دعوات دولية لتحويل الهدنة إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة

27 نوفمبر 2023
+ الخط -

قبل ساعات من انتهاء الهدنة المؤقتة في غزة تصاعدت الدعوات الدولية لتمديدها لعدة أيام أخرى فيما دعا آخرون لتحويلها لوقف شامل لإطلاق النار والبدء في عملية سياسية.

ويجتمع 42 وفداً من الدول الأعضاء في "منتدى الاتحاد من أجل المتوسط"، دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في المدينة الإسبانية برشلونة، اليوم الاثنين، لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة بالتزامن مع حلول اليوم الرابع والأخير من الهدنة.

09:16 pm

رويترز

العراق يحذر من اندلاع صراع إقليمي إذا استؤنفت الحرب في غزة

قال فرهاد علاء الدين مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للشؤون الخارجية إن العراق يعتقد أن المنطقة قد تشهد صراعا إقليميا ما لم تتحول الهدنة الحالية في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وبحسب مستشار رئيس الوزراء العراقي فإن المنطقة برمتها مقبلة على صراع مدمر قد يشمل الجميع، ولا يُعرف مدى توسعه أو كيفية السيطرة عليه وإيقافه.

وقال إن لهذا السبب يرى العراق أن أي وقف لإطلاق النار في الصراع مفيد ومهم في هذه المرحلة للشعب الفلسطيني أولا ولجميع دول المنطقة بما في ذلك العراق.

08:08 pm

قنا

رئيس الوزراء القطري يبحث وبلينكن مجريات تنفيذ الهدنة

تلقى الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، اليوم، اتصالا هاتفيا، من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بحث خلاله الطرفان استعراض آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما مجريات تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية وتمديدها، بالإضافة إلى تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأكد رئيس مجلس الوزراء القطري ضرورة استمرار الجهود لإيقاف الحرب في غزة، مشددا على أن الضمانة الوحيدة لتحقيق سلام مستدام في منطقة الشرق الأوسط هي الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقا للمبادرة العربية وحل الدولتين، الذي يضمن إقامة دولة فلسطين المستقلة القابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وتمتع الشعب الفلسطيني بحقوقه غير القابلة للتصرف. ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية الأميركي عن شكر بلاده لدولة قطر على جهودها في الوساطة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي أسفرت عن الاتفاق على تمديد الهدنة الإنسانية في غزة.

08:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
غوتيريس: تمديد الهدنة بارقة أمل وإنسانية

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الاثنين أن تمديد الهدنة في قطاع غزة ليومين بين إسرائيل وحماس "هو بارقة أمل وإنسانية"، رغم أنه يبقى غير كاف لإيصال المساعدة الضرورية الى من يحتاجون اليها من سكان القطاع.

وصرح غوتيريس للصحافيين "إنها بارقة أمل وإنسانية وسط ظلمات الحرب، وآمل ان يتيح لنا ذلك تعزيز المساعدة الإنسانية في شكل أكبر لسكان غزة الذي يتألمون بشدة، علما أنه حتى مع هذا الوقت الإضافي، سيكون من المستحيل تلبية كل الحاجات الهائلة للسكان".

08:04 pm

رويترز

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إنه متفائل للغاية بإمكانية فتح معبر آخر للسماح بإيصال المساعدات إلى غزة.

04:57 pm

الأناضول

avata
الأناضول
غوتيريس يدعو إلى "وقف إطلاق نار إنساني كامل" في غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الاثنين، إن الحوار الذي أدى إلى "الهدنة الإنسانية" الحالية لمدة أربعة أيام في قطاع غزة يجب أن يستمر ويتحول إلى وقف "إنساني كامل" لإطلاق النار.

وأكد غوتيريس أن "الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية سمحت بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك شمالها، الجزء الذي تم عزله إلى حد كبير منذ أسابيع" بحسب بيان أصدره ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام.

وشدد غوتيريس على أن المساعدات "لا تكاد تلبي الاحتياجات الهائلة لـ 1.7 مليون نازح"، محذراً من أن "الكارثة الإنسانية" تتفاقم يوما بعد يوم، كما جدد دعوته للإفراج عن "الرهائن" المتبقين فوراً بدون قيد أو شرط.

وجاء في البيان أن "الحوار الذي أدى إلى الاتفاق يجب أن يستمر، ويؤدي إلى وقف كامل لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لصالح شعب غزة وإسرائيل والمنطقة على نطاق أوسع".

03:59 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
وزير الخارجية السعودي: التصعيد يسبب الألم لكل الأطراف

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في "منتدى الاتحاد من أجل المتوسط" في برشلونة إن "استمرار التصعيد يسبب ألماً شديداً لكل الأطراف، والنتيجة الوحيدة المؤكدة هي مزيد من الدمار والتطرف ومزيد من الصراع على حساب أرواح الفلسطينيين، فضلاً عن الأمن الإقليمي، بما في ذلك أمن إسرائيل. منذ اندلاع هذه الأزمة، كنا واضحين في إدانة كل استهداف للمدنيين بأي شكل من الأشكال، على كلا الجانبين".

03:50 pm

رويترز

الصفدي: لا ينبغي أن يكون هناك مزيد من القتل

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في "منتدى الاتحاد من أجل المتوسط" إن ما يحدث في غزة "يندرج ضمن نطاق التعريف القانوني للإبادة الجماعية"، وأضاف "نتفق جميعاً على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، وأن التهجير غير مقبول، وأنه لا ينبغي أن يكون هناك مزيد من القتل".

وأكد الصفدي أنه "على الشعب الفلسطيني أن يقرر من يحكمه، وأي حديث عن غزة ما بعد الحرب يجب أن يركز على الضفة الغربية وغزة كوحدة واحدة"، مشيراً إلى أن "بعضنا لا يزال يرفض الدعوة لوقف إطلاق النار ونحن نطالب بتنفيذه فوراً".

03:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
وزير الخارجية الفلسطيني يدعو لوقف الحرب

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في اجتماع "منتدى الاتحاد من أجل المتوسط" المنعقد في برشلونة "لا يوجد حل آخر سوى وقف الحرب والتوصل إلى وقف لإطلاق النار، والعمل على تمديده ليصبح دائماً" مؤكداً أنه "يجب أن نتوقف عن إحصاء الجثث".

وأضاف المالكي "لدينا فرصة اليوم"، و"كلنا نعمل من أجل تمديد هذه الهدنة ليوم أو يومين أو ثلاثة. لا نعلم لكن الأهم هو تمديدها من أجل إنقاذ حياة الأبرياء".

03:09 pm

قنا

ألمانيا تدعو لاستغلال الهدنة في غزة كجسر لحل سياسي

دعت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية، إلى استغلال الهدنة الإنسانية الحالية في غزة كجسر لعملية سياسية، من أجل الوصول إلى حل دائم للصراع في الشرق الأوسط.

وقالت بيربوك، في مستهل اجتماع "الاتحاد من أجل البحر المتوسط" في مدينة برشلونة الإسبانية: "الإسرائيليون لا يمكنهم أن يعيشوا في أمان إلا إذا عاش الفلسطينيون في أمان"، مضيفة في سياق متصل: "إذا أمكن شفاء معاناة الآخر، فإن معاناتك ستنتهي أيضاً".

وعلقت بيربوك على إلغاء الكيان الإسرائيلي مشاركته في الاجتماع، بسبب التخوف من التعرض لما يصفه بـ"العداوة من جانب واحد"، مؤكدة في هذا السياق أن هذه الخطوة توضح مدى عمق الانقسامات، وحاجة الجميع "للتحدث مع بعضهم البعض".
 

02:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
الأمين العام للناتو يدعو إلى تمديد الهدنة في غزة

دعا الأمين العام للحلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الاثنين، إلى تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، التي دخلت الاثنين يومها الرابع والأخير، للسماح "بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح عدد أكبر من الرهائن".

وقال ستولتنبرغ للصحافيين: "أدعو إلى تمديد الهدنة، هذا سيسمح بـ(إدخال) مزيد من المساعدات التي يحتاج إليها سكان غزة، وبالإفراج عن مزيد من الرهائن".

02:04 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
إيران تدعو لهدنة دائمة في غزة

دعت إيران، الاثنين، إلى جعل "الهدنة في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية" دائمة لضمان "التوقّف التام للجرائم" الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي بطهران: "في جمهورية إيران الإسلامية، نريد ونأمل، مثل العديد من الدول" أن تدخل الهدنة "في عملية دائمة، وأن تتوقف جرائم الكيان الصهيوني تماماً".

وقال كنعاني إن إيران التي تدعم الحركة الفلسطينية، تعتبر أن "العدوان الوحشي للكيان الصهيوني ضد غزة يجب ألا يتكرّر"، ولكنّه أضاف "يبدو أنّ الكيان الصهيوني، الذي لم يتمكّن من تحقيق أهدافه" العسكرية منذ بداية العملية في قطاع غزة، "يريد تحقيق نصر ملموس".

01:16 pm

رويترز

بوريل: الهدنة بين إسرائيل وحماس خطوة أولى مهمة

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، إن الهدنة لأربعة أيام هي خطوة أولى مهمة نحو حل الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) لكن هناك حاجة إلى المزيد لإيجاد سبيل للخروج من الأزمة.

وجاء تصريح بوريل خلال مشاركته في منتدى الاتحاد من أجل المتوسط المنعقد في برشلونة، وعبر بوريل عن أسفه لعدم مشاركة إسرائيل في المنتدى الذي سيتحدث أمامه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بصفتهما ممثلين لمجموعة وزراء من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.

وأوضح بوريل أنه يأمل في أن تستمر الهدنة التي تم الاتفاق عليها الأسبوع الماضي "لبضعة أيام أخرى".

ودعا بوريل إسرائيل إلى عدم "إعادة احتلال" غزة، قائلاً إن الفلسطينيين والإسرائيليين لديهم "حق متساو ومشروع في نفس الأرض"، وأضاف أن إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة هي "أفضل ضمانة لأمن وسلام إسرائيل".

01:19 pm

الأناضول

avata
الأناضول
وزير خارجية الأردن يدعو لـ"محاسبة" إسرائيل ووقف تسليحها

قال وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، الاثنين، إن ما يحدث في غزة "فاجعة إنسانية"، داعياً إلى "وقف تسليح إسرائيل ومحاسبتها" على حربها ضد القطاع.

وأضاف الصفدي في كلمة له في "منتدى الاتحاد من أجل المتوسط" أن "الوضع فاجع وهناك مجازر، والكثير من العائلات تموت في قطاع غزة، والبنية التحتية تمحى بشكل كامل، هذه القوة والعنف الشرير لا يمكن قبوله من قبل العالم".

وأكد الصفدي أنه "لا يمكن التسامح مع قتل المدنيين في غزة، وأدعو لمحاسبة إسرائيل" مضيفاً "يجب ألا تكون إسرائيل دولة فوق القانون، وعليها وقف العدوان على غزة، وعليها أن تفهم أننا لن نقبل ترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة".

وأشار الصفدي إلى أن "إسرائيل لم تعمل لتحقيق السلام ولم تنفذ الاتفاقيات الموقعة، وقوضت حل الدولتين"، لافتاً إلى أن "إسرائيل لم تحترم اتفاقية أوسلو (1993)، وعندما بدأت العملية في مدريد كان هنالك أمل في الوصول إلى مستقبل آمن، ولكن إسرائيل عملت من أجل توطيد الاستعمار وخرق الاتفاقية".

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس