"حماس" تدين شطب الأسير حسن سلامة من قائمة مرشحيها

05 ابريل 2021
لجنة الانتخابات رفضت ترشح سلامة بدعوى عدم وجود اسمه في سجل الناخبين (مصطفى حسونة/الأناضول)
+ الخط -

أدانت حركة "المقاومة الإسلامية"(حماس)، اليوم الإثنين، إصرار لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية على موقفها الرافض لترشح الأسير حسن سلامة، بدعوى عدم وجود اسمه في سجل الناخبين المسجلين. 
وسلامة، قيادي في "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لـ"حماس"، ومعتقل في السجون الإسرائيلية منذ العام 1996، وهو من ضمن مرشحي الحركة للانتخابات التشريعية المزمع عقدها في 22 مايو/أيار المقبل، ضمن قائمة "القدس موعدنا". 

وقالت "حماس"، في تصريح وصلت نسخة منه إلى "العربي الجديد"، إنّه كان بإمكان لجنة الانتخابات البحث عن مخارج (لقبول ترشح سلامة) كما فعلت في قضايا أخرى، مشيرةً إلى أنه على الرغم من احترامها لمحكمة قضايا الانتخابات وقضاتها فإنها "لا تتفهم عدم تقديرها لهذه القضية الوطنية وإهمال خصوصيتها الوطنية وانعكاس ذلك على قضية الأسرى". 
وذكرت الحركة أنها تلقت "بأسف بالغ، قرار لجنة الانتخابات المركزية رفض ترشح الأسير حسن سلامة بحجة أنه غير مسـجل في سجل الناخبين، علماً بأنه معتقل لدى الاحتلال الصهيوني منذ ربع قرن من الزمان". 
وشرحت "حماس" الظروف والملابسات كافة للجنة الانتخابات، وفق بيانها، وأجرت اتصالات مكثّفة مع رئاسة اللجنة وإدارتها لتوضيح خطورة شطب اسم أسير فلسطيني "بطل" سطّر أعظم التضحيات، ونبهت إلى خطورة تسجيل لجنة الانتخابات على نفسها هذا الفعل الذي لا مبرر له. 

وتوجهت "حماس" إلى محكمة قضايا الانتخابات وقدّمت عبر محامين طعناً رسمياً ضد قرار لجنة الانتخابات المركزية، حيث نظرت المحكمة الطعن يوم أمس السبت، وقررت تأجيل الحكم إلى صباح الأحد باعتبارها قضية وطنية تحتاج المزيد من البحث، غير أنها فوجئت بقرار المحكمة رفض الطعن وتأييد قرار لجنة الانتخابات المركزية. 
وشددت "حماس" على أنّ الواجب على لجنة الانتخابات المركزية كان اتخاذ ما يلزم من قرارات وآليات تحفظ لجميع الأسرى حقوقهم السياسية، وتحافظ على قضيتهم الوطنية ورمزيتها، وذلك باستثناء الأسرى من بعض الشروط البسيطة تقديراً لظروفهم الخاصة التي لا تسمح لهم أو لبعضهم القيام بكل الإجراءات، خاصة الأسرى أصحاب المحكوميات العالية ممن يفرض عليهم الاحتلال قيوداً إضافية. 
ودعت "حماس" القوى السياسية والمجتمعية كافة إلى إعلان تضامنها مع حق الأسير حسن سلامة في الترشح، وكذلك المحافظة على حقوق جميع الأسرى السياسية مع ما يلزم من إجراءات خاصة.