع رقعة الحرب عبر وضع التحالف في صراع مباشر مع القوات الروسية.
وأوضح راب، في مقابلة مع شبكة "سكاي نيوز"، أنّ بريطانيا ستلجأ بدلاً من ذلك إلى ممارسة الضغوط، بالشراكة مع دول أخرى، على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتغيير مساره، من خلال تشديد العقوبات، والتحقيق في جرائم الحرب خلال الصراع.
وقال راب: "لن نفرض (منطقة حظر طيران) لأنّ ذلك سيضعنا في موقف سيتعين علينا فيه، حين فرضه، إسقاط الطائرات الروسية".

10:33 am

رويترز

بيلاروسيا لا تخطط للانضمام إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

نقلت وكالة "بيلتا" الرسمية للأنباء في بيلاروسيا، عن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو قوله إن بلاده ليست لديها خطط للانضمام إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأفادت الوكالة بأن لوكاشينكو نفى اتهامات كييف بأن القوات الروسية تهاجم أوكرانيا من أراضي بيلاروسيا.

10:10 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس: سندفع الاقتصاد الروسي إلى الانهيار

أكد وزير المال الفرنسي برونو لومير، أن العقوبات الغربية على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا ستدفع الاقتصاد الروسي إلى الانهيار.

وأوضح لومير في مقابلة مع "فرانس إنفو": "سندفع الاقتصاد الروسي إلى الانهيار. ميزان القوى الاقتصادي والمالي يميل كلياً لصالح الاتحاد الأوروبي، الذي يكتشف الآن قوته الاقتصادية".

9:55 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

خامنئي: نؤيد وقف الحرب على أوكرانيا

اعتبر المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، في كلمة متلفزة، أن "أوكرانيا اليوم ضحية سياسات أميركا المثيرة للأزمات"، متهماً الأخيرة بالتدخل في الشؤون الداخلية الأوكرانية، وتغيير حكوماتها، وإثارة ما وصفها بأنها "حركات مخملية وانقلاب ملوّن".

وأضاف خامنئي أن بلاده تعارض الحرب، والتخريب، وقتل الناس، وتدمير البنى التحتية في أي نقطة بالعالم، قائلاً: "إننا نؤيد وقف الحرب على أوكرانيا"، مع القول إن الأزمة الأوكرانية لا تُحلّ إلا بعد معالجة جذورها التي قال إنها تعود إلى السياسات الأميركية والغربية.

ولفت المرشد الإيراني إلى أن "دعم القوى الغربية للحكومات التابعة لها مجرد سراب"، مشيراً إلى تخلي الولايات المتحدة عن الوقوف إلى جانب أوكرانيا وأفغانستان. وقال إن الولايات المتحدة الأميركية "كيان تحكمه المافيا"، متهماً إياها بسرقة نفط سورية في شرقها، وأموال أفغانستان، وتساءل عن دعمها الجرائم الصهيونية.

09:20 am

رويترز

أردوغان يناقش تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا مع لوكاشينكو

أفاد مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح اليوم الثلاثاء، بأنه أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره في بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، لبحث تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وناقش رئيسا البلدين محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، حسب ما أفاد به مكتب أردوغان.

وقال مكتب أردوغان إنه أبلغ لوكاشينكو بأن أنقرة ستواصل بذل الجهود لوقف الحرب واستعادة السلام.

09:16 am

الأناضول

avata
الأناضول

واشنطن تجدّد عزمها على مواصلة دعم أوكرانيا

جدّد وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، تأكيده عزم بلاده على مواصلة دعم أوكرانيا، بحسب ما نشره الأخير على "تويتر".

وأوضح كوليبا أنه ناقش مع بلينكن آخر المستجدات المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، لافتاً إلى أنه أبلغه حاجة أوكرانيا الماسة لمزيد من السلاح، في ظل استمرار الهجمات الروسية.

08:16 am

رويترز

اليابان تجمّد أصول قياديين روس و3 مؤسسات مالية

انضمت اليابان، اليوم، إلى الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في فرض عقوبات إضافية على روسيا، وهو ما شمل تجميد أصول قيادات بالبلاد وثلاث مؤسسات مالية.

فبالإضافة إلى الأصول الخاصة بستة أفراد منهم الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ستجمّد اليابان أصول "برومسفياز بنك" و"فنشيكونوم بنك" المملوكين للدولة، بالإضافة إلى البنك المركزي للبلاد.

وقالت الحكومة في بيان، إن اليابان ستحظر أيضاً الصادرات إلى 49 كياناً روسياً في إطار العقوبات.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، بعد اجتماع عبر الإنترنت مع زعماء غربيين منهم الرئيس الأميركي جو بايدن: "اتفقنا على الحاجة لفرض عقوبات قوية على روسيا".

08:13 am

رويترز

وزير المالية الياباني: طوكيو وواشنطن اتفقتا على مواصلة العمل عن قرب ضد روسيا

قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوك، اليوم الثلاثاء، إن اليابان والولايات المتحدة أكدتا عزمهما على جعل روسيا "تدفع ثمنا باهظا" بسبب تصرفها ضد أوكرانيا.

وفي تصريحات أدلى بها بعد وقت قصير من محادثاته عبر الإنترنت مع وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، قال سوزوكي إن الجانبين اتفقا على مواصلة التنسيق مع بعضهما البعض في العمل ضد روسيا. وأضاف أن رفع البنك المركزي الروسي لأسعار الفائدة يعكس تأثير العقوبات المفروضة على روسيا.

08:12 am

رويترز

"ماستركارد" تحظر عدداً من المؤسسات المالية الروسية عن شبكتها

قالت شركة "ماستركارد" في وقت متأخر من يوم الإثنين، إنها حظرت عدداً من المؤسسات المالية عن شبكة مدفوعات "ماستركارد" نتيجة لأوامر العقوبات المفروضة على روسيا.

وقالت الشركة في بيان إن "ماستركارد" ستواصل العمل مع الجهات التنظيمية للتطبيق الكامل لتعهدات الامتثال.

08:11 am

رويترز

كندا تطرد طائرتين روسيتين من مجالها الجوي

قالت السلطات في كندا إنها طردت طائرتين روسيتين من مجالها الجوي يوم الإثنين، بعدما زعمتا أن رحلتيهما "لأغراض إنسانية" وانتهكتا الحظر المفروض على الرحلات الجوية الروسية.

تحظر كندا دخول الطائرات الروسية إلى مجالها الجوي منذ يوم الأحد الماضي، في إطار عقوبات صارمة على موسكو بسبب غزوها أراضي أوكرانيا.

المساهمون
صابر غل عنبري
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد