روسيا: الداعاء العام يطلب سجن المعارض فلاديمير كارا مورزا 25 عاماً

07 ابريل 2023
يخضع المعارض الروسي كارا مورزا للحبس الاحتياطي منذ عام (ناتاليا كوليسنيكوفا/فرانس برس)
+ الخط -

طلب الادعاء العام الروسي، يوم الخميس، إصدار حكم بالسجن المشدد لمدة 25 عاماً بحق الكاتب الصحافي والسياسي المعارض، فلاديمير كارا مورزا، الخاضع للحبس الاحتياطي منذ قرابة عام، بتهم "خيانة عظمى" ونشر "أخبار كاذبة" حول الجيش الروسي وترؤس منظمة "غير مرغوب فيها". 

وقالت محامية المتهم، ماريا إيسمونت، لوكالة "تاس" الرسمية الروسية: "في إطار المناظرة بين الطرفين، طلب المدعي إصدار حكم بالسجن المشدد لمدة 25 عاماً عن مجموع ثلاث جرائم متهم بها. نعتبر موكلنا بريئاً، وبالطبع نطلب من المحكمة تبرئته".  

وأوضحت إيسمونت أن المناظرة لم تنته بعد، بل ستتواصل يوم غد الجمعة، وسيتحدث خلالها المحامي الثاني للمتهم، فاديم بروخوروف، رافضة التعليق على جوهر التهم بحق كارا مورزا، نظراً لإجراء المرافعات بنظام مغلق وأضافت: "أعتقد أنه لم تكن هناك مسوغات لإغلاق الجلسة، إلا أن المحكمة كان لها رأي آخر". 

ويعد كارا مورزا من أشد معارضي الكرملين ممن بقوا في الداخل الروسي، وشكّل مع غيره من الشخصيات المعارضة "اللجنة الروسية لمناهضة الحرب" التي طالبت المجتمع الدولي بتصنيف القيادة السياسية الروسية كـ"مجرمي حرب" على إثر الحرب الروسية على أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير/شباط 2022. 

وعُرف كارا مورزا، 41 عاماً، كأحد رواد الترويج للعقوبات الغربية ضد روسيا، بما فيها "قانون ماغنيتسكي" الذي تبنته واشنطن في عام 2012، وشمل عقوبات على مجموعة من الشخصيات الروسية ممن لهم ضلوع في الانتهاكات الحقوقية.