زيلينسكي في الذكرى الأولى للغزو: انتصار أوكرانيا أمر محتوم إذا أوفى الغرب بوعوده

24 فبراير 2023
زيلينسكي خلال مؤتمر بالذكرى السنوية الأولى للغزو (أسوشييتد برس)
+ الخط -

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن انتصار بلاده على روسيا يمكن تحقيقه هذا العام إذا أوفى شركاؤه الغربيون بوعودهم على صعيد المساعدة العسكرية.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي في الذكرى الأولى للغزو الروسي: "إذا أوفى الشركاء بوعودهم واحترموا المهل، فإن انتصاراً محتماً ينتظرنا.. أريد حقاً أن يحصل ذلك هذا العام".

وحول الوثيقة الصينية، اعتبر زيلينسكي أنه "من الضروري العمل" مع الصين سعياً إلى إيجاد حل للنزاع مع روسيا.

وقال زيلينسكي، في مؤتمر صحافي تعليقاً على الوثيقة التي قدمتها الصين: "يبدو بالنسبة لي أن هناك احتراماً لوحدة أراضينا، ولأمور تتصل بالأمن. علينا أن نعمل مع الصين على هذه النقطة"، مضيفاً "أعتقد أن الصين كشفت عما تفكر فيه. الصين بدأت بالحديث عن أوكرانيا، وهذا ليس أمراً سيئاً".

ورحب الرئيس الأوكراني ببعض عناصر اقتراح صيني لوقف إطلاق النار في الحرب الروسية على أوكرانيا، قائلًا "أعتقد أن من الصواب الاعتقاد بأنه إذا كانت هناك أفكار تتوافق بطريقة أو بأخرى مع احترام القانون الدولي وسلامة الأراضي... فلنعمل مع الصين في هذه النقطة، ولمَ لا؟".

لكن زيلينسكي استدرك بالقول إن الصين "لم تقدم خطة حقيقية، بل بعض الأفكار"، وإن بعض الأجزاء لا يوافق عليها.

ومع ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني أنه يعتزم عقد اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ، قائلاً إن ذلك "سيكون مهماً للأمن العالمي؛ فالصين تحترم وحدة الأراضي ويجب أن تفعل كل شيء لضمان مغادرة روسيا أراضي أوكرانيا"، وأعرب عن أمله بألا تزود الصين روسيا بالأسلحة، الأمر الذي قالت الولايات المتحدة إن بكين تدرسه رغم نفي الأخيرة بشدة.

وأضاف الرئيس الأوكراني "بالنسبة إلي، هذا مهم للغاية، هذه النقطة الأهم"، مردفا "أريد أن أصدق أن الصين ستكون إلى جانب عالم عادل، أي إلى جانبنا".

من جهة أخرى، أعرب زيلينسكي عن رغبته في تحقيق تقارب مع دول أفريقيا وأميركا اللاتينية، وهما منطقتان لا يزال نفوذ موسكو فيهما قويا.

وقال: "أوكرانيا تحتاج حقًا إلى اتخاذ خطوة للأمام للقاء (قادة) دول القارة الأفريقية"، مشيرًا أيضًا إلى أنه يريد "تنظيم قمة بين دول أميركا اللاتينية وأوكرانيا".

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون