تطورات حرب أوكرانيا: الكرملين يوجه انتقاداً لاذعاً لأميركا بعد اعتبار القرم هدفاً مشروعاً لأوكرانيا

19 فبراير 2023
كاسباروف تحول من بطل للشطرنج إلى معارض للكرملين (اود اندرسون/ فرانس برس)
+ الخط -

اعتبر الكرملين، اليوم الأحد، الولايات المتحدة "محرّضاً رئيسياً" على تأجيج التوتر الدولي، لتغاضيها عن هجمات على القرم، مشيراً إلى أن التصريحات الصادرة عنها بشأن شبه الجزيرة تبرز عمق الخلاف بين البلدين.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، رداً على تعليقات أدلت بها وكيلة وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، قالت فيها إن الولايات المتحدة ترى وجوب نزع سلاح شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في 2014، وإن واشنطن تدعم شنّ هجمات أوكرانية على أهداف عسكرية فيها.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

12:04 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون يؤكّد لزيلينسكي أنه سيدعم خطته للسلام

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه سيؤيد خطته للسلام "على الساحة الدولية"، وذلك خلال مكالمة هاتفية بين الرئيسين.

وقال الإليزيه إن ماكرون "كرر تمسّكه بخطة السلام المتضمنة عشر نقاط، والتي اقترحها الرئيس زيلينسكي، وأكد له أنه سيدعم هذه المبادرة على الساحة الدولية خلال الأحداث الدبلوماسية المقبلة".

وتطرّق الرئيسان أيضا إلى "التذكير الذي حصل (الجمعة في مؤتمر ميونخ السنوي حول الأمن) لدى الشركاء الأوروبيين وحلف شمال الأطلسي، بضرورة تعزيز وتسريع وتيرة الدعم العسكري لأوكرانيا والشعب الأوكراني".

من جهته، رحب زيلينسكي عبر "تويتر" بـ"مواصلة الحوار الودي" مع ماكرون، مؤكدا أنهما ناقشا "تنفيذ خطة السلام".

وجاءت هذه المشاورات الهاتفية بعد تأكيد ماكرون في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" وصحيفة "لوفيغارو" وإذاعة "فرنسا الدولية" أنه يريد أن "تنهزم" موسكو في مواجهة أوكرانيا، لكنه حذّر من أولئك الذين يريدون "قبل كل شيء سحق روسيا".

11:12 pm

رويترز

زيلينسكي: روسيا تتكبد خسائر "فادحة" شرق أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن جيش بلاده يلحق خسائر "فادحة" بالقوات الروسية، بالقرب من بلدة فوهليدار في منطقة دونباس الشرقية.

وأضاف زيلينسكي، في خطابه الليلي المصور: "الوضع معقد للغاية. نحن نقاتل. نحن نكسر الغزاة ونكبد روسيا خسائر فادحة".

وأشار زيلينسكي إلى عدة بلدات في دونباس، حيث يتركز القتال منذ شهور، قائلاً "كلما تكبدت روسيا المزيد من الخسائر، في دونباس.. في باخموت وفوليدار ومارينكا وكريمينا، أسرعنا في إنهاء هذه الحرب بانتصار أوكرانيا". 

09:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن يحذّر بكين من أن إمدادها روسيا بالأسلحة ستكون له عواقب وخيمة

نبّه وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن، الأحد، إلى أن بكين تنظر في إرسال "أسلحة" إلى روسيا دعما لهجومها في أوكرانيا، مشدّدا على أن أي إمدادات من شأنها أن "تؤدي إلى مشكلة خطيرة".

وقال بلينكن، في تصريح لشبكة "سي بي أس"، إن قلقنا "مبني على معلومات لدينا تفيد بأنهم ينظرون في تقديم دعم فتاك إلى روسيا"، في إشارة إلى الصينيين. ولدى سؤاله عن ماهية هذا الدعم الفتاك، رد بلينكن بالقول "كل ما يتراوح بين الذخائر والأسلحة في ذاتها".

وفي ألمانيا حيث شارك السبت في مؤتمر ميونخ للأمن والتقى نظيره الصيني وانغ يي، أدلى بلينكن بتصريحات مماثلة في عدد من المقابلات أجرتها معه محطات تلفزة أميركية.

ولدى لقائه نظيره الصيني، حذّر بلينكن من "تداعيات وعواقب" في حال "قدّمت الصين دعما ماديا لروسيا أو مساعدة تنطوي على التفاف منهجي على العقوبات"، وفق ما صرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس.

09:04 pm

رويترز

بوريل: خطة الشراء المشترك للأسلحة ستنجح لكن أوكرانيا بحاجة للمساعدة الآن

أيَّد جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، دعوة أعضاء التكتل لشراء أسلحة بشكل مشترك من أجل مساعدة أوكرانيا، لكنه حذر من أنها لن تحل حاجة كييف الملحّة لمزيد من السلاح الآن.

وكان بوريل يرد على مقترح إستونيا بأن يقوم الاتحاد الأوروبي بتقديم طلبيات كبيرة لشراء الذخيرة نيابة عن دول متعددة من أعضائه لتسريع عملية الشراء، وتشجيع شركات الأسلحة الأوروبية على الاستثمار في زيادة قدراتها الإنتاجية.

ويقول مسؤولون ودبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي إنهم يدرسون بشكل عاجل إمكانية الشراء المشترك لقذائف مدفعية من عيار 155 ملليمتر، لمساعدة كييف في الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا. ومن المتوقع أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الخطة الإستونية في بروكسل غدا الاثنين.

وفي حلقة نقاشية مع رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس في ميونخ، اليوم الأحد، قال بوريل "أتفق تماما مع اقتراح رئيسة الوزراء الإستونية، نحن نعمل على ذلك وسينجح".

لكن في كلمة ألقاها قبل الحلقة النقاشية، قال بوريل إن المشتريات المشتركة لن تؤتي ثمارها إلا على المدى المتوسط. في الوقت الحالي، يجب على مؤيدي أوكرانيا إرسال الإمدادات بسرعة من المخزونات الحالية، حسب قوله.

وأضاف بوريل في مؤتمر ميونخ للأمن، "هذا النقص في الأسلحة يحتاج إلى حل سريع. إنها مسألة أسابيع.. لا يمكن حل هذا من خلال الدخول في مشتريات مشتركة... لأن أي مشتريات تأتي إلى السوق ستأتي في نهاية قائمة طويلة من الطلبات التي تم تمريرها بالفعل من الدول الأعضاء".

07:14 pm

رويترز

مشرعون: أوكرانيا تضغط على الكونغرس الأميركي من أجل مقاتلات إف-16

قال مشرعون إن مسؤولين أوكرانيين طالبوا أعضاء الكونغرس الأميركي بالضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لإرسال مقاتلات "إف-16" إلى كييف، وأكدوا أن من شأن تلك الطائرات تعزيز قدرة أوكرانيا على ضرب وحدات الصواريخ الروسية بصواريخ أميركية الصنع.

وجاءت المطالبات مطلع الأسبوع على هامش مؤتمر ميونخ للأمن خلال محادثات بين مسؤولين أوكرانيين، من بينهم وزير الخارجية دميترو كوليبا، وأعضاء ديمقراطيين وجمهوريين من مجلسي الشيوخ والنواب.

وقال السناتور مارك كيلي لـ"رويترز"، مساء أمس السبت: "أخبرونا بأنهم يريدون (طائرات إف-16) لسحق الدفاعات الجوية للعدو ليتسنى لهم إطلاق مسيّراتهم" خلف خطوط المواجهة الروسية. ومارك كيلي هو رائد فضاء سابق حلق بمقاتلات تابعة للبحرية الأميركية في معارك.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إنه يتعين على الولايات المتحدة التركيز على توفير الأسلحة التي يمكن استخدامها فورا في ساحة المعركة بدلا من الطائرات المقاتلة التي تتطلب تدريبات مكثفة.

وأضاف بلينكن، في برنامج على شبكة "إيه.بي.سي" التلفزيونية: "يجب أن ينصب التركيز على ما سيتمكنون من استخدامه بفعالية خلال الأشهر القليلة القادمة، وليس السنوات القليلة المقبلة".

وقال كيلي وثلاثة مشرعين تحدثوا إلى "رويترز" بشأن مشاوراتهم مع المسؤولين الأوكرانيين إنهم يعتقدون أن الدعم يتزايد في الكونغرس لتزويد أوكرانيا بطائرات "إف-16"، وهي واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة متعددة الأدوار في العالم.

وأجرت القوات الجوية الأوكرانية تعديلات على صواريخ جو أرض طراز "إيه.جي.إم-88 هارم" أميركية الصنع لإطلاقها من طائرات "ميج-29"، التي يعود تصميمها إلى الحقبة السوفيتية.

ونقل المشرعون الأميركيون عن الأوكرانيين قولهم إن الطيارين في كييف يمكن أن يستهدفوا بفعالية أكبر منظومتي صواريخ الدفاع الجوي الروسية "إس-300" و"إس-400" بصواريخ "إيه.جي.إم-88" إذا ما أُطلقت باستخدام إلكترونيات الطيران الأكثر تطورا المتاحة في مقاتلات "إف-16".

وقال كيلي: "أكدوا أنهم بحاجة إلى تلك الطائرات من أجل ردع دفاعات العدو الجوية.. ربما يرون أنهم يمكنهم القيام بعمل أفضل فيما يتعلق بتدمير أنظمة إس-400". وأضاف أنه يمكن للطيارين الأوكرانيين تعلم "عدد محدود من الأشياء...في غضون بضعة أشهر" نظرا لأن الإلمام بجميع قدرات مقاتلات إف-16 سيستغرق على الأقل عاما من التدريب.

وقال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إن المشرعين الأميركيين يدعمون للغاية تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف-16، مشيرا إلى أنه يعتقد أن إدارة بايدن ستوافق على القيام بذلك قريبا.

وأضاف أنه لا يخشى أن يؤدي استخدام طائرات إف-16 إلى تصعيد حدة الصراع بين روسيا وأوكرانيا. وقال على شبكة "إيه.بي.سي": "لا تقلقوا من استفزاز بوتين، بل اقلقوا من ضربه".

07:10 pm

رويترز

"بلومبيرغ نيوز": أميركا تعتزم فرض عقوبات جديدة على روسيا

نقلت وكالة "بلومبيرغ نيوز"، اليوم الأحد، عن مصادر مطلعة قولها إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تخطط لفرض قيود جديدة على الصادرات الروسية وعقوبات أخرى عليها تستهدف صناعات رئيسية.

وأضافت الوكالة أن العقوبات الجديدة ستستهدف قطاعي الدفاع والطاقة الروسيين ومؤسسات مالية وعددا من الأفراد.

05:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

باريس ستسلم أوكرانيا دبابات خفيفة "اعتباراً من الأسبوع المقبل"

أعلن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، اليوم الأحد، أن الدبابات القتالية الخفيفة "آيه إم اكس-10" ستُسلّم "نهاية الأسبوع المقبل" لأوكرانيا.

ويتزامن تسليم هذه الدبابات مع الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط من عام 2022.

وأكد وزير الجيوش للصحيفة الفرنسية اليومية أنه لن يذكر عدد الدبابات "حتى لا أعطي معلومات استراتيجية لروسيا".

من جهة أخرى، أشار إلى أن تدريب الأوكرانيين على هذه المعدات الجديدة "على وشك الانتهاء"، لذلك سيتم تسليمها "نهاية الأسبوع المقبل".

04:56 pm

رويترز

رئيس الشيشان: أخطط يوماً لتأسيس شركتي العسكرية الخاصة

قال رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف، اليوم الأحد، إنه يخطط يوماً لتأسيس شركته العسكرية الخاصة، على غرار مجموعة فاغنر التابعة ليفجيني بريجوجين.

وأثار وجود فاغنر ومجموعات مرتزقة أخرى خارج إطارات القيادة العسكرية التقليدية لروسيا والحقبة السوفييتية مخاوف بين الدبلوماسيين من أن مثل هذه المجموعات ربما تشكل يوماً ما تهديداً للاستقرار في روسيا.

وكتب قديروف على تليغرام أن فاغنر، التي تقاتل إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا، حققت "نتائج رائعة"، وأن الشركات العسكرية الخاصة ضرورية.

وتابع قديروف: "عندما تكتمل خدمتي للدولة، أخطط جدياً لمنافسة أخي العزيز يفجيني بريجوجين، وتأسيس شركة عسكرية خاصة. وأظن أن الأمر سيكون ناجحاً".

01:44 pm

رويترز

موسكو تنتقد تصريحات لماكرون وتذكره بهزيمة نابليون في روسيا

انتقدت موسكو، اليوم الأحد، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، انتقاداً لاذعاً، لتصريحه برغبته في أن يشهد هزيمة روسيا، قائلة إنها ما زالت تتذكر مصير نابليون بونابرت. كذلك اتهمت دبلوماسية ماكرون مع الكرملين بأنها قائمة على الرياء.

وقال ماكرون لصحيفة "لو جورنال دو ديمانش" إن فرنسا تريد أن تلحق الهزيمة بروسيا في أوكرانيا، لكنها لم ترغب قط في "سحقها".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "بالنسبة إلى لفظة ‘قط‘، لم تبدأ فرنسا بماكرون ورفات نابليون الموقرة على مستوى الدولة راقدة في قلب باريس. وعلى فرنسا وروسيا أن تدركا".

(Getty)
(Getty)

وتابعت: "بشكل عام، ماكرون بلا قيمة"، مضيفة أن تعليقاته أظهرت أن الغرب أجرى مباحثات حول تغيير النظام في روسيا، فيما دأب ماكرون على السعي لعقد اجتماعات مع القيادة الروسية.

وأثار ماكرون انتقادات بعض الشركاء في حلف شمال الأطلسي بسبب توجيه رسائل مختلطة في ما يتعلق بسياسته إزاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا، إذ تعتبر بعض الدول باريس حلقة ضعيفة في الحلف الغربي.

01:42 pm

رويترز

الكرملين‭:‬ الغرب غير مستعد للانخراط في مبادرات السلام بأوكرانيا

11:54 am

رويترز

سفير روسي: واشنطن تسعى لشيطنة موسكو وتأجيج أزمة أوكرانيا

قالت وكالة تاس الرسمية للأنباء، اليوم الأحد، إن السفير الروسي في الولايات المتحدة اتهم واشنطن بمحاولة تبرير أفعالها في تأجيج الأزمة في أوكرانيا باتهام روسيا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ونقلت الوكالة عن السفير أناتولي أنتونوف قوله: "إننا نعتبر مثل هذه التلميحات محاولة غير مسبوقة لشيطنة روسيا في إطار الحرب المختلطة التي تشنّ علينا".

 وأضاف: "ما من شك في أن الغرض من مثل هذه الهجمات من قبل واشنطن هو تبرير أفعالها لتأجيج الأزمة الأوكرانية".

11:37 am

رويترز

بوريل: على الغرب تقديم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا

11:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

​معارض روسي: أي تحول ديمقراطي في موسكو يعتمد على كسب أوكرانيا للحرب

اعتبر غاري كاسباروف، بطل الشطرنج الروسي السابق، والمعارض البارز للكرملين، السبت، أن "الشرط المسبق" لإحداث تحول ديمقراطي في روسيا، هو إنزال أوكرانيا الهزيمة بموسكو في الحرب.

وقال كاسباروف خلال ندوة حول "المستقبل الديمقراطي" لروسيا على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، إن "التحرر من فاشية (الرئيس فلاديمير) بوتين يمر عبر أوكرانيا".

وأضاف: "الروس يعيشون في فقاعة لا يمكن كسرها إلا إذا انهارت فكرة الإمبراطورية بسبب هزيمة عسكرية".

ولفت كاسباروف الذي خرج من روسيا قبل نحو عقد إلى أن "الهزيمة ستحدث عندما يدركون أنهم يخسرون الحرب"، وليس بالحكم على المكاسب والخسائر على الأرض.

وشارك في الندوة أيضاً رجل الأعمال ميخائيل خودوركوفسكي والناشطة الحقوقية زانا نيمتسوفا، ابنة المعارض بوريس نيمتسوفا الذي قضى اغتيالاً، وإيرينا شيرباكوفا، الشريكة في تأسيس منظمة "ميموريال" التي نالت جائزة نوبل للسلام.

وحضّ كاسباروف الغرب على مواصلة دعمه لكييف، قائلاً إن "أي إنفاق ليس بكثير على أوكرانيا".

وقال خودوركوفسكي الذي كان أحد أكبر أثرياء روسيا قبل أن يُزجَّ به في السجن بين عامي 2003 و2013: "ما نخشاه هو خفض التصعيد" وأن يخفف حلفاء كييف دعمهم.

أما شيرباكوفا التي أغلقت السلطات الروسية منظمتها غير الحكومية نهاية عام 2021، فقد أعلنت أنها تشارك وجهة النظر القائلة إن نصر أوكرانيا أمر أساسي.

وقالت: "إنه وقت مأساوي، من المؤلم الإشادة بالأوكرانيين لأنهم يدفعون بدمائهم (...) لكن على المرء أن يكون بالغ الشجاعة ليخرج إلى الشارع في روسيا".

المساهمون
رويترز
فرانس برس