رسائل إسرائيل في قصف مرفأ اللاذقية.. والتحالف الدولي ينسف منزلاً بدير الزور

07 ديسمبر 2021
النظام يسيطر على مرفأ اللاذقية (لؤي بشارة/فرانس برس)
+ الخط -

سُمع، فجر اليوم الثلاثاء، دوي انفجارات عنيفة في مرفأ مدينة اللاذقية السورية ناجمة عن قصف صاروخي، قالت وسائل إعلام النظام إنه إسرائيلي، وقالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن الانفجارات كانت عنيفة وسُمعت في جميع أرجاء اللاذقية وكان مصدرها منطقة الحاويات بالمرفأ.
وأكدت عدة مصادر محلية عدم وقوع إصابات بشرية جراء القصف الذي طاول فجر اليوم منطقة الحاويات في مرفأ اللاذقية على الساحل السوري، مشيرة إلى أن المرفأ لا توجد فيه مليشيات إيرانية، بل هناك نفوذ ضعيف لها، ومعظم العاملين فيه من عمال وشركات هم تحت نفوذ النظام بشكل مباشر.
ويقع المرفأ جنوب غربي مدينة اللاذقية ويبعد عن مطار وقاعدة حميميم الروسية قرابة 20 كيلومترا، حيث تقع حميميم جنوب المرفأ شرق الطريق 1 القريب من طريق اللاذقية جبلة "أم 1"، وهذه المنطقة بالكامل تعد منطقة نفوذ وسيطرة روسية وتتواجد فيها مليشيات محلية مدعومة من روسيا مثل مليشيات الدفاع الوطني وأخرى مرتبطة بعائلة الأسد والمقربين كثيراً من العائلة.

وبحسب المصادر، لم يتبين وقوع خسائر بشرية، مشيرة إلى أنه لم يتأكد حتى صباح اليوم استقبال مستشفيات النظام لأي قتيل أو جريح. وأكدت أن جميع المعلومات تفيد بأن المرفأ كان خالياً من العمال والعنصر البشري وقت القصف.

مرفأ اللاذقية: منطقة للتهريب

وذكرت مصادر أن القصف طاول شحنة أسلحة أو مواد مخصصة لصناعة الأسلحة تنقلها المليشيات الإيرانية لأول مرة من مناطق النفوذ الروسي وتنقلها عبر شركات وليس بشكل مباشر، ويبدو أن هناك معرفة مسبقة بعملية القصف حيث جرى إخلاء المكان. وتشير المصادر إلى أن عنف الانفجار الذي خلفه القصف وعدم وجود خسائر بشرية يؤكدان أن هناك مواد شديدة الانفجار جرى قصفها.
مساعٍ إيرانية للسيطرة على المرفأ
وفي الوقت الحالي تشرف على إدارة ميناء اللاذقية الشركة العامة لمرفأ اللاذقية، وهي مؤسسة اقتصادية تتبع لوزارة النقل في حكومة النظام السوري، وبحسب الموقع الرسمي للمرفأ تساهم الشركة العامة لمرفأ اللاذقية في خدمة الاقتصاد الوطني والتجارة الخارجية. وبحسب مصادر لـ"العربي الجديد"، جرت سابقاً عدة محاولات من إيران للحصول على استثمارات في المرفأ لكنها تواجه بامتعاض روسي إسرائيلي.

ويضم المرفأ ساحة لحاويات نقل البضائع ومحطة تزويد السفن بالمياه العذبة بالإضافة إلى ورشة لصيانة وإصلاح القاطرات البحرية، ومحطة لسفن الركاب، ويعتبر المرفأ نقطة وصل بين العراق وإيران والبحر المتوسط إضافة لدول وسط آسيا.
وتدير منطقة الحاويات في الوقت الحالي "شركة محطة حاويات اللاذقية الدولية" مع ائتلاف "شركات ترمينال لينك – CMA CGM – سورية القابضة لإدارة وتشغيل محطة حاويات اللاذقية الدولية" وهي شركة فرنسية.

رسائل إسرائيل

وبحسب تقارير رسمية فقد تأسست شركة مرفأ اللاذقية في فبراير/شباط 1950 كقطاع مشترك يتبع وزارة الاقتصاد بموجب المرسوم رقم 38 وأوكل إليها إنشاء واستثمار المرفأ البحري في اللاذقية، وأصبحت تتبع وزارة النقل في الجمهورية العربية السورية في العام 1974 وحولها النظام السوري إلى شركة قطاع عام بموجب القانون 17 لعام 1982.
وبحسب مصادر، لـ"العربي الجديد"، فإن الميناء يجري استخدامه حالياً في عمليات تهريب البضائع والمخدرات التي تعمل في تجارتها عائلات الأسد والمقربون منها في اللاذقية، ويعد الميناء مصدّرا رئيسيا للمخدرات المنتجة في سورية، والضربة اليوم قد تعد رسالة واضحة بأن إسرائيل لن تسمح للمليشيات الإيرانية باستخدام هذا الميناء وهي أيضاً رسالة من روسيا.

التحالف ينسف منزلاً

إلى ذلك، فجرت قوات التحالف الدولي ضد "داعش"، اليوم منزلاً في مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي عقب عملية إنزال جوي واعتقال المقيمين فيه.
وقالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إن قوة من التحالف الدولي ضد "داعش" داهمت فجر اليوم منزلاً على أطراف مدينة الشحيل بريف دير الزور الشرقي واعتقلت جميع المقيمين فيه وهم من "آل الهواش الوهيبي" نازحون من مدينة الميادين. وأضافت المصادر أن قوة التحالف عمدت إلى نسف المنزل بشكل كامل قبل مغادرة المنطقة.
وسرت إشاعات عديدة في المنطقة بعد العملية من بينها أن هؤلاء عملاء للتحالف وقام الأخير بإجلائهم من المنطقة، فيما ذكر آخرون أنهم خلية أمنية تابعة لتنظيم "داعش"، وهي ليست العملية الأولى التي يجريها التحالف في المدينة، بل نفذ سابقاً عشر عمليات على الأقل من بينها عمليات وقعت خلالها اشتباكات وأسفرت عن قتلى وجرحى.
وذكرت مصادر، لـ"العربي الجديد"، أن جل من يعتقلهم التحالف في المنطقة يجري أولاً نقلهم إلى قاعدة التحالف في حقل العمر أو قاعدة التحالف في حقل كونيكو، ومعظمهم متهمون بالتعامل مع تنظيم "داعش" وكانوا عناصر أو قياديين في التنظيم، ولكن هناك من تسري حوله إشاعات على أنه عميل للتحالف.
وبحسب المصادر، فإن عملية تفجير المنزل تكون غالباً بسبب وجود مواد متفجرة أو أحزمة وعبوات ناسفة وليس للقوات المداهمة وقت لتفكيكها فتعمد إلى تدميرها مباشرة وهو ما يؤدي إلى دمار الموقع.
وكان التحالف قد فجر عدة مواقع ومنازل بعد عمليات الإنزال الجوي والمداهمة ومن بينها أيضاً عملية قتل أبو بكر البغدادي في ريف إدلب حيث أقدم التحالف على نسف المنزل بالكامل بعد العملية.

خرق جديد لوقف إطلاق النار

في الأثناء، قال الناشط مصطفى المحمد، لـ"العربي الجديد"، إن قوات النظام جددت خرق وقف إطلاق النار في شمال غربي سورية، حيث طاول القصف المدفعي مناطق في قرى وبلدات بينين والفطيرة وفليفل بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي.
وأضاف أن اشتباكات وقعت بين قوات النظام وفصائل المعارضة على محور العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة ومحور سراقب في ريف إدلب الشرقي، ومحور قرية بالا في ريف حلب الغربي. ولم تسجل إصابات بشرية في صفوف فصائل المعارضة.
وفي درعا، جنوباً، قال الناشط محمد الحوراني، لـ"العربي الجديد"، إن مجهولين هاجموا مخفر شرطة تابعا للنظام بقنبلة يدوية في حي العباسية بمدينة درعا، ما أسفر عن أضرار مادية فقط، في حين أصيب شخص بجروح وخطف آخر من قبل مسلحين مجهولين في منطقة درعا البلد التي خضعت، أخيراً، للتسوية مع النظام. 
وفي وقت سابق، أمس، أعلن النظام حظر تجول مساءً في العديد من مناطق ريف درعا الشرقي على خلفية مقتل أحد عناصره في المنطقة، في حين قتل عنصر من قوات النظام برصاص مجهولين عند دوار المخفر وسط مدينة نوى غربي درعا.

المساهمون