زيلينسكي في زيارة مفاجئة لهولندا للقاء مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية

04 مايو 2023
يلقي زيلينسكي خطاباً بعنوان "لا سلام بلا عدالة لأوكرانيا" (ريمكو دي وال/ فرانس برس)
+ الخط -

بدأ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، زيارة لم يعلن عنها مسبقاً إلى لاهاي سيلتقي خلالها مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية وآخرين هولنديين، بحسب ما أعلنت كييف ولاهاي.

ووصل زيلينسكي، بحسب وكالة الأنباء الهولندية حوالي الساعة السابعة بتوقيت غرينتش إلى مبنى مجلس الشيوخ الهولندي في لاهاي حيث كان في استقباله رئيس المجلس يان أنتوني بروين، ورئيسة مجلس النواب فيرا بيرغاكمب.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرغي نيكيفوروف لوكالة "فرانس برس": "نحن في لاهاي وسنلتقي مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية".

وينتظر وصول زيلينسكي إلى المحكمة التي أصدرت في مارس/ آذار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومقرها في لاهاي، صباح الخميس.

وأفاد مراسل وكالة "فرانس برس" في المكان عن إجراءات أمنية مشددة في محيط مقر المحكمة.

ويلقي زيلينسكي في هذه المدينة خطابا بعنوان "لا سلام بلا عدالة لأوكرانيا" بحضور وزير الخارجية الهولندي وبكه هوكسترا، وفق إذاعة "إن إس أو" الحكومية.

وثمة أيضاً اجتماع مقرّر مع نواب هولنديين، إضافة إلى لقاء مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الهولندية.

وأكدت الحكومة الهولندية زيارة الرئيس الأوكراني.

وتدعم هولندا أوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022. وأعلنت البلاد خصوصا الشهر الماضي أنها ستشتري بمبلغ 165 مليون يورو مع الدنمارك 14 دبابة "ليوبارد-2" من أجل منحها لكييف التي تطالب بمزيد من الأسلحة الثقيلة.

وأكد زيلينسكي الأربعاء خلال زيارة مفاجئة لفنلندا أنّ هذه السنة ستكون "حاسمة"، مجددا مطالبته بأسلحة ثقيلة. وتوالت الزيارات الخارجية لزيلينسكي منذ توجهه إلى واشنطن في 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي في أول رحلة خارجية له منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

(العربي الجديد، فرانس برس)

المساهمون