زيلينسكي: أوكرانيا تسلمت منظومتي دفاع جوي إيريس-تي من ألمانيا

18 اغسطس 2023
الصاروخ الألماني "أيريس ـ تي" في معرض للسلاح في بريطانيا (جون كيبل/Getty)
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة له يوم الخميس، إن بلاده تسلمت منظومتي دفاع جوي إيريس-تي من ألمانيا.

ووصف زيلينسكي المنظومة بأنها "قوية"، موضحاً أن بلاده تحتاج إليها بشدة، وقدم الشكر لألمانيا لتزويدها بلاده بالأسلحة، بحسب رويترز.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتز قد أعلن في يونيو/حزيران 2022 أن بلاده ستزود أوكرانيا بصواريخ (إيريس – تي)، التي طورتها ألمانيا مع دول أخرى في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ويعد نظام "أيريس ـ تي" أحدث وأغلى نظام دفاع مضاد للطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية قصيرة المدى، يعمل بالأشعة تحت الحمراء، ويمكن إطلاق الصواريخ من الطائرات أو من الأنظمة الأرضية المتنقلة المضادة للطائرات، وتعتبر منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من بين أحدث الصواريخ قصيرة المدى في العالم.

ومنظومة "أيريس ـ تي" قادرة على إسقاط الطائرات المقاتلة، والصواريخ الموجهة من الأرض، على ارتفاع يصل إلى 25 كم في مساحة قطرها 40 كم، ويمكن إطلاق الصواريخ من مقاتلات متنوعة، منها التورنيدو وأف 16.

طائرات أف 16

في غضون ذلك، قال مسؤول أميركي، الخميس، إن الولايات المتحدة وافقت على إرسال طائرات أف-16 المقاتلة من الدنمارك وهولندا إلى أوكرانيا، وذلك فور اكتمال تدريب الطيارين.

وسعت أوكرانيا بقوة للحصول على هذه المقاتلات أميركية الصنع لمساعدتها في مواجهة التفوق الجوي الروسي.

وقال المسؤول إن واشنطن منحت الدنمارك وهولندا تأكيدات رسمية بأن الولايات المتحدة ستُسرع إجراءات الموافقة على طلبات نقل الطائرات من طراز أف-16 إلى أوكرانيا عند حصول الطيارين على التدريب.

وطلبت كل من الدنمارك وهولندا تلك التأكيدات في الآونة الأخيرة. وموافقة الولايات المتحدة لازمة لنقل أي طائرات عسكرية من حلفائها إلى أوكرانيا.

وكان من المقرر أن يبدأ تحالف من 11 دولة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على تشغيل الطائرات من طراز أف-16 هذا الشهر في الدنمارك. وقال وزير الدفاع الدنماركي بالإنابة ترويلس بولسن في يوليو/تموز إن بلاده تأمل في رؤية "نتائج" التدريب في مطلع 2024.

وتقود الدنمارك وهولندا العضوان بحلف شمال الأطلسي الجهود الدولية لتدريب الطيارين الأوكرانيين بالإضافة إلى أطقم الدعم، وصيانة الطائرات، وتمكين أوكرانيا في نهاية المطاف من الحصول على مقاتلات أف-16 لاستخدامها في الحرب مع روسيا.

وقال المسؤول الأميركي إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أرسل خطابا لنظيريه الدنماركي والهولندي يؤكد لهما فيه أن الولايات المتحدة ستوافق على الطلبات.

وقال بلينكن في خطابه: "أكتب للتعبير عن دعم الولايات المتحدة الكامل لنقل طائرات أف-16 المقاتلة إلى أوكرانيا وتدريب الطيارين الأوكرانيين ليصبحوا مُدَرّبين مؤهلين على الطائرة".

وأضاف بلينكن: "يظل من الحيوي أن تكون أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها ضد عدوان روسيا المتواصل وانتهاكها سيادتها".

وقال إن الموافقة على الطلبات ستتيح لأوكرانيا "الاستفادة الكاملة من قدراتها الجديدة بمجرد اكتمال تدريب أول مجموعة من الطيارين".

ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو/أيار على برنامج لتدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات أف-16. وسيجري افتتاح مركز للتدريب في رومانيا إلى جانب تدريبهم في الدنمارك.

(العربي الجديد، رويترز)