رئاسة جنوب السودان تعلن إرجاء الانتخابات وتمديد المرحلة الانتقالية لعامين

14 سبتمبر 2024
سلفا كير (يمين)، ورياك مشار يتصافحان خلال محادثات سلام بأوغندا، 7 يوليو 2018 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تأجيل الانتخابات في جنوب السودان لعامين إضافيين حتى ديسمبر 2026، مما يمدد المرحلة الانتقالية المتفق عليها بموجب اتفاق سلام.**
- **الخلافات المستمرة بين الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار تعرقل تنفيذ بنود الاتفاق وتثير غضب المجتمع الدولي.**
- **الأمم المتحدة تحث الأطراف على اتخاذ خطوات عاجلة لإجراء الانتخابات، مشيرة إلى نقص الخبرة الفنية والقانونية اللازمة لتنفيذها.**

أعلنت رئاسة جنوب السودان، الجمعة، أن الانتخابات التي طال انتظارها ستؤجل لعامين إضافيين، ما يمدّد مجدداً المرحلة الانتقالية المتفق عليها بموجب اتفاق سلام. وينتظر سكان الدولة الفتية التي ما زالت تشهد أعمال عنف ونزاعاً سياسياً، انتخاب قيادة للبلاد منذ أن استقلّت عن السودان في العام 2011.

وفي حين وضع اتفاق سلام تم التوصل إليه قبل ست سنوات حدا لحرب أهلية شهدتها البلاد بين عامي 2013 و2018 بين الرئيس سلفا كير وخصمه اللدود نائب الرئيس رياك مشار، أدى الخلاف بين الرجلين مراراً إلى تأخير العملية الانتقالية التي كان من المفترض أن تمهد الطريق لإجراء انتخابات في المستقبل.

وجاء في منشور لمكتب كير على "فيسبوك"، ليل الجمعة، أن الرئاسة "أعلنت تمديد المرحلة الانتقالية في البلاد لعامين إضافة إلى تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في بادئ الأمر في ديسمبر/ كانون الأول 2024، إلى 22 ديسمبر 2026". ونقل البيان عن وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو قوله إن التمديد جاء "استجابة لتوصيات المؤسسات الانتخابية والسلك الأمني". وتثير خلافات بين الرجلين غضب المجتمع الدولي، إذ تحول دون تنفيذ بنود رئيسية في الاتفاق بشأن العملية الانتقالية.

وفي وقت سابق من العام الحالي، حضّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأطراف على اتخاذ "خطوات عاجلة" للسماح بإجراء الانتخابات، في حين حذّرت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان من نقص "الخبرة الفنية والقانونية والتشغيلية" اللازمة لإجراء الانتخابات في ديسمبر.

أنهى اتفاق سلام تم التوصل إليه في العام 2018 خمس سنوات من الحرب الأهلية الدامية في جنوب السودان، لكن نزاعات على السلطة ونزاعات محلية عرقية بالإضافة إلى الفساد، لا تزال تقوض قيام الدولة. وبموجب الاتفاق، تقود جنوب السودان حكومة وحدة وطنية تضم كير (الرئيس)، ومشار (النائب الأول للرئيس)، مهمتها قيادة "مرحلة انتقالية" تنتهي بانتخابات ما زال إجراؤها غير مؤكد.

(فرانس برس)

المساهمون