خسائر بعشرات ملايين الدولارات بعد تجريف الاحتلال شبكات البنية التحتية في جنين 

01 سبتمبر 2024
أحد شوارع الحي الشرقي لمدينة جنين عقب غارة إسرائيلية 1 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

دمّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اجتياحها المتواصل لليوم الخامس على التوالي لمدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية، غالبية شبكات البنية التحتية والشوارع، قد تصل في إحصائيات أولية إلى عشرات ملايين الدولارات. وتحدث مدير العلاقات العامة والإعلام في بلدية جنين، بشير مطاحن، عن حجم الأضرار الكارثية التي لحقت بمدينة ومخيم جنين نتيجة الاجتياح الإسرائيلي المتواصل، موضحاً أن الإحصائيات الأولية تشير إلى خسائر بمئات الملايين من الدولارات، بعدما تم تدمير أكثر من 70% من شوارع المدينة والمخيم، كما انقطعت المياه عن كامل مخيم جنين و80% من مدينة جنين، وتم تجريف 20 كيلومتراً من شبكات المياه والصرف الصحي وكوابل الاتصالات والكهرباء، وهناك أضرار لحقت بالمنازل والمحلات التجارية.

وأشار مطاحن إلى أن انقطاع المياه زاد من معاناة الأهالي الذين يعيشون حالياً من دون ماء أو كهرباء منذ خمسة أيام، مشيراً إلى الجهود المبذولة لتوفير المياه عبر صهاريج ومياه معدنية، إلا أن الوضع الإنساني لا يزال كارثياً. ولفت مطاحن إلى أن المستشفيات في المدينة تواجه نقصاً حاداً في المياه، مما يشكل خطراً كبيراً على حياة المرضى، في ظل الصعوبات الكبيرة في إيصال صهاريج المياه إلى المستشفيات.

أحد شوارع الحي الشرقي لمدينة جنين
أحد شوارع الحي الشرقي لمدينة جنين عقب غارة إسرائيلية 1 سبتمبر 2024 (Getty)

وأكد مطاحن خطورة الوضع عند أصحاب الأمراض المزمنة، حيث إنهم يحتاجون إلى العلاج والأدوية وهنالك نقص فيها، مشيراً إلى احتمال استشهاد بعض المرضى نتيجة لذلك. ودعا مطاحن المؤسسات الدولية الإنسانية إلى التدخل الفوري والعاجل لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية، موضحاً أن بعض الصيدليات في جنين قد فقدت مخزونها من الأدوية، بينما تعاني أخرى صعوبة في إيصال الأدوية إلى المرضى.

ولليوم الخامس على التوالي، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي محاصرة مخيم جنين والحي الشرقي من مدينة جنين، وتداهم المنازل وتعيث فيها خراباً ودماراً، وتدمر البنية التحتية والشوارع وسط خشية من تفاقم الأوضاع الإنسانية، خاصة أن الأهالي لم يكونوا مهيئين لاجتياح كهذا.

وتقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بمداهمات واعتقالات وتحقيقات ميدانية، بينما تندلع بين حين وآخر اشتباكات مسلحة وتفجير عبوات ناسفة محلية الصنع بآليات الاحتلال، فيما تشهد مدينة ومخيم جنين معاناة كبيرة وسط تفاقم معاناة المرضى، كما تعيق قوات الاحتلال عمل طواقم الإسعاف وتقوم بتفتيشها وإطلاق النار عليها في بعض الأحيان ما أدى أمس، إلى إصابة طبيب وضابطي إسعاف بجروح بالرصاص.

وكانت قوات الاحتلال بدأت مساء الثلاثاء الماضي، اجتياحاً لمدن ومخيمات طوباس وطولكرم وجنين شمال الضفة الغربية، وانسحبت من طوباس بعد يوم وطولكرم بعد يومين، ولا يزال الاجتياح مستمراً في جنين، في حين وصل عدد الشهداء خلال تلك الاجتياحات إلى 22 شهيداً حتى الآن، إضافة إلى أكثر من 20 إصابة.