رئيسة المفوضية الأوروبية تستهل زيارة أوكرانيا بمعاينة "جثث بوتشا"

08 ابريل 2022
تفقدت السياسية الألمانية حالة 20 جثة مستخرجة من مقبرة جماعية(سيرجي سوبينسكي/فرانس برس)
+ الخط -

وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين برفقة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، إلى مدينة بوتشا الصغيرة، شمال شرق كييف، والتي أصبحت رمزاً لفظاعات الحرب في أوكرانيا.

وتفقدت السياسية الألمانية حالة 20 جثة مستخرجة من مقبرة جماعية، وأضاءت الشموع في إحدى الكنائس للتضامن مع ضحايا المذبحة، بحسب وكالة "فرانس برس".

والجمعة، باشر محققون أوكرانيون بنبش إحدى المقابر والتي تقع خلف كنيسة في المدينة.

وفي وقت سابق من اليوم، كتبت فون ديرلاين على تويتر: "أتطلع للوصول إلى كييف"، وأرفقت التغريدة بصورة تجمعها ببوريل ورئيس وزراء سلوفاكيا إدوارد هيغير.

من جهته، كتب بوريل، على "تويتر"، إنه "في طريقه إلى كييف".

وكانت فون ديرلاين قد أعلنت، اليوم، أنها ستزور العاصمة الأوكرانية للتعبير عن دعمها لهذا البلد بوجه الغزو الروسي.

من المقرر أن يلتقي رئيس المفوضية الأوروبية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "في وقت ما"، اليوم الجمعة، وفقاً للمتحدث الرئاسي الأوكراني سيرغي نيكيفوروف.

وفون ديرلاين أول سياسية غربية رفيعة المستوى تزور أوكرانيا لتفقد الوضع بعد الكشف عن جرائم حرب في ضاحية بوتشا المجاورة لكييف، عاصمة أوكرانيا.

وتأتي الزيارة في الوقت الذي صادق فيه التكتل الأوروبي على الحزمة الخامسة من العقوبات ضد روسيا، مساء الخميس، ولا سيما فرض حظر على استيراد الفحم الروسي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد حثت الدول الأعضاء المهتمة بالتحقيق في مجازر محتملة في أوكرانيا على الانضمام إلى التحقيق المشترك الذي تدعمه وكالة التعاون القضائي الأوروبية "يورودجاست"، وذلك بهدف توحيد الجهود وتبادل المعلومات.

واكتشفت السلطات الأوكرانية جثث أكثر من 300 مدني في بلدة بوتشا التي تم تحريرها، أخيراً، على بعد 23 ميلاً شمال غرب كييف. وعثر على بعض الجثث مدفونة في مقابر جماعية، فيما عثر على جثث أخرى ملقاة في الشارع. ووصف المسؤولون الأوكرانيون عمليات القتل بأنها جريمة حرب وإبادة جماعية.

واحتلت القوات الروسية مدينة بوتشا لأكثر من شهر منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي. ونفت روسيا أن تكون قواتها قد قتلت مدنيين في بوتشا، واتهمت أوكرانيا ووسائل الإعلام الغربية بتدبير مشاهد لقتل مدنيين.


(العربي الجديد، فرانس برس)