حرب غزة بيومها الـ268 | الاحتلال يكثف عدوانه على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة

30 يونيو 2024
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حرب غزة لليوم الـ268 على التوالي، بعدما نفذ سلسلة غارات على حي الشجاعية شرق مدينة غزة شمالي القطاع، ونسف عدداً من المنازل، بعدما شن طيرانه الحربي غارة عنيفة على تل السلطان غربي مدينة رفح، جنوبي القطاع، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن أكثر من 40 مواجهة وقعت بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في حي الشجاعية منذ الخميس الماضي.

في الأثناء، أقرّ قائد عسكري إسرائيلي بصعوبة المواجهة مع حركة حماس في مدينة رفح، مؤكداً أنّ تفكيك الحركة في هذه المدينة يتطلب عامين على الأقل. وناقضت تصريحات قائد اللواء 12 في جيش الاحتلال العقيد عفري إلباز مع تقديرات للجيش الإسرائيلي التي زعمت أنه بالإمكان إعلان هزيمة حماس في رفح خلال أيام.

على الصعيد السياسي، قالت حركة حماس إنّ رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية تلقى السبت اتصالاً هاتفياً من وزير المخابرات المصرية عباس كامل، تناولا فيه مسار المفاوضات الجارية الهادفة إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة. وقبلها نقل موقع أكسيوس الإخباري الأميركي عن ثلاثة مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اقترحت خلال الأيام الأخيرة صياغة جديدة على أجزاء من مقترح وقف إطلاق النار في غزة، في مسعى منها لسد الفجوات والتوصل إلى الاتفاق.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

12:43 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
الاحتلال يحاصر عائلات في محيط مسجد الشهداء

ذكرت تقارير إعلامية فلسطينية أن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف حي الشجاعية شرقي مدينة غزة. وأشارت إلى أن آليات جيش الاحتلال تُحاصر عدداً من العائلات في محيط مسجد الشهداء في حي الشجاعية، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الطيران المسّير.

12:40 AM
قوات الاحتلال تواصل التوغل في حي الشجاعية

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي التوغل برياً بآلياتها العسكرية لليوم الثالث في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، شمالي القطاع، تحت غطاء ناري، مسببة دماراً واسعاً في المباني والمنشآت، وتسببت الهجمات في سقوط شهداء وجرحى لم يتمكن طواقم الدفاع المدني من الوصول إليهم بسبب القصف.

ونتج عن العملية العسكرية الإسرائيلية نزوح آلاف الأسر من حي الشجاعية إلى مناطق غربي مدينة غزة، بسبب الاستهدافات العنيفة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي للحي.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني، محمود بصل، لوكالة "الأناضول": "وصلتنا الكثير من المناشدات من العائلات المحاصرة في حي الشجاعية منذ ثلاثة أيام، ولم يتمكنوا من الخروج بسبب الاستهدافات". وأضاف "بصل": "الجيش الإسرائيلي يستهدف عشرات المنازل في حي الشجاعية".

ولفت إلى أن "هناك عشرات القتلى في المنازل والطرقات في حي الشجاعية لم نتمكن من الوصول إليهم بسبب استمرار القصف الكثيف من قبل الطائرات الحربية والمدفعية على الحي".

12:36 am

الأناضول

avata
الأناضول
شرطة الاحتلال تقمع مظاهرة مناهضة لنتنياهو

قمعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مظاهرة بالقدس المحتلة شارك فيها آلاف الأشخاص للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيلية مع الفصائل الفلسطينية بغزة، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، بينها هيئة البث الرسمية وصحيفة يديعوت أحرونوت الخاصة، إنّ الشرطة اعتدت بالضرب المبرح على عدد من المتظاهرين بالقدس المحتلة، واعتقلت أحدهم على الأقل.

بدورها، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنها سجلت مقطعاً مصوراً لأحد أفراد الشرطة وهو يسب أحد المتظاهرين بعبارات نابية.

وأشارت الإذاعة (رسمية) إلى أن اشتباكات عنيفة جداً نشبت بين الشرطة والمحتجين في أعقاب المظاهرة المناهضة للحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

12:18 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس السبت
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جنديين في صفوفه شمالي غزة
  • هيئة البث الإسرائيلية: أكثر من 40 مواجهة وقعت في حي الشجاعية منذ الخميس
  • إسماعيل هنية يتلقى اتصالاً من عباس كامل
  • كتائب القسام: قتلى في صفوف قوات الاحتلال بحي الشجاعية
  • قيادي في حماس: جاهزون للتعامل مع أي صيغة تضمن وقف العدوان
  • قائد عسكري إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح يتطلب عامين على الأقل
  • الأمم المتحدة: الفلسطينيون في غزة يعيشون جحيماً على الأرض
  • 31 شهيداً جراء غارات الاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر السبت
  • 40 شهيداً في 3 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية
المساهمون
الأناضول
العربي الجديد