خمسة قتلى في عملية إنزال جوي نفذها التحالف الدولي شرقي سورية

04 يونيو 2024
مناورة عسكرية مشتركة بين "قسد" والتحالف الدولي في ريف دير الزور، 7 ديسمبر 2021 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- قوات التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية نفذوا عملية إنزال جوي في ريف دير الزور، أسفرت عن مقتل 5 من خلايا "داعش" واعتقال اثنين آخرين، مع تفجير المنزل المستهدف.
- اشتباكات عشائرية في قرية السويدية بريف الطبقة غربي الرقة تخلف 3 قتلى وجرح اثنين بسبب خلاف على هاتف محمول، مع استمرار التوتر في المنطقة.
- في ريف حلب، ارتفعت حصيلة الاقتتال الفصائلي في مدينة عفرين إلى ثلاثة قتلى، مع تدخل الاستخبارات التركية والشرطة العسكرية لفض النزاع بين الفصائل المتقاتلة.

نفذت قوات التحالف الدولي مدعومة بقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، فجر اليوم الثلاثاء، عملية إنزال جوي على أحد المنازل في ريف دير الزور شرقي سورية، أسفرت عن سقوط 5 قتلى واعتقال شخصين آخرين يعتقد بتبعيتهم لتنظيم "داعش". وقال الناشط الإعلامي في دير الزور إبراهيم الحسن لـ"العربي الجديد"، إن عملية الإنزال استهدفت أحد المنازل في قرية الدحلة ضمن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف دير الزور الشرقي، وتخللها اشتباكات مسلحة عنيفة بين قوات التحالف الدولي وعناصر من خلايا "التنظيم" تتحصن بداخل المنزل، وأسفرت العملية عن مقتل 5 أشخاص يعتقد أنهم من خلايا تنظيم "داعش" واعتقال شخصين آخرين وتفجير المنزل.

وسبق أن اعتقلت قوات التحالف الدولي في مايو/ أيار الفائت، قياديين اثنين من تنظيم "داعش"، في عملية إنزال جوي نفذتها بالمشاركة مع قوات سوريا الديمقراطية، في بلدة أم غربة في بادية دير الزور الشمالية بالقرب من الحدود السورية العراقية.

اشتباكات عشائرية تخلف قتلى

وفي شأن منفصل، قتل 3 شبان وجرح اثنان آخران في قرية السويدية بريف الطبقة غربي الرقة اليوم الثلاثاء. وقال الناشط في الرقة أمجد عواد لـ"العربي الجديد"، إن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح اليوم الثلاثاء في قرية السويدية بريف الطبقة غربي الرقة بين أبناء عمومة من عشيرة البوجابر بسبب خلاف على هاتف محمول، وسبّب مقتل ثلاثة شبان وإصابة اثنين آخرين، مضيفاً أن المنطقة لا تزال تشهد استنفاراً عسكرياً ومحاولات لوقف الاقتتال.

وفي ريف حلب شمال غربي سورية، ارتفعت حصيلة الاقتتال الفصائلي الذي نشب يوم أمس الاثنين، بين فصائل تابعة للجيش الوطني السوري في مدينة عفرين، إلى ثلاثة قتلى. وقالت مصادر عسكرية مُقربة من الجيش الوطني السوري، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن اشتباكات عنيفة اندلعت مساء الاثنين، بين فصيلي فرقة سليمان شاه التي يقودها محمد الجاسم المعروف باسم "أبو عمشة"، وفرقة الحمزة التي يقودها سيف بولاد من جهة، وفصيل حركة التحرير والبناء بقيادة الرائد حسين الحمادي من جهة أخرى، في شارع الفيلات داخل مدينة عفرين.

ولفتت المصادر إلى أن الاستخبارات التركية طلبت من الفصائل إيقاف الاشتباكات فوراً، وتزامن ذلك مع دخول أرتال الشرطة العسكرية إلى أحياء مدينة عفرين لفض النزاع، في ظل تجهيز أرتال أخرى من قوات الشرطة العسكرية للتوجه إلى طريق جنديرس في الريف الشمالي من محافظة حلب.

المساهمون