حركة حماس: نتنياهو يبحث عن نصر موهوم ويصرّ على قتل أسراه

03 سبتمبر 2024
دمار هائل في خانيونس بعد انسحاب جيش الاحتلال، 30 أغسطس 2024 (عبد الرحيم خطيب/الأناضول)
+ الخط -

قالت حركة حماس، مساء الاثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يبحث عن نصر موهوم لم يفلح في تسويقه أمام جمهوره، بعد مرور 11 شهراً على حربه النازية في قطاع غزة". وقال عضو المكتب السياسي في حركة حماس عزت الرشق، في تصريحات نشرتها الحركة عبر حسابها الرسمي على منصة تليغرام، عقب مؤتمر صحافي لنتنياهو حمّل فيه الحركة مسؤولية مقتل ستة محتجزين إسرائيليين في غزة: "يتحمّل المجرم نتنياهو مسؤولية حياة وسلامة الأسرى لدى المقاومة، ومع حرص الحركة على سلامتهم وحسن معاملتهم، يواصل إصراره على قتلهم وتجاهله لأوضاعهم".

وأضاف أن "تصريحات نتنياهو هي خطاب اليائس الذي يبحث عن نصر موهوم، لم يفلح في تسويقه أمام جمهوره بعد مرور أحد عشر شهراً على حربه النازية ضد شعبنا في قطاع غزة"، وأشار إلى أن "نتنياهو يؤكد بتصريحاته اليوم أنه هو المعطّل لصفقة التبادل واتفاق وقف إطلاق النار". وفي مؤتمره الصحافي، الاثنين، قال نتنياهو إن تحقيق أهداف الحرب في غزة "يمر عبر محور فيلادلفيا" على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مشدداً على أن تل أبيب لن تنسحب منه "على الإطلاق". ويقول مسؤولون إسرائيليون وأفراد من عائلات الأسرى المحتجزين في غزة إنّ إصرار نتنياهو على موقفه بشأن محور فيلادلفيا "يعطل التوصل إلى اتفاق".

وتطالب حركة حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع الفلسطيني في المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة وقطر ومصر. وزعم نتنياهو أن "قتل المخطوفين الستة لم يحدث بسبب القرار بشأن فيلادلفيا، بل بسبب حماس نفسها". ومن بين 251 إسرائيلياً أسرتهم حركة حماس خلال عملية "طوفان الأقصى"، لا يزال 97 منهم في غزة، من بينهم 33 يقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إنهم ماتوا.

ونشرت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أمس الاثنين، شريط فيديو عبر صفحتها على "تليغرام"، تظهر فيه الأسيرة عيدان يروشلمي، وهي واحدة من المحتجزين الستة الذين أعلن جيش الاحتلال استعادة جثثهم من غزة أخيراً. وأرفقت "القسام" الشريط بتعليق جاء فيه: "صفقة تبادل.. حرية وحياة. ضغط عسكري.. فشل وموت".

وعلم "العربي الجديد" أن ثلاثة من المحتجزين الذين أعلن جيش الاحتلال العثور على جثثهم في أحد الأنفاق برفح في غزة كانوا على قيد الحياة حتى مساء السبت، بعدما لقوا حتفهم في عملية عسكرية فاشلة لقوات الاحتلال لتحريرهم حيث قتلوا بنيران جيشهم خلال العملية الفاشلة التي أودت بحياتهم. وتقول الأسيرة في الفيديو: "القصف هنا لا يتوقف. نحن خائفون على حياتنا وخائفون أن نموت هنا"، مطالبة نتنياهو بالتوصل إلى صفقة تبادل.

(الأناضول، العربي الجديد)