روسيا تعلن طرد "أكثر من 20" دبلوماسياً ألمانياً كرد انتقامي

22 ابريل 2023
سلطات ألمانيا أبلغت وسائل إعلام محلية بقرار إعلان طرد جماعي جديد لدبلوماسيين روس (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، طرد "أكثر من 20" دبلوماسياً ألمانياً، كردّ انتقامي على إجراء مماثل اتخذته برلين، ولكن ألمانيا لم تؤكّده.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، لقناة "زفيزدا" الحكومية، إنّه تمّ طرد "أكثر من 20" دبلوماسياً ألمانياً من روسيا.

ورداً على سؤال لوكالة فرانس برس، لم تؤكد برلين طرد دبلوماسيين روس، مشيرة فقط إلى أنها كانت "على اتصال" بموسكو "في الأسابيع الأخيرة بشأن قضايا تتعلّق بالموظفين".

وقبل ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إنّ السلطات الألمانية أبلغت وسائل الإعلام المحلية بقرار إعلان طرد جماعي جديد للدبلوماسيين الروس، وكذلك تحديد العدد الأقصى المسموح بوجوده لموظفي البعثات الدبلوماسية الألمانية في موسكو".

وأضاف البيان أنّ "الجانب الألماني، رغم تأكيداته المتكررة بعدم رغبته في إعلان قرار طرد جماعي للدبلوماسيين الروس، أبلغ ممثلي وسائل الإعلام المحلية بذلك".

ورداً على الخطوة الألمانية، قررت موسكو اتخاذ "رد فعل مناسب". كما جرت دعوة سفير ألمانيا لدى روسيا جيزا أندرياس فون جير إلى الوزارة، حسب المصدر نفسه.

وأطلقت روسيا، في 24 فبراير/ شباط 2022، هجوما على أوكرانيا تبعته ردود فعل دولية غاضبة، وتشترط موسكو لإنهائه تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى أي كيانات عسكرية، والتزام الحياد، ما تعتبره الأخيرة "تدخلاً في سيادتها".

(فرانس برس، الأناضول)

المساهمون