روسيا: تحرير حارسَين احتجزهما موقوفون مرتبطون بـ"داعش"

16 يونيو 2024
الشرطة الروسية تطوّق مركز الاحتجاز، 16 يونيو 2024 (لقطة شاشة/روسيا اليوم)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قوات خاصة روسية تحرر حارسين احتجزا كرهائن في مركز احتجاز بروستوف، جنوب روسيا، على يد مجموعة مرتبطة بتنظيم داعش، مع القضاء على عدة من المحتجزين.
- المحتجزون، بعضهم مدانون بجرائم إرهابية، استخدموا أسلحة بيضاء وطالبوا بسيارة وأسلحة مقابل إطلاق سراح الرهائن، معلنين انتماءهم لداعش.
- تمت العملية بنجاح دون إصابة الحارسين، وسط مفاوضات وتطويق الشرطة لمركز الاحتجاز، في حين أظهرت لقطات تلفزيونية دوي إطلاق نار كثيف واستعراض المحتجزين للرهائن.

ذكرت مصلحة السجون في روسيا أن القوات الخاصة حررت حارسَين وقتلت عدة رجال مرتبطين بتنظيم داعش، كانوا قد احتجزوهما رهائن في مركز احتجاز بمدينة روستوف بجنوب البلاد، اليوم الأحد. وأمكن سماع دوي إطلاق نار كثيف من أسلحة آلية في لقطات نشرتها قنوات روسية. وقالت مصلحة السجون الروسية في بيان: "جرى القضاء على المجرمين... خلال عملية للقوات الخاصة" الروسية. وأضاف البيان "تم تحرير الحارسين اللذين كانا محتجزين دون أن يصابا بأذى".

وأشارت وسائل إعلام في روسيا إلى أن محتجزي الرهائن، ومن بينهم بعض المدانين بالفعل بجرائم إرهابية، حطموا قضبان نافذة في زنزانتهم، ودخلوا غرفة الحراسة، حيث احتجزوا اثنين على الأقل من حراس مركز الاحتجاز. وأضافت أن بعض هؤلاء المحتجزين متهم بالانتماء إلى تنظيم داعش الذي أعلن مسؤوليته عن هجوم دام على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو في مارس/ آذار.

وقبل أن تقتحم القوات الخاصة مركز الاحتجاز، أظهرت قناة 112 على تليغرام، لقطات لأحد محتجزي الرهينتين وهو يلوح بسكين بجانب أحد الحارسين المقيدين. وكان محتجز الرهينتين يضع عصابة رأس عليها شعار تنظيم داعش باللغة العربية.

ولفت بيان سابق صادر عن المكتب الرئيسي الإقليمي لدائرة السجون الفيدرالية في روسيا، إلى أن المفاوضات جارية لإطلاق سراح الرهائن، حيث طوقت الشرطة مركز الاحتجاز. وقالت وسائل إعلام إن السجناء أعلنوا انتماءهم لتنظيم داعش الإرهابي. وقال مصدر إن السجناء الذين احتجزوا رهائن في مركز الاحتجاز متهمون بتهم "الإرهاب"، لافتاً إلى أنهم مسلحون بأسلحة بيضاء.

وذكرت قناة بازا التي لديها مصادر في سلطات إنفاذ القانون الروسية، عبر "تليغرام"، في وقت سابق اليوم الأحد، أن خمسة رجال أخذوا رهينتين في مركز حبس بمنطقة روستوف جنوب روسيا، يزعمون أنهم من أنصار تنظيم داعش.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون