روسيا بصدد إنشاء نقطة دائمة لأسطولها في أبخازيا

05 أكتوبر 2023
تدعم موسكو جمهورية أبخازيا التي انفصلت عن جورجيا (Getty)
+ الخط -

كشف رئيس جمهورية أبخازيا الانفصالية في جورجيا والمدعومة من موسكو أصلان بجانيا أنّ روسيا ستنشئ قريبا نقطة وجود دائمة للأسطول البحري الحربي الروسي في منطقة أوتشامتشيرسكي، معتبراً أنّ ذلك سيساهم في أمن أبخازيا وروسيا على حد سواء.

وقال بجانيا، في حوار أجرته معه صحيفة "إزفستيا" الروسية، ونشر في عددها الصادر اليوم الخميس: "من جهة التعاون العسكري مع روسيا، تم إنجاز الكثير، ولكن يبقى القيام بخطوات عديدة أخرى، ونعمل على ذلك بانتظام".

وأضاف: "تجري التدريبات بشكل دوري وفقاً للخطط المعتمدة سابقاً، وهناك تعاون عسكري تقني. تقدم روسيا دعماً لنا، ويتلقى خبراؤها تدريباً في مؤسسات متخصصة روسية بانتظام، ولذلك لا تغيب هذه المسألة عن الأجندة أبداً، بالطبع". 

وتابع: "في يوم عيدنا، دخل إلينا زورق صاروخي صغير، وصعدنا إلى متنه، وهو عبارة عن مركب حديث جداً بإمكانات قتالية هامة. وقعنا على اتفاق، وفي القريب العاجل، ستُنشأ نقطة وجود دائمة للأسطول البحري الحربي الروسي في منطقة أوتشامتشيرسكي". 

واستطرد قائلاً: "يهدف كل ذلك إلى الارتقاء بمستوى القدرات الدفاعية لروسيا وأبخازيا، وهذا النوع من التعاون سيستمر، لأن هذا يحقق المصالح الجذرية لأبخازيا وروسيا على حد سواء، والأولوية للأمن. وهناك أمور لا يمكنني الحديث عنها".  

إلى ذلك، أعربت جورجيا الخميس عن قلقها حيال خطط لتأسيس قاعدة بحرية روسية في منطقة أبخازيا الانفصالية، واصفة الخطوة بأنها انتهاك لسيادتها.

ونقلت وكالة فرانس برس عن وزارة الخارجية في تبليسي قولها: "نعبر عن قلقنا حيال بيان نظام الاحتلال الروسي في سوخومي في ما يتعلق بتأسيس قاعدة عسكرية روسية إضافية على الأراضي الجورجية المحتلة"، مضيفة أن "هذا النوع من الأعمال يشكّل انتهاكا صارخا لسيادة جورجيا وسلامة أراضيها".

وكانت روسيا قد اعترفت باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، في 26 أغسطس/ آب 2008، بلا نيل اعتراف دولي واسع النطاق بهما حتى الآن، وذلك في أعقاب "حرب الأيام الخمسة" في أوسيتيا الجنوبية في وقت سابق من الشهر ذاته، والتي تمكنت القوات الروسية خلالها من عبور حدود الإقليمين الانفصاليين والدخول إلى الأراضي الجورجية.  

دلالات
المساهمون