حرب غزة بيومها الـ370 | الاحتلال يعزل محافظة الشمال ويمنع الإمدادات عنها

10 أكتوبر 2024
+ الخط -

مع دخول حرب غزة يومها الـ370، يفرض الاحتلال الإسرائيلي حصارا خانقا على القطاع وخاصة في مخيم جباليا وبلدات جباليا البلد والتوام والكرامة والعطاطرة وبيت لاهيا وبيت حانون. وينفذ جيش الاحتلال مزيداً من العمليات البرية والتفجيرات ونسف المنازل في مسعى لتهجير السكان المتبقين في المنطقة.

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، أمس الأربعاء إنّ ما لا يقل عن 400 ألف شخص محاصرون شمالي قطاع غزة. وأضاف في تصريحات صحافية: "أجبرنا على إغلاق عدد من مراكز الوكالة للإيواء للمرة الأولى منذ بدء الحرب في غزة".

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر في القطاع وصل إثرها للمستشفيات 45 شهيداً و130 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 42.010 شهداء و97.720 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفق تقريرها اليومي.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

12:32 AM
حصار مطبق على محافظة شمال القطاع

قال المتحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني بغزة، محمود بصل، مساء الأربعاء، إن الجيش الاسرائيلي فرض حصارا مطبقا على محافظة شمال القطاع، وعزلها عن محافظة غزة بشكل كامل. وأضاف المتحدث باسم الجهاز في مقابلة مع الأناضول: "هذا الحصار الإسرائيلي يمتد من منطقة التوام غربا إلى شارع صلاح الدين شرقا".

وأوضح بصل أن هذا الحصار إن "لم يكن بالآليات العسكرية الإسرائيلية فمن خلال الطائرات المسيرة من نوع كواد كابتر، التي تستهدف كل ما يتحرك في تلك المناطق". وبيّن أن الجيش استهدف "غالبية الطرق المؤدية إلى مناطق جنوب محافظة شمالي القطاع". ولفت إلى أنه "دمر البنية التحتية فيها، ما تسبب بجعل عملية الانتقال خلالها أمرا شبه مستحيل".

وأضاف: "منذ بدء الهجوم الإسرائيلي البري، تعرض شمال قطاع غزة لأكثر من 100 غارة مركزة وعنيفة، منها 50 غارة في اليوم الأول فقط، أدت إلى استشهاد أكثر من 120 فلسطينيا". وأشار إلى أن عدد "الشهداء مرشح للزيادة إثر وجود عشرات الجثث عالقة في الطرقات، حيث لم تتمكن طواقم الدفاع المدني ولا طواقم الإسعاف من الوصول إليها بسبب القصف المستمر والعنيف".

ولفت بصل إلى أنهم تلقوا نداءات "استغاثة من المواطنين المحاصرين في مناطق مختلفة من شمال قطاع غزة، كبلدة بيت لاهيا، ودوار الـ17 غربا، وبلدة جباليا". واستكمل قائلا: "لكن يتعذر على طواقم الدفاع المدني الوصول إلى تلك المناطق بسبب الوضع الأمني والاستهداف الإسرائيلي لكل ما يتحرك هناك".

12:26 AM
البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو بحثا الوضع الإنساني في غزة

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحثا الوضع الإنساني في غزة.

12:14 AM
طائرات الاحتلال تقصف منزلاً في النصيرات

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شرق أرض أبو غولة غرب المخيم الجديد في النصيرات.

12:11 AM
أبرز تحديثات يوم أمس الأربعاء
  • الخارجية الأميركية: نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني بغزة
  • تحذير أردني بريطاني من خطورة استمرار التصعيد بالمنطقة
  • ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين منذ بدء الحرب إلى 176
  • 130 جندياً إسرائيلياً يرفضون الخدمة ويطالبون بصفقة
  • "الإعلامي الحكومي": 125 شهيداً شمال القطاع منذ 5 أيام
  • 45 شهيداً في 3 مجازر خلال يوم واحد
  • "أونروا": 400 ألف فلسطيني محاصرون شمالي قطاع غزة
  • هاريس: يجب أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بأقرب وقت