روسيا تتوعد بالرد على نشر الصواريخ الأميركية في ألمانيا

04 اغسطس 2024
نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي خلال مؤتمر صحافي في جنيف، 10 يناير 2010(Getty)
+ الخط -

توقع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأحد، أن يأتي يوم قد تضطر فيه موسكو لنشر صواريخ نووية رداً على أعمال الغرب وعزم الولايات المتحدة نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا.

وقال ريابكوف، المعني بقضايا العلاقات مع الولايات المتحدة ومنع الانتشار والرقابة على الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية، في حديث لقناة "روسيا 1" الحكومية: "أؤكد أنه إذا أبلغ عسكريونا القائد العام (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) بضرورة حشو وسائل ما بذخيرة خاصة، فسيتم ذلك. لكن عليهم اتخاذ هذا القرار انطلاقًا من مجموع العوامل. لا أستبعد أنه قد تحل لحظة سيتطلب فيها ذلك".

ومع ذلك، رأى أن روسيا يتعين عليها تجنب التصعيد، مضيفاً: "إنني من أنصار نهج المبادرة بتجنب التصعيد، ولكنه يجري بلا شك النظر في السيناريوهات الواردة فيها خطوات تصعيدية".

وكان المكتب الإعلامي للبيت الأبيض قد أعلن في 10 يوليو/تموز الماضي، أن الولايات المتحدة ستبدأ بنشر صواريخ بعيدة المدى على الأراضي الألمانية اعتباراً من عام 2026. وحينها، حذر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنطونوف، من مغبة تعاظم مخاطر سباق الأسلحة الصاروخية وخروج التصعيد عن السيطرة.

وفي 28 يوليو الماضي، وجه بوتين خلال استعراض عسكري بحري في العاصمة الشمالية الروسية سانت بطرسبورغ، إنذاراً إلى واشنطن بأن موسكو ستعدل عن الحظر أحادي الجانب على نشر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في حال نُشرت صواريخ أميركية بعيدة المدى في ألمانيا.

المساهمون