ردات فعل قادة العالم على إصابة ترامب بإطلاق نار

14 يوليو 2024
ترامب محاطاً بعناصر أمن بعد تعرّضه لإطلاق نار في بنسلفانيا، 13 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **ردود الفعل الأميركية**: أدان الرئيس بايدن إطلاق النار على ترامب، داعياً للوحدة ضد العنف. أعربت كامالا هاريس عن ارتياحها لعدم إصابة ترامب بجروح خطيرة، بينما رفض أوباما العنف السياسي. ألقى السيناتور جي دي فانس باللوم على خطاب حملة بايدن.

- **ردود الفعل العالمية**: أدان زعماء عالميون محاولة اغتيال ترامب، مثل ترودو وميلي ولولا دا سيلفا. في أوروبا، عبّر زعماء مثل كير ستارمر وفيكتور أوربان عن صدمتهم، وتمنت جيورجيا ميلوني الشفاء العاجل لترامب.

- **إدانة أممية وآسيوية**: دان أنطونيو غوتيريس الحادثة، وتمنى الشفاء العاجل لترامب. في آسيا، عبّر زعماء مثل فوميو كيشيدا وأنتوني ألبانيزي عن قلقهم، وأدان السيسي ونتنياهو الحادثة.

عبّر زعماء العالم عن صدمتهم جراء إصابة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب خلال ما بدا أنها محاولة اغتيال في أثناء تجمّع انتخابي السبت.

في ما يأتي أبرز ردود الفعل:

- قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "يجب على الجميع إدانة" إطلاق النار الذي وقع خلال تجمّع انتخابي لترامب السبت. وأضاف: "لا مكان لهذا النوع من العنف في أميركا، يجب علينا أن نتحد، بصفتنا أمة، لإدانته".

- تحدثت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس عن "عمل بغيض"، وقالت إنها "مرتاحة" لأن ترامب لم "يُصب بجروح خطرة".

- قال الرئيس الأميركي الأسبق الديمقراطي باراك أوباما السبت إنه "لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا". وكتب أوباما على إكس: "يجب أن نشعر جميعاً بارتياح لأن الرئيس السابق ترامب لم يُصب بجروح بالغة وأن نستغل هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضر والاحترام في السياسة".

- قال السيناتور الجمهوري جي دي فانس، أحد المرشحين المحتملين على البطاقة الانتخابية لترامب، إن "الأمر لا يتعلق اليوم بمجرد حدث منعزل. الفرضية الأساسية لحملة بايدن هي أن الرئيس دونالد ترامب فاشي استبدادي يجب إيقافه بأي ثمن. وقد أدى هذا الخطاب مباشرة إلى محاولة اغتيال الرئيس ترامب".

- قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن "هذه ليست الوسيلة التي نحل بها خلافاتنا في أميركا"، فيما شكرت ابنة دونالد ترامب، إيفانكا ترامب، "جهاز الخدمة السرية وجميع أفراد الأمن الآخرين"، وقالت: "أشكركم على محبتكم وصلواتكم من أجل والدي ومن أجل الضحايا الآخرين".

- قال الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش إنه "مرتاح لأن الرئيس ترامب آمن بعد الهجوم الجبان على حياته". بدوره، قال الرئيس الديمقراطي الأسبق بيل كلينتون إنه "لا مكان للعنف في أميركا".

- قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن العنف السياسي "غير مقبول أبداً" بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب ترودو على إكس: "أفكاري مع الرئيس السابق ترامب ومن كانوا في التجمّع ومع جميع الأميركيين".

- ألقى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي باللوم على "اليسار الدولي" بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب. وكتب الرئيس الشعبوي على إكس: "خوفاً من الخسارة في الانتخابات، يلجأون إلى الإرهاب لفرض أجندتهم المتخلفة والاستبدادية".

- قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن إطلاق النار "يجب أن يدان بشدة من جانب جميع المدافعين عن الديمقراطية والحوار السياسي".

- دانت حكومة كوستاريكا الهجوم، وقالت إنها تتابع المستجدات المتعلقة بـ"هذا العمل غير المقبول".

- أعرب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش عن "إدانته المطلقة" لإطلاق النار، قائلاً: "إن العنف يشكل تهديداً للديمقراطيات ويضعف حياتنا معاً، ويجب علينا جميعاً رفضه".

- في بوليفيا، قال الرئيس لويس آرسي: "رغم خلافاتنا الأيديولوجية والسياسية العميقة، يجب على الجميع دائماً رفض العنف، أياً كان مصدره".

أصداء حادثة ترامب في أوروبا

- قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الأحد إنه "رُوِّع من جراء المشاهد الصادمة" لإطلاق النار الذي استهدف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خلال تجمّع انتخابي. وكتب ستارمر على منصّة إكس: "العنف السياسي، بأيّ شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

الصورة
مؤيدون يتجمعون أمام برج ترامب في نيويورك، 13 يوليو 2024 (Getty)
مؤيدون يتجمعون أمام برج ترامب في نيويورك بعد حادثة إطلاق النار، 13 يوليو 2024 (Getty)

- قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الأحد إنّ "أفكاره وصلواته" مع المرشح الجمهوري. وكتب على إكس: "أفكاري وصلواتي مع الرئيس ترامب في هذه الساعات المُظلمة".

- قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إنها "تتابع بقلق" الأخبار الواردة من ولاية بنسلفانيا وتمنت لترامب الشفاء العاجل. وأملت الزعيمة اليمينية أن "يسود الحوار والمسؤولية على الكراهية والعنف في الأشهر التالية من الحملة الانتخابيّة".

- كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة إكس: "لقد شعرت بالفزع عندما علمت بنبأ إطلاق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خلال تجمّعه الحاشد في ولاية بنسلفانيا. مثل هذا العنف ليس له مبرر ولا مكان له في أي بقعة من العالم. لا ينبغي أن يسود العنف أبداً". وأضاف زيلينسكي أنه "يشعر بارتياح" لأن ترامب بخير وأنه يتمنى له "الشفاء العاجل". وتابع: "أعبّر عن أمنياتي بالثبات لكل من يشعر بالذعر من هذا الحدث. أتمنى أن تخرج أميركا أقوى من هذا".

- قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: "أشعر بصدمة عميقة إزاء إطلاق النار الذي وقع خلال تجمّع انتخابي للرئيس السابق ترامب"، مضيفة: "أتمنّى له الشفاء العاجل وأقدّم تعازيّ إلى أسرة الضحية البريئة. العنف السياسي لا مكان له في الديمقراطية".

- أعرب الكرملين عن إدانته محاولة الاغتيال، وقال المتحدث باسمه، دميتري بيسكوف، إن الكرملين "يدين بشدّة أيّ مظهر من مظاهر العنف كجزء من النضال السياسي"، وقال "بعد محاولات عدّة لإقصاء المرشّح ترامب من الساحة السياسية، باستخدام الأدوات القانونية أولاً والمحاكم والمدّعين العامّين، ومحاولات تشويه السمعة السياسية، كان واضحاً لجميع المراقبين من الخارج أنّ حياته في خطر"، مؤكداً في الوقت نفسه "لا نعتقد على الإطلاق بأنّ المحاولة (اغتيال ترامب) دبّرتها السلطة الحالية".

- أدانت وزارة الخارجية التركية بشدة، محاولة اغتيال ترامب ووصفتها بأنها "اعتداء على إرادة الشعب"، وقالت الخارجية التركية في بيان "ندين بشدة محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب"، مضيفاً "التدخل في السياسة الديمقراطية من خلال العنف والانقلابات وغيرها من الوسائل غير المشروعة، أمر غير مقبول".

وأعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن "صدمته" إزاء محاولة اغتيال ترامب، مؤكداً أنّ "دول الحلف تقف متحدة للدفاع عن حريتنا وقيمنا"، وقال على منصة إكس "أنا مصدوم من محاولة اغتيال الرئيس ترامب. أتمنى له الشفاء العاجل"، مضيفاً "أدين الهجوم. العنف السياسي لا مكان له في ديموقراطيّاتنا. دول الناتو تفق متحدة للدفاع عن حريتنا وقيمنا".

إدانة أممية

- دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس "بشكل قاطع" الحادثة، وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن "الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا. ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب".

آسيا والمحيط الهادئ

- عبّر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأحد عن معارضته العنف السياسي بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب كيشيدا على إكس: "يجب أن نقف بحزم ضدّ أي شكل من أشكال العنف الذي يتحدى الديمقراطية".

- وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه حدث "مثير للقلق والمواجهة"، معرباً عن ارتياحه لسلامة ترامب. وقال: "لا مكان للعنف في العملية الديمقراطية".

- قال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس لوكسون: "لا ينبغي لأي دولة أن تواجه مثل هذا العنف السياسي".

- أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأحد عن "قلقه العميق" إزاء الهجوم الذي استهدف ترامب. وقال: "ندين الواقعة بشدة. لا مكان للعنف في السياسة والديمقراطيات. أتمنى له الشفاء العاجل".

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية القطرية محاولة اغتيال ترامب، وجددت التأكيد على "موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب، وتشدّد في هذا السياق على ضرورة انتهاج الحوار والوسائل السلمية وتجنّب العنف السياسي والكراهية لتجاوز الخلافات على كافة المستويات".

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن "مصر تدين حادث إطلاق النار في تجمع انتخابي لترامب وتدعو إلى استكمال الحملات الانتخابية الأميركية في أجواء سلمية".

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، محاولة الاغتيال، متمنياً الشفاء العاجل لترامب، وأضاف "ندين هذا العمل الإرهابي، ونؤكد مواقف دولة فلسطين الرافضة دوماً للعنف والإرهاب والتطرف مهما كان مصدره" بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وأدانت وزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة محاولة اغتيال ترامب.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد إنه وزوجته سارة "صُدما بالهجوم الواضح على الرئيس (دونالد) ترامب". وكتب على إكس: "نصلي من أجل سلامته وشفائه العاجل".

(فرانس برس، رويترز، الأناضول)

المساهمون