تطورات حرب أوكرانيا: روسيا تشنّ هجمات بطائرات مسيّرة على كييف لليلة الثانية على التوالي

12 يوليو 2023
+ الخط -

تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لهجمات روسية بطائرات مسيّرة لليلة الثانية على التوالي، فيما أعلنت كييف أنّ أنظمة الدفاع الجوي شرعت في صد الهجمات.

في غضون ذلك، أكد الجيش الأوكراني أن قتالاً عنيفاً اندلع في شرق البلاد وجنوبها الشرقي، قائلاً إن قواته صدت عشرات الهجمات الروسية هناك.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

12:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

النرويج تعتزم تزويد أوكرانيا بمسيّرات وأعتدة دفاع جوي

أعلنت النرويج، الأربعاء، أنّها ستقدّم لأوكرانيا خلال العام الجاري مساعدات عسكرية إضافية تشمل طائرات مسيّرة متناهية الصغر وأنظمة دفاع جوي وحصصاً غذائية للجنود.

وكانت الحكومة النرويجية أعلنت، الثلاثاء، أنّها ستسرّع وتيرة دعمها العسكري لأوكرانيا لمساعدتها على التصدّي للغزو الروسي، مشيرة إلى أنّها ستسحب لهذه الغاية 2.5 مليار كرونة إضافية (حوالي 220 مليون يورو) من المبلغ المخصّص لمساعدة أوكرانيا خلال خمس سنوات.

وبذلك يرتفع اجمالي المساعدات العسكرية النرويجية لأوكرانيا هذا العام من 7.5 إلى 10 مليارات كرونة، بالإضافة إلى 7.5 مليار كرونة مخصصة للمساعدات المدنية.

وقال رئيس الوزراء النرويجي ينس يار ستور، للصحافيين، الثلاثاء، على هامش اليوم الأول من قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، إنّ "الحرب الدفاعية التي تشنّها أوكرانيا (...) تجري الآن. والآن هناك حاجة حقيقية (للمساعدات)".

لكنّ أوسلو لم تحدّد الثلاثاء طبيعة الأعتدة التي ستقدّمها لكييف.

والأربعاء، قال وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام إنّ المساعدات العسكرية تشمل ألف طائرة مسيّرة متناهية الصغر من طراز "بلاك هورنيت" وعناصر من منظومة "ناسامز" للدفاع الجوي الصاروخي أرض-جو، والتي تعتزم ليتوانيا تقديم عناصر أخرى منها أوكرانيا، بالإضافة إلى عشرات آلاف الحصص الغذائية المخصصة للعسكر.

وكل هذه الأعتدة يتمّ إنتاجها في النرويج.

وزير الدفاع النرويجي بيورن أريلد غرام (Getty)
12:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن: خطة المساعدات طويلة الأمد لأوكرانيا تظهر لروسيا أنّ "الوقت ليس في مصلحتها"

أعلنت مسؤولة أميركية كبيرة أنّ الخطة التي ستكشف عنها دول مجموعة السبع، عصر الأربعاء، في فيلنيوس لتقديم مساعدات عسكرية على المدى الطويل لأوكرانيا تُظهر لروسيا أنّ "الوقت ليس في مصلحتها".

وأعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن وقادة دول مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) سينضمون إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الساعة 3:10 بعد الظهر في العاصمة الليتوانية (12:10 توقيت غرينتش) للإعلان عن هذه الخطة.

وقالت أماندا سلوت، مستشارة البيت الأبيض للشؤون الأوروبية، للصحافيين إنّ هذه الخطة "تشير إلى التزام مشترك طويل الأمد لبناء قوة تأمين دفاعي قوية لأوكرانيا". وأضافت "هذا الإعلان متعدّد الأطراف سيرسل إشارة مهمّة إلى روسيا بأنّ الوقت ليس في مصلحتها".

وتأتي الخطة في اليوم الثاني والأخير من قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في فيلنيوس. وسبّبت القمّة خيبة أمل للرئيس زيلينسكي الذي كان يأمل في الحصول على جدول زمني محدّد لانضمام بلاده إلى الحلف.

وأكّدت سلوت أنّ الخطة تهدف إلى "مساعدة أوكرانيا في بناء جيش يمكنه الدفاع عن نفسه وردع هجوم مستقبلي" مع التركيز على "الاستثمار طويل الأجل"  في المجالين العسكري والاقتصادي. ولم يتمّ الإعلان حتى الآن عن تفاصيل هذه المساعدة. وبحسب سلوت، فإنّ كلّ دولة ستجري محادثات ثنائية الجانب مع كييف لـ"تحويل هذا إلى حقيقة".

وأطلق قادة الدول الأعضاء في هذا التحالف العسكري في اليوم الأول من قمتهم وعداً بأنّ "مستقبل أوكرانيا" هو "في الناتو" واختصروا بعض الشيء العملية التي يتعيّن على كييف اتّباعها للانضمام إلى المنظمة. وتقدّم دول مجموعة السبع هذه الخطة لأوكرانيا لطمأنتها بعد أن تبّين في قمة الناتو أن مسعى كييف للانضمام إلى التكتل ما زال يواجه عقبات حقيقية.

وقالت سلوت "ما زالت هناك حاجة لأن تقوم أوكرانيا بمزيد من الإصلاحات الديمقراطية والأمنية"، مشيرة إلى أنّ الرئيس بايدن "أوضح أنّه بإمكان أوكرانيا الوصول إلى هناك ولكن هذا لا يزال شرطاً أمام أوكرانيا، كما كان بصراحة أمام جميع الأعضاء الذين انضموا إلى الحلف".

12:27 pm

رويترز

مسؤول: أميركا تبدأ قريباً مفاوضات مع أوكرانيا حول ضمانات أمنية ثنائية

تبدأ الولايات المتحدة قريباً مفاوضات مع أوكرانيا حول تقديم مساعدة أمنية طويلة الأمد بعدما أعلنت دول غربية، اليوم الأربعاء، عن إطار دولي أوسع نطاقاً لدعم أوكرانيا.

وقال مسؤول في البيت الأبيض للصحافيين: "يوافق قادة مجموعة السبع على الدخول في مفاوضات ثنائية مع أوكرانيا لتقديم مساعدة أمنية طويلة الأمد والتأكد من أن لديها قوة قتالية قادرة على ردع أي عدوان روسي في المستقبل وتقديم الدعم للإصلاحات الحكومية الصائبة في أوكرانيا وتعزيز الاقتصاد الأوكراني".

وأضاف: "ستبدأ الولايات المتحدة مفاوضاتها مع أوكرانيا قريباً".

11:10 am

رويترز

البيت الأبيض: أميركا تعتزم الإعلان عن ضمانات أمنية لأوكرانيا الأربعاء

قالت مسؤولة بالبيت الأبيض إنّ الولايات المتحدة ستعلن عن خطة ضمانات أمنية لأوكرانيا في فعالية اليوم الأربعاء مع الدول الأعضاء بمجموعة السبع.

وأضافت أماندا سلوت، مديرة شؤون أوروبا بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، أن رسالة الحلف العسكري تجاه التوقعات بخصوص انضمام أوكرانيا للحلف كانت إيجابية.

وذكرت: "من وجهة نظرنا، إنها رسالة قوية وواعدة". وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في فيلنيوس، أمس الثلاثاء، عن استيائه من أن حلف شمال الأطلسي لم يقدم إطاراً زمنياً للانضمام إلى الحلف.

11:08 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن إسقاط 11 مسيّرة روسية ليلاً

أعلنت أوكرانيا، الأربعاء، إسقاط 11 مسيّرة روسية أطلقت ليلا في الليلة الثانية من الهجمات على العاصمة كييف، بينما يتحضر قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي في فيلينوس.

وقال سلاح الجو الأوكراني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إنّ "15 طائرة مسيّرة هجومية شاركت في الغارة. تم تدمير 11 منها".

ولم يذكر البيان إن تم إسقاط طائرات مسيّرة أخرى في أجزاء أخرى من البلاد.

وقال إيغور تابوريتس حاكم منطقة تشيركاسي وسط أوكرانيا إنّ شخصين نقلا إلى المستشفى، بعد إصابتهما بحروق عقب سقوط طائرة مسيّرة على مبنى غير سكني ما أدى إلى اندلاع حريق.

وأضاف: "تشيركاسي كانت في حالة استنفار لأكثر من ثلاث ساعات ونصف".

وأكدت سلطات كييف العسكرية وقوع هجمات بطائرات مسيّرة على العاصمة، ولكنها لم توضح عدد الطائرات.

وذكرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "تم رصد وتدمير جميع أهداف العدو في المجال الجوي حول كييف"، مشيرة إلى أنه لم ترد تقارير حول وقوع إصابات أو أضرار.

واستمر الإنذار بوقوع غارة جوية في كييف لأكثر من ساعتين.

09:32 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

لافروف سيلتقي وفداً صينياً على هامش منتدى "آسيان"

نقلت وكالة أنباء "تاس" عن وزارة الخارجية الروسية أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي بأعضاء الوفد الصيني المشارك في فعاليات رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، بمن فيهم كبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي.

ووصل لافروف، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا للمشاركة في فعاليات رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، ومقابلة أمينها العام كاو كيم هورن.  

وستستمر زيارة وزير الخارجية الروسي إلى إندونيسيا حتى 14 يوليو/ تموز الجاري، ويشمل برنامجه المشاركة في لقاءات وزراء الخارجية في إطار "روسيا - آسيان"، غداً الخميس، وقمة شرق آسيا والمنتدى الإقليمي لـ"آسيان"، في 14 يوليو/ تموز، وفق ما كشفت عنه وزارة الخارجية الروسية. 

وقالت الوزارة في بيان أصدرته عشية توجه لافروف إلى إندونيسيا: "سيتم التركيز على مهام تعزيز مواقع بلادنا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والترويج للمقاربات الروسية حيال وضع بنية متكافئة شاملة للأمن الإقليمي".  

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن المهمة ذات الأولوية للجانب الروسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي وضع "بنية للأمن والتعاون تتسم بالشمولية والانفتاح والشفافية والتكافؤ، وتستند إلى مبادئ جماعية لعدم الانضمام إلى أحلاف". 

وأضاف البيان: "من المفترض أن يتم تبني بيان وزاري بمناسبة الذكرى الـ30 لتأسيس المنتدى وخطة العمل للسنة المقبلة، وكذلك عدد من المبادرات العملية".  

وكان لافروف قد كشف، في حوار مع صحيفة إندونيسية عشية زيارته، أن روسيا تقترح إطلاق المشاورات بشأن استخدام العملات الوطنية في جميع الحسابات المتبادلة بين بلدان "آسيان"، وسط سعي موسكو للحد من الاعتماد على الدولار واليورو في ظل أزمتها في العلاقات مع الغرب بسبب حربها على أوكرانيا.

09:09 am

رويترز

لافروف: الصراع في أوكرانيا لن ينتهي حتى يتخلى الغرب عن خططه لهزيمة موسكو

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع صحيفة إندونيسية نشرت اليوم الأربعاء، إنّ المواجهة المسلحة في أوكرانيا ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للسيطرة على موسكو وهزيمتها.

وقال لافروف، لصحيفة كومباس، إنّ هدف الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة هو تعزيز هيمنته العالمية.

ومن المقرر أن يحضر لافروف قمة شرق آسيا والمنتدى الإقليمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا هذا الأسبوع، كما سيحضر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وأضاف لافروف، في المقابلة التي نشرها موقع وزارة الخارجية الروسية على الإنترنت: "لماذا لا تنتهي المواجهة المسلحة في أوكرانيا؟ الإجابة بسيطة للغاية - ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للحفاظ على هيمنته والتغلب على رغبته المهووسة في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا على أيدي الدمى في كييف".

وأردف قائلاً "في الوقت الراهن، لا توجد مؤشرات إلى أي تغيير في هذا الموقف".

ويقول الغرب إنه يريد مساعدة أوكرانيا في كسب صراعها مع روسيا، وقد زودت القوى الغربية كييف بكميات كبيرة من الذخائر والأسلحة الحديثة.

09:07 am

رويترز

بريطانيا ستزود أوكرانيا بذخيرة ومركبات و65 مليون دولار لإصلاح المعدات العسكرية

قالت الحكومة البريطانية إنها ستزود أوكرانيا بأكثر من 70 مركبة قتالية ولوجستية وآلاف القذائف لدبابات "تشالنجر 2" وحزمة دعم قدرها 50 مليون جنيه إسترليني (64.7 مليون دولار)، لإصلاح المعدات العسكرية.

وأضافت بريطانيا، أمس الثلاثاء، أنه من المنتظر أن يوقع أعضاء مجموعة السبع اتفاقاً إطارياً جديداً، اليوم الأربعاء، سيقدم لأوكرانيا التزامات أمنية ثنائية طويلة الأجل وسيجري إعلان تفاصيل الاتفاق لاحقاً. وتضم مجموعة السبع كلاً من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة إلى جانب بريطانيا.

ويعقد قادة حلف شمال الأطلسي قمة في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا في الوقت الذي يتعثر فيه هجوم أوكراني مضاد على القوات الروسية.

وقال قادة الحلف، أمس الثلاثاء، إنّ أوكرانيا يمكن أن تنضم إلى التحالف العسكري مستقبلاً لكنهم لم يوجهوا الدعوة لكييف للانضمام على الفور، وهو ما أثار غضب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وإلى جانب حزمة الدعم، ستطلق بريطانيا أيضاً مشروعاً من خلال حلف شمال الأطلسي لتأسيس مركز إعادة تأهيل طبي للجنود الأوكرانيين يجري تمويله من خلال حزمة المساعدة الشاملة التي خصصها الحلف لأوكرانيا.

(الدولار = 0.7735 جنيه إسترليني) 

06:26 am

رويترز

أوكرانيا وروسيا تؤكدان استعار القتال في الشرق والجنوب

أكد الجيش الأوكراني أنّ قتالاً عنيفاً اندلع في شرق البلاد وجنوبها الشرقي، قائلاً إن قواته صدت عشرات الهجمات الروسية هناك.

كما أكدت موسكو وقوع اشتباكات، قالت إنها تمكنت خلالها من الدفاع عن مناطق قريبة من مدينة باخموت المدمرة، حيث تقول أوكرانيا إن قواتها تستعيد أراضي.

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية أندري كوفاليوف إن القوات الأوكرانية صدت تقدماً روسياً مدعوماً بقصف مدفعي بالقرب من بلدتين في شمال باخموت، استولت عليهما قوات المرتزقة الروسية في أواخر مايو/ أيار.

والوضع غير مستقر بالقرب من باخموت، حيث تقول أوكرانيا إنها حققت مكاسب على الأطراف الجنوبية للمدينة، ولا سيما قرية كليشتشيفكا الاستراتيجية.

ويقول محللون إنّ تحرير القرية، التي تقع على أرض مرتفعة، سيمكن القوات الأوكرانية من حصار القوات الروسية في باخموت.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها صدت تسع محاولات أوكرانية للتقدم في منطقة دونيتسك الشرقية، إحداها بالقرب من كليشتشيفكا.

وفي الجنوب، قال الجنرال الأوكراني أولكساندر تارنافسكي على "تليغرام"، إنّ المعارك مستعرة في جميع أنحاء القطاع، حيث صدت القوات 27 هجوماً روسياً. وقدر الخسائر الروسية على مدى 24 ساعة بعدة مئات من القتلى والجرحى.

03:09 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

السويد: لا نتوقع نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضينا

ذكر وزير الدفاع السويدي بول هانسون، اليوم الأربعاء، أن بلاده لا تتوقع نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضيها.

وقال هانسون لقناة التلفزيون السويدية SVT: "أنا لا أعتقد ذلك. ولكن بالطبع سيتعين علينا دعم حلف شمال الأطلسي، لأن الناتو هو تحالف عسكري مبني على الردع التقليدي والردع النووي".

03:08 am

رويترز

كييف: دعوة المواطنين للاحتماء في الملاجئ

حثت الإدارة العسكرية في العاصمة كييف، عبر قناتها على تليغرام، المواطنين على الاحتماء في الملاجئ لحين انتهاء الغارات، وذلك على خلفية شنّ روسيا هجمات بطائرات مسيرة على كييف والمنطقة الواقعة فيها لليلة الثانية على التوالي.

03:06 am

رويترز

هجمات بطائرات مسيرة على كييف

قال مسؤول عسكري أوكراني إنّ روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرة على كييف والمنطقة الواقعة فيها لليلة الثانية على التوالي، فيما شرعت أنظمة الدفاع الجوي الأوكراني في صد الهجمات.

وقال رئيس الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية سيرهي بوبكو على "تليغرام": "نظام الإنذار من الغارات الجوية مُفعّل، وأنظمة الدفاع الجوي تصدت للهجمات لدى اقترابها من كييف".

04:47 am

رويترز

روسيا محذرة: دعم أوكرانيا عسكرياً يُقرّب الحرب العالمية الثالثة

قال نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين ديمتري ميدفيديف إنّ زيادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" مساعداته العسكرية لأوكرانيا تقرب الحرب العالمية الثالثة.

‬وتعليقاً على اليوم الأول من قمة الحلف، الذي تقوده الولايات المتحدة، في ليتوانيا، حيث تعهد عدد من الدول بتقديم المزيد من الأسلحة والدعم المالي لكييف، قال ميدفيديف إنّ المساعدات لن تمنع روسيا من تحقيق أهدافها في أوكرانيا.

وكتب ميدفيديف على "تليغرام": "لم يستطع الغرب الذي استبد به الجنون أن يأتي بشيء آخر.. في الواقع، إنه طريق مسدود. الحرب العالمية الثالثة تقترب".

وأضاف "ماذا يعني كل هذا بالنسبة لنا؟ كل شيء واضح. العملية العسكرية الخاصة ستستمر للأهداف نفسها".

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد