حرب غزة بيومها الـ349 | شهداء بغارات استهدفت منازل شمالاً وكمين مركب للقسام في رفح

19 سبتمبر 2024
+ الخط -

شنّ طيران الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات على مدينة غزة شمالي القطاع، ما أوقع شهداء وجرحى، مع دخول الحرب يومها الـ349، وسط تواصل الاستهدافات للمدنيين والمنازل السكنية في شتى أنحاء القطاع. ميدانياً أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إيقاع رتل من الآليات الإسرائيلية في كمين مركب في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وكانت "القسام"، قد توعدت، في فيديو جديد بثته أمس الأربعاء، الاحتلال الإسرائيلي بـ"طوفان من الاستشهاديين"، في إشارة إلى عزمها على تنفيذ عمليات استشهادية في العمق الإسرائيلي.

على الصعيد السياسي، كشف الناطق الرسمي باسم حركة حماس، جهاد طه، لـ"العربي الجديد"، اليوم الخميس، عن استمرار الاتصالات مع الحكومة التركية، في ما يخص ملف العدوان على قطاع غزة. وتأتي تصريحات الناطق الرسمي باسم حماس، على خلفية الجمود الذي تشهده الوساطة التي تقوم بها كل من مصر وقطر، للوصول إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار. وذكر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، أمس الأربعاء، أنه "جرى الاتفاق على 15 بنداً من بين 18 بنداً في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح، لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل"، معتبراً أن "حل القضايا المتبقية في الاتفاق مسألة إرادة سياسية أكثر من أي شيء آخر". 

تطورات الحرب على غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

9:12 PM
"الأداة السرية" التي سحرت إسرائيل حتى أعمتها عن طوفان الأقصى

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن قيام الاحتلال الإسرائيلي خلال السنوات الأخيرة بالعمل على مشروع تجسسي هدفه الوصول إلى أسرار حركة حماس الخفية وسمته الصحيفة بـ"الأداة السرية"، مشيرة إلى أنه رغم ذلك فشل في توقع عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وتنشر الصحيفة تحقيقاً حول المشروع غداً الجمعة لكنها استعرضت اليوم بعض ما ورد فيه.

التفاصيل عبر الرابط:

8:58 PM
بلينكن: وقف إطلاق النار في غزة لا يزال ممكناً وضرورياً

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إنه لا يريد أن يرى أي إجراءات تصعيدية من أي طرف في المنطقة، من شأنها أن تجعل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة أكثر صعوبة. وأضاف أنه يعتقد أن وقف إطلاق النار لا يزال ممكناً وضرورياً.

التفاصيل عبر الرابط:

8:54 PM
مشاهد مصورة لاستهداف آليات الاحتلال في رفح

بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مشاهد من استهدافها، أول أمس الثلاثاء، آليات الاحتلال المتوغلة في محيط شركة الاتصالات غرب المستشفى الكويتي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

7:48 PM
حماس تثمن ما جاء في خطاب نصر الله

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أنها تثمن ما جاء في خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مساء اليوم، بشأن تفجيرات الثلاثاء والأربعاء، وتأكيده على رفض فصل جبهة لبنان عن غزة.

وقالت الحركة في بيان: "نثمن ما جاء في خطاب حسن نصر الله الذي جدّد فيه التأكيد على الموقف المشرّف والمقدّر للمقاومة الإسلامية في لبنان في مواصلة جبهة الإسناد والدَّعم لقطاع غزَّة والضفة الغربية والقدس المحتلة وللمقاومة الفلسطينية، حتى يتوقّف العدوان النازي وحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزَّة".

7:05 PM
حياة متوقفة... إبادة جماعية تتجاوز القتل في غزة

تتجاوز الإبادة الجماعية القتل في غزة حيث لم يتبق مثلاً من مشروع الشاب الفلسطيني صامد مطر الخاص بالرسم على القطع الخشبية سوى بعض الركام، بعد تدمير الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلته في مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بما فيه من قطع فنية ومقتنيات وأدوات عمل، وأحلام كانت تناطح السحاب.

التفاصيل عبر الرابط:

7:04 PM
"أونروا": وجبة كل يومين في غزة

تستمرّ معاناة أهالي قطاع غزة مع الجوع، وذلك منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أن الفلسطينيين في القطاع لا يستطيعون تناول سوى وجبة واحدة كل يومين، بسبب الحصار الإسرائيلي.

التفاصيل عبر الرابط:

7:02 PM
خاص | حركة حماس تردّ على مقترح "الممرّ الآمن" لإخراج السنوار

ردّت حركة حماس على المقترح الجديد الذي تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية صباحاً لإبرام صفقة في غزّة، وقالت إنّ حكومة الاحتلال سلّمته للولايات المتحدّة، ويتضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين دفعة واحدة مقابل "ممرّ آمن"، كما وصفته، لخروج رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار من القطاع.

التفاصيل عبر الرابط:

6:36 PM
ارتفاع عدد شهداء جباليا البلد إلى 7

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بارتفاع عدد شهداء مجزرة عائلة عزام في منطقة جباليا البلد شمالي قطاع غزة إلى سبعة، فضلاً عن سقوط عدد من الجرحى.

3:33 PM
لجنة أممية: إسرائيل انتهكت معاهدة عالمية لحماية الأطفال بغزة

نددت لجنة تابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس بالانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها إسرائيل لاتفاقية حقوق الطفل، قائلة إن عملياتها العسكرية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول كان لها تأثير "كارثي" عليهم.

التفاصيل عبر الرابط:

3:25 PM
عباس يبحث مع رئيس وزراء إسبانيا سبل وقف حرب غزة

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، الخميس، سبل وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي شارفت على إتمام عامها الأول. جاء ذلك خلال لقائهما في العاصمة الإسبانية مدريد التي وصلها عباس الأربعاء، في زيارة تستمر يومين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا". بدوره دعا سانشيز، إلى "وقف التصعيد" في الشرق الأوسط.

التفاصيل عبر الرابط:

3:10 PM
هل تلعب تركيا دوراً في تحريك الجمود لإنهاء حرب غزة؟

كشف الناطق الرسمي باسم حركة حماس، جهاد طه، لـ"العربي الجديد"، عن استمرار الاتصالات مع الحكومة التركية، في ما يخص ملف العدوان على قطاع غزة. وقال طه إن "التواصل مع المسؤولين الأتراك قائمٌ، خاصة أن تركيا تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وترفض وتدين سياسة القتل والجرائم والمجازر التي وصلت إلى حرب الإبادة للشعب الفلسطيني"، مؤكداً في الوقت نفسه أن "التواصل مع الجانب التركي يُعتبر جزءاً من التواصل مع الأطراف جميعها، مثل مصر وقطر، بالنظر إلى أدوارهم المحورية في المفاوضات".

التفاصيل عبر الرابط:

2:55 PM
مقترح إسرائيلي لصفقة مع حماس تشمل خروج السنوار من غزة

أفادت إذاعة "كان ريشت بيت" العبرية، بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي سلّمت الولايات المتحدة الأميركية مقترح صفقة جديداً مع حماس، يشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين في غزة دفعة واحدة مقابل ممر آمن لخروج رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار وكل من يودّ مرافقته من القطاع وتحرير أسرى فلسطينيين، بالإضافة إلى نزع سلاح القطاع وتطبيق آلية حكم جديدة في غزة وإنهاء الحرب.

التفاصيل عبر الرابط: 

2:53 PM
نتنياهو يخطّط لتغيير طريقة توزيع المساعدات في غزة

أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو جيش الاحتلال، بالاستعداد لتغيير طريقة توزيع المساعدات الإنسانية في غزة وتجنب وصولها إلى حركة حماس، بحسب مزاعمه، مطالباً بتوزيعها تحت إشراف الجيش في مناطق محددة فقط تخضع لسيطرته، وليس في كل مكان في القطاع.

التفاصيل عبر الرابط: 

1:39 PM
الاحتلال ينسف مربعات سكنية شمال رفح

نسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية شمال رفح جنوبي قطاع غزة.

1:34 PM
كتائب القسام تعلن عن كمين مركب في رفح

أعلنت كتائب القسام إيقاع رتل من الآليات الإسرائيلية في كمين مركب في محيط شركة الاتصالات غرب المستشفى الكويتي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، تمكن خلاله المقاتلون من تفجير ناقلة جند بعبوتي "شواظ" واستهداف ناقلتين أخريين بقذيفتي "الياسين 105" و"التاندوم".

12:18 PM
5 شهداء في قصف منزل بجباليا البلد

قال الدفاع المدني في غزة، إن القصف الذي استهدف منزلاً في جباليا البلد شمالي قطاع غزة، أسفر عن وقوع خمسة شهداء وعدد من المصابين.

11:49 AM
شهداء بقصف منزل في جباليا البلد

أسفر قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في جباليا البلد، شمالي غزة، عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى.

10:32 AM
إسرائيل تلقي قنبلة على أطفال في النصيرات

أصيب أربعة فلسطينيين، غالبيتهم من الأطفال، جراء إلقاء طائرة "كواد كابتر" إسرائيلية قنبلة عليهم في المخيم الجديد، شمالي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

9:24 AM
3 إصابات جراء استهداف خيام النازحين في مواصي رفح

أصيب ثلاثة فلسطينيين جراء إطلاق آليات الاحتلال النار على خيام النازحين بمنطقة المواصي، غربي رفح.

8:18 AM
غوتيريس: مستوى القتل والدمار في غزة غير مسبوق

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن "مستوى القتل والدمار الذي نراه في غزة غير مسبوق ولم أرَ له مثيلاً منذ بدء ولايتي أميناً عاماً".

التفاصيل عبر الرابط: 

8:12 AM
إعلانات إسرائيل عن القضاء على المقاومة يكذّبها الميدان

تفند العمليات التي تنفذها المقاومة الفلسطينية في بعض المناطق بقطاع غزة زيف الادعاءات الإسرائيلية بالقضاء على المقاومة.

التفاصيل عبر الرابط: 

7:22 AM
تجدد القصف على حي الزيتون

جددت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفها على حي الزيتون، جنوب شرقي مدينة غزة.

6:15 AM
استشهاد عنصر في الدفاع المدني مع زوجته

أعلن الدفاع المدني في غزة عن استشهاد أحد عناصره برفقة زوجته الحامل في قصف إسرائيلي استهدف منزلهما بمنطقة الفاخورة في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

3:20 AM
غارة جوية على جنوب غزة

شن طيران الاحتلال غارة على جنوب مدينة غزة، شمالي القطاع.

2:44 AM
قصف منزل في حي الزيتون

قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في شارع النديم بحي الزيتون، جنوب شرقي مدينة غزة.

1:34 AM
شهداء بقصف على جباليا

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال محيط مسجد الشوربجي في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

1:17 AM
غارة على حي الزيتون

شن طيران الاحتلال غارة - وسط قصف مدفعي - على شرق حي الزيتون بمدينة غزة، شمالي القطاع.

12:21 AM
قصف مدفعي على جنوب غزة

جددت مدفعية جيش الاحتلال قصفها على المناطق الجنوبية من مدينة غزة شمالي القطاع.

12:20 AM
5 شهداء بقصف شقة في غزة

استشهد 5 فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال شقة لعائلة الحداد في شارع الثلاثيني بمدينة غزة شمالي القطاع. وشنّ طيران الاحتلال 3 غارات على منازل وشقق في مدينة غزة خلال الساعة الأخيرة.

12:18 AM
فيديو للقسام: وعيد بـ"طوفان من العمليات الاستشهادية"

بثت كتائب القسام مقطع فيديو على قناتها في "تليغرام"، توعدت فيه الاحتلال الإسرائيلي بـ"طوفان من العمليات الاستشهادية".

11:59 PM
أبرز أحداث أمس الأربعاء
  • 8 شهداء في قصف إسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين في حي الشجاعية

  • جيش الاحتلال: مقتل 4 جنود بينهم ضابط وإصابة آخرين في رفح

  • آخر إعلان لوزارة الصحة: 20 شهيداً و54 إصابة خلال يوم واحد

  • السيسي يناقش مع بلينكن جهود وقف إطلاق النار في غزة

  • نسف مبانٍ سكنية في منطقة الزهراء شمالي مخيم النصيرات

  • بلينكن يصل إلى القاهرة للدفع باتجاه اتفاق في غزة