خسائر بشرية كبيرة في صفوف الحوثيين مع احتدام المعارك جنوبي مأرب

25 أكتوبر 2021
بلغت الخسائر البشرية للحوثيين 1739 قتيلاً منذ مطلع أكتوبر الجاري حسب التحالف (فرانس برس)
+ الخط -

 

تكبدت جماعة الحوثيين في اليمن، اليوم الإثنين، خسائر بشرية كبيرة جنوبي محافظة مأرب النفطية، مع احتدام المعارك على امتداد مديريتي الجوبة وجبل مراد للأسبوع الثاني على التوالي، دون حدوث أي تغيير جوهري في خريطة السيطرة والنفوذ. 

وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية، عن مقتل 105 عناصر من الحوثيين جراء 29 عملية جوية نفذها خلال الـ24 ساعة الماضية في جبهتي الكسارة والجوبة، فيما تحدث الجيش اليمني عن سقوط عشرات المقاتلين الحوثيين أثناء التصدي لهجماتهم في الجبهات الجنوبية لمأرب. 

وذكر التحالف في الايجاز الصحافي اليومي الذي نشرته وكالة "واس" السعودية الرسمية، أن عملياته الجوية الجديدة أسفرت أيضا عن تدمير 13 آلية عسكرية تابعة للحوثيين في جبهات مأرب. 

وبناء على الحصيلة التي ينشرها التحالف منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، فقد بلغت الخسائر البشرية في صفوف الحوثيين 1739 قتيلا، وهو رقم قياسي لم يتسن لـ"العربي الجديد" التحقق من دقته من مصدر مستقل. 

وخلافا لما أورده التحالف، قال الجيش اليمني إن قواته مسنودة برجال القبائل "تخوض معارك متواصلة ضد جماعة الحوثي في مختلف جبهات القتال جنوب وغرب محافظة مأرب، وسط خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف المليشيا"، وفقا لبيان صحافي. 

وتحدث الجيش اليمني عن كسر هجوم في الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب، بعد معارك أسفرت عن سقوط عشرات العناصر الحوثية بين قتيل وجريح، فضلا عن خسائر مماثلة في الأطراف الغربية جراء غارات جوية للتحالف. 

ولم يكشف الجيش اليمني عن مزيد من التفاصيل أو عن المناطق التي تدور فيها المعارك، لكن مصدر عسكريا أكد لـ"العربي الجديد"، أن المواجهات تحتدم في محيط مركز مديرية الجوبة التي يستميت الحوثيون للسيطرة عليها. 

وأشار المصدر إلى أن القصف الصاروخي والمدفعي للحوثيين على أحياء سكنية في محيط مدينة الجوبة تسبب بتهجير عشرات الأسر، اليوم الإثنين، إلى مديرية مأرب الوادي التي تضم أكبر تجمع للنازحين على مستوى اليمن. 

وأكد المصدر أن جبهة العلم في محافظة شبوة، شهدت هي الأخرى معارك عنيفة إثر هجوم شنته قوات الجيش الوطني على مناطق تمركز الحوثيين في مديرية عسيلان التي سيطرت عليها الجماعة في أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي. 

وفي المقابل، أعلنت جماعة الحوثيين، اليوم الإثنين، تشييع 12 عسكريا، بينهم قيادات رفيعة، في موكب جنائزي بصنعاء، دون التطرق إلى حصيلة الغارات الجوية التي شنها التحالف على مواقعها جنوبي وغرب مأرب.

المساهمون