رئيس الوزراء الصومالي يبدأ زيارة إلى قطر غداً

03 سبتمبر 2023
بري سيلتقي خلال زيارته وفداً من رجال الأعمال القطريين وسيوقع عدداً من الاتفاقيات (Getty)
+ الخط -

يبدأ رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، زيارة إلى الدوحة غداً الاثنين، يلتقي خلالها رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وكبار المسؤولين القطريين.

ووفق مصادر دبلوماسية، فإن بري، سيلتقي خلال زيارته يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وفدا من رجال الأعمال القطريين، حيث سيتم التوقيع على عدد من اتفاقيات الاستثمارية في بلاده.

وكان الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، قد قام بزيارة رسمية إلى الدوحة في شهر مايو/ أيار الماضي، التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجرت فيها مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية في الصومال، وتناول الجانبان سبل دعم الشعب الصومالي، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا". 

ونجحت قطر في شهر مايو/ أيار عام 2021، في وساطتها لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الصومال وكينيا، في إطار متابعتها للشأن الصومالي، وأكدت "أنها لن تألو جهدا لتحقيق السلام والاستقرار وبناء الجسور عن طريق الوساطة وتفعيل القنوات الدبلوماسية وتقريب وجهات النظر، مما يعزز السلم والاستقرار الدوليين.

كما تلعب قطر دورا مهما في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية التنموية، وإعادة البناء والتأهيل في الصومال، مثل بناء الطرق التي تمتد لعشرات الكيلومترات وتربط العاصمة مقديشو بمدن عدة بالبلاد، وغير ذلك من مشاريع البنية التحتية الحيوية.

كذلك تدعم الدوحة القدرات الأمنية وبرامج التمكين الاقتصادي، وخلق الوظائف للشباب في الصومال، كما دعمت الصندوق الائتماني من أجل السلام والمصالحة، ونفذت وتنفذ العديد من المشاريع التنموية المستدامة التي تشمل بناء مدارس ومستشفيات وعيادات وبيوتاً للفقراء ومشاريع مدرة للدخل، وذلك من أجل تعزيز الاستقرار والأمن والسلام بالصومال.

ووقع صندوق قطر للتنمية مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والثقافة والتعليم العالي الصومالية لدعم مشروع مؤسسة التعليم فوق الجميع لتوفير التعليم الابتدائي النوعي لـ 57 ألفًا و600 طفل صومالي. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز حماية الأطفال الذين يعانون من تجاوزات في السن بالصومال ليتمكنوا من الحصول على التعليم الأساسي البديل.

المساهمون