رئيس الوزراء الإسباني يبدأ زيارة إلى الصين

30 مارس 2023
من زيارة سابقة للرئيس الصيني إلى إسبانيا (بول وايت/أسوشييتد برس)
+ الخط -

وصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الخميس، إلى العاصمة الصينية بكين، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي خلالها الرئيس الصيني شي جين بينغ.

ويتوقع أن تركز مباحثات الزعيمين على العلاقات الثنائية بين البلدين والحرب في أوكرانيا.

وبهذه الزيارة يصبح سانشيز ثالث زعيم أوروبي يزور الصين منذ تفشي وباء كورونا أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019، بعد زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أواخر عام 2022.

وتصاعد الدور الصيني في الفترة الأخيرة، مع إعلان الاتفاق المفاجئ بين إيران والسعودية، برعاية صينية، هذا الشهر، وسعي بكين إلى استكمال جهود الوساطة وصولاً إلى اتفاق نهائي بين الطرفين، ضمن مساعي الأخيرة لتعزيز دورها الآخذ في التنامي في الشرق الأوسط، وتحويله من التغلغل الاقتصادي التجاري إلى نفوذ سياسي في قضايا المنطقة، التي ظل نفوذ الولايات المتحدة المتحكم الأبرز والوحيد في تشكيل اتفاقاتها وصراعاتها في آن واحد.

كما طرحت الصين نفسها وسيطاً في الحرب الروسية على أوكرانيا، مع نشرها وثيقة مكوّنة من 12 بنداً بمناسبة مرور عام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، دعت فيها كلاً من موسكو وكييف إلى استئناف مفاوضات السلام.

ووافق مجلس الوزراء السعودي، أمس الأربعاء، على قرار الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، في الوقت الذي تبني فيه الرياض شراكة طويلة الأجل مع الصين، على الرغم من المخاوف الأمنية الأميركية.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون