حرب غزة في يومها الـ294 | قصف عنيف وتعقيد إسرائيلي للمفاوضات

26 يوليو 2024
+ الخط -

مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ294، وسط تفاقم الوضع الصحي من جراء استمرار الاحتلال في قصف وتدمير كل ما بقي من مقومات الحياة من مبانٍ ومدارس ومراكز صحية، يترقب الفلسطينيون في قطاع غزة ما يمكن أن تسفر عنه المفاوضات المتواصلة بشأن صفقة قد تحقق رغبتهم بيوم خال من أصوات الرصاص وسماء خالية من أزيز الطائرات الحربية الإسرائيلية. 

وعلى غرار كل مرة تقترب فيها جهود الوسطاء من التوصل لاتفاق، يعلن جيش الاحتلال أنه يواصل عملياته العسكرية في غزة، كان آخرها في بيان له، فجر الخميس، حيث قال إن قواته تمكنت من استعادة جثث خمسة محتجزين إسرائيليين من قطاع غزة خلال العملية التي يشنها على منطقة خانيونس، جنوبي القطاع. 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدرين مصريين أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول إدخال تعديلات على خطة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، مما يعقد التوصل لاتفاق ينهي الحرب المتواصلة منذ تسعة أشهر على القطاع.

ومع تداول وسائل إعلام، منها عبرية وأجنبية، تقارير بشأن إرجاء زيارة وفد التفاوض الإسرائيلي للدوحة من أجل إتمام الصفقة مع حركة حماس، التي أوحى مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون، وكأنها قائمة ومتّفق عليها مع الوسطاء، تبيّن أن الحقيقة مغايرة، بحسب ما نقله تقرير إسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمّهم، وآخرين من دول وسيطة، وأنه لم يكن أي اتفاق على موعد لعقد لقاء في الدوحة، وهو ما يعنى إعلان مكتب نتنياهو إجراء زيارة وهمية، في خطوة فُسّرت بأنها مراوغة منه لامتصاص غضب عائلات المحتجزين الإسرائيليين.

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:11 AM
نتنياهو ممتعض من تصريحات هاريس

أعرب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن امتعاضه من تصريحات نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس بعد لقائهما في واشنطن، أمس الخميس، وخشيته من تسبب تصريحاتها بضرر لمفاوضات الصفقة ووقف إطلاق النار في غزة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عبرية اليوم الجمعة، عن مسؤول إسرائيلي رفيع لم تسمّه.

التفاصيل عبر الرابط:

10:10 AM
شهداء وجرحى في خانيونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بانتشال جثامين 6 شهداء من شارع صلاح الدين شرقي خانيونس، في وقت سقط جرحى في قصف مدفعي قرب مدرسة عيلبون في القرارة، شمال شرقي المحافظة.

8:21 AM
إصابات باستهداف منزل شرقي خانيونس

وصلت إصابات إلى مستشفى ناصر الطبي جراء استهداف الاحتلال منزلاً في المنطقة الشرقية من خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

7:21 AM
قصف مدفعي وإطلاق نار في تل الهوى

يُسجل قصف مدفعي إسرائيلي، تزامناً مع إطلاق نار، في محيط الكلية الجامعية في منطقة تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة.

4:30 AM
بايدن عبر لنتنياهو عن الحاجة لسد الثغرات بشأن الصفقة

قال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأميركي جو بايدن عبر في اجتماعه مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عن الحاجة لسد الثغرات المتبقية وإبرام اتفاق بشأن غزة في "أسرع وقت ممكن"، مضيفاً أن بايدن أكد أيضاً على الحاجة لإزالة أي عقبات تعترض تدفق المساعدات لقطاع غزة.

التفاصيل عبر الرابط:

6:07 AM
جيش الاحتلال: مقتل جندي إضافي خلال معارك غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل جندي إضافي من صفوفه خلال المعارك المتواصلة في قطاع غزة.

التفاصيل عبر الرابط:

2:46 AM
مطلبان إسرائيليان يعقدان مفاوضات غزة أحدهما رفضته حماس

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدرين مصريين أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول إدخال تعديلات على خطة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، مما يعقد التوصل لاتفاق ينهي الحرب المتواصلة منذ تسعة أشهر على القطاع.

التفاصيل عبر الرابط:

2:45 AM
هاريس: التزامي راسخ تجاه إسرائيل وأمنها

أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس خلال لقاء جمعها مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يوم الخميس، على "التزامها الراسخ تجاه إسرائيل وأمنها"، كما قالت إنها لن تصمت عن معاناة الفلسطينيين في غزة، معربةً عن اعتقادها بأنه "حان الوقت لإبرام اتفاق بشأن الحرب في قطاع غزة". وكشفت هاريس عن تحوّل كبير في سياستها تجاه الحرب في غزة بقولها إنهّا عبّرت لنتنياهو خلال اجتماعها به عن "قلقها العميق" إزاء عدد الضحايا في القطاع، وناشدته إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

التفاصيل عبر الرابط:

1:00 AM
ضابط إسرائيلي كبير يقر بفشل إغراق الأنفاق في غزة

نقلت صحيفة هآرتس عن ضابط إسرائيلي كبير إقراره بفشل كبير لمشروع "أتلانتيس" لإغراق الأنفاق في غزة بعد شهرين من بدايته. وقال الضابط إن الجيش الإسرائيلي لم يكترث لاحتمال وجود محتجزين إسرائيليين في الأنفاق وتضررهم بسبب الإغراق.

وأضاف أن جيش الاحتلال راهن على أن مقاتلي كتائب القسام (الذراع العسكرية لحركة حماس) سيموتون غرقاً في الأنفاق أو سيقتلون بعد إغراقها. وأشار إلى أن الجيش سمح لوسائل الإعلام بتصوير عملية الإغراق بمرحلة متأخرة لتخويف أفراد حماس ودفعهم إلى الهرب، لكن هذا لم يحدث.

12:33 AM
غارة عنيفة على مدينة غزة

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات جيش الاحتلال شنت غارة عنيفة على مدينة غزة وسط القطاع.

12:30 AM
نتنياهو ينفي أن يكون وراء تعطيل صفقة التبادل

نقل موقع والاه العبري عن مصدرين إسرائيليين قولهما إنّ عائلات الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين سألت الرئيس الأميركي جو بايدن بحضور رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إن كان الأخير هو من يعطّل صفقة التبادل، فيما رد نتنياهو بالنفي.

12:28 AM
قصف مدفعي شرقي مدينة خانيونس

قصفت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مواقع شرقي مدينة خانيونس تزامناً مع إطلاق قنابل إنارة وإطلاق نار كثيف في المنطقة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

12:27 AM
نسف منازل في منطقة المغراقة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي نسف منازل في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

12:23 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الخميس
  • ضابط إسرائيلي كبير يقر بفشل إغراق الأنفاق في غزة
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين
  • الإمارات تقترح إنشاء بعثة دولية مؤقتة لإرساء النظام بغزة
  • مقتل جندي وإصابة اثنين بجروح خطيرة جنوبي القطاع
  • 21 شهيداً في خانيونس منذ الفجر
  • الأردن وقطر يبحثان جهود وقف حرب غزة
  • عائلات الأسرى تهاجم نتنياهو بعد أن خذلها في خطاب الكونغرس
  • 30 شهيداً خلال يوم واحد
المساهمون