روسيا: سجن مع وقف التنفيذ بحق شقيق المعارض المعتقل نافالني

06 اغسطس 2021
أدين نافالني في قضية تُعرف إعلامياً بـ"القضية الصحية" (Getty)
+ الخط -

أصدرت محكمة حي بريوبراجينسكي في موسكو، اليوم الجمعة، حكماً بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ بحق أوليغ نافالني، وهو شقيق المعارض الروسي المعتقل، مؤسس "صندوق مكافحة الفساد"، أليكسي نافالني، في ما بات يُعرف إعلامياً بـ"القضية الصحية".

وتمت إدانة أوليغ نافالني بموجب المادة 236 من القانون الجنائي الروسي بتهمة "التحريض على مخالفة الأصول الصحية - الوبائية" أثناء الاحتجاجات "غير المصرح بها" التي نظمت في يناير/كانون الثاني الماضي، دعماً لشقيقه.

وهذا ليس أول حكم قضائي يصدر في إطار "القضية الصحية"، إذ سبق أن صدر في الأسبوع الجاري حكم بتقييد الحرية لمدة عام ونصف العام للمحامية السابقة بـ"صندوق مكافحة الفساد"، ليوبوف سوبول، التي تُعدّ واحدة من أبرز أنصار أليكسي نافالني.

وتمّ منع سوبول من مغادرة منزلها بين الساعة العاشرة مساءً والسادسة صباحاً، والمشاركة في الفعاليات العامة، ومغادرة مقاطعة موسكو.

وصدر حكم مماثل لمدة عام بحق الموظف السابق بـ"صندوق مكافحة الفساد"، نيقولاي لياسكين، بينما لا يزال بضعة معارضين آخرين يواجهون تهماً في القضية ذاتها، ومن بينهم بضعة أنصار لنافالني.

وتم رفع قضية مخالفة القواعد الصحية - الوبائية بعد التظاهرة الحاشدة دعماً لنافالني في 23 يناير/كانون الثاني الماضي، عقب عودته من رحلة علاج إلى ألمانيا، على خلفية تسميمه قبل نحو عام بغاز أعصاب يشتبه أنه ينتمي إلى مجموعة "نوفيتشوك" سوفييتية المنشأ.

المساهمون