رئيس وزراء بلجيكا: ندرس طلباً إيرانياً لإطلاق سراح دبلوماسي ضمن صفقة تبادل

27 ابريل 2023
أدين الدبلوماسي الإيراني بتدبير مخطط لتفجير تجمع للمجلس الايراني المعارض في باريس (Getty)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أمام برلمان بلاده، اليوم الخميس، إن الحكومة تدرس حالياً طلباً من طهران لتسليم الدبلوماسي الإيراني المسجون أسد الله أسدي مقابل عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل.

وأيدت المحكمة الدستورية البلجيكية في مارس/آذار معاهدة لتبادل السجناء مع إيران من شأنها أن تمهد الطريق أمام مبادلة أسدي بفانديكاستيل.

وقال دي كرو إن فانديكاستيل محتجز كرهينة في إيران، وجدد الدعوة للإفراج عنه فوراً.

وأثار اتفاق "نقل أشخاص محكومين" المبرم بين بروكسل وطهران الجدل منذ الإعلان عنه في الصيف الماضي، واعتبرته الحكومة البلجيكية وسيلة للإفراج عن أوليفييه فانديكاستيل، وهو عامل إغاثة تحتجزه طهران منذ 24 فبراير/شباط 2022، وصدرت بحقه أحكام بالسجن لفترة إجمالية تبلغ 40 عاماً بتهمة "التجسس"، يفترض أن يمضي مدة أطولها 12 عاماً ونصف، حسب السلطات الإيرانية.

لكن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وهو ائتلاف معارض في المنفى، طعن في المعاهدة أمام محاكم عدة، ورأى فيها تمهيداً للإفراج عن الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي.

وأدين أسدي عام 2021 بتدبير مخطط لتفجير تجمع للمجلس الايراني المعارض في ضواحي باريس في 30 يونيو/حزيران 2018. وأثارت هذه القضية توتراً بين طهران وعدد من العواصم الغربية.

ودانت إيران بشدة هذا الحكم، معتبرة أن أسدي، الذي اعتقل في الأول من يوليو/ تموز 2018 في ألمانيا (كان دبلوماسياً يعمل في النمسا آنذاك)، كان ينبغي أن يستفيد من حصانته الدبلوماسية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون