دحلان يتدخل لتعديل المبادرة المصرية خشية الدورين القطري والتركي

28 يوليو 2014
إجلاء المصابين من تحت الأنقاض (محمد الهمص/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
علم "العربي الجديد" من مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع، أن القيادي المفصول من حركة "فتح"، المستشار المقرب جداً من الحكومة الإماراتية والعائلة الحاكمة هناك، محمد دحلان، يعمل حالياً على إجراء تعديلات على ما يُسمّى "المبادرة المصرية" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لضمان قبولها من الفصائل الفلسطينية وخاصة حركة "حماس".


وقالت المصادر إن دحلان ومساعده، سمير المشهراوي، موجودان في مصر منذ أيام، وأقنعا السلطات المصرية بإجراء تعديلات على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، وذلك لقطع الطريق أمام التحركات القطرية ـ التركية التي تتبنى مطالب الفصائل، التي باتت مطالب لكل الشعب الفلسطيني.

وتشترط المقاومة في غزة، رفع الحصار المفروض على القطاع منذ ثمانية أعوام، وتسهيل عمل حكومة الوفاق الوطني، وفتح جميع المعابر، بما فيها معبر رفح المغلق، الذي يربط القطاع بالأراضي المصرية.

وذكرت المصادر أن المبادرة المصرية قد تضاف إليها ورقة تفاهمات، أو يجري تعديلها، وأن الأمور تسير في اتجاه إحداث تغييرات عليها تلبّي مطالب الفصائل أو على الأقل جزءاً منها، مع وجود ضمانات لإلزام إسرائيل بتطبيقها.

ويقوم وزيرا خارجية قطر وتركيا، خالد بن عطية وأحمد داوود أوغلو، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، بجهود لوقف إطلاق النار، لكن هذه الجهود اصطدمت بالمبادرة المصرية التي تأخرت السلطات في إطلاقها، والتي جاءت بالأساس لقطع الطريق أمام الجهود القطرية ـ التركية.

وفي سياق متصل، كشف مسؤول فلسطيني بارز، رفض الكشف عن اسمه، لـ"العربي الجديد"، أن السلطات المصرية مستاءة من موقف الرئيس، محمود عباس، الذي بات يدعم شروط المقاومة، بعدما فشل في إقناع الفصائل الفلسطينية بقبول المبادرة المصرية كما هي.

وفي هذه الأثناء، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، المقيم في القاهرة، موسى أبو مرزوق، إن الموقف المصري إزاء المبادرة الخاصة بوقف إطلاق النار سيشهد تغييراً خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأوضح أبو مرزوق، في تصريح لموقع "الرسالة نت"، التابع لحركة "حماس"، في وقت متأخر من ليل الأحد، أن "الساعات القريبة ستشهد موقفاً مصرياً مغايراً بشأن شروط المقاومة في ما يتعلق بالمبادرة المصرية".

وأشار إلى أنه "كان من الصعب الانطلاق من خلال المبادرة التي وضعتها مصر لوقف النار قبل تحديد شروط المقاومة وضمان تنفيذها والالتزام بها".

المساهمون