حرب أوكرانيا: موسكو تطلب جلسة لمجلس الأمن الاثنين بعد اتهامها بارتكاب مجزرة

03 ابريل 2022
+ الخط -

دخل الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الـ39، وقد قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ القوات الروسية تسعى للسيطرة على شرقي البلاد وجنوبيها، واشتكى من أنّ الدول الغربية لم تزوّد كييف بما يكفي من الأنظمة المضادة للصواريخ.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

11:10 pm

رويترز

المدعي العام: العثور على 410 جثث في بلدات قرب كييف

قالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينديكتوفا، اليوم الأحد، إنّ السلطات الأوكرانية عثرت على 410 جثث في بلدات قرب كييف في إطار تحقيق عن احتمال ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب، لكنّ شدة المحنة جعلت بعض الشهود الذين أصيبوا بصدمة غير قادرين على التحدث.
وقالت المدعية العامة الأوكرانية إنّ ممثلي الادعاء لم يتمكنوا من دخول بلدات بوتشا وإربين وغوستوميل إلا اليوم الأحد للمرة الأولى، وهم بحاجة لمزيد من الوقت لتحديد نطاق الجرائم.
وأضافت "نحن بحاجة إلى العمل مع الشهود.. الناس يعانون من توتر شديد يجعلهم غير قادرين على التحدث".

منقذون: تم العثور على 57 شخصاً في خندق تم حفره على عجل خلف كنيسة (سيرغي سوبينسكي/فرانس برس)

وقالت إنه تم فحص 140 جثة حتى الآن، لكنها ستطلب من وزارة الصحة توفير أكبر عدد ممكن من خبراء الطب الشرعي في مستشفى ميداني في منطقة كييف.
وقال وزير الداخلية الأوكراني دينيس موناستيرسكي إنه من الواضح أنّ مئات المدنيين قتلوا لكنه لا يرغب في تحديد عددهم، إذ لا تزال الجهود جارية لتطهير المنطقة من الألغام.

بوتشا
11:04 pm

رويترز

مكتب المدعي العام: القصف الروسي قتل سبعة أشخاص في خاركيف الأوكرانية

قال مكتب المدعي العام الإقليمي إن القصف الروسي تسبب في مقتل سبعة أشخاص وإصابة 34 آخرين في مدينة خاركيف مساء اليوم الأحد.
وتابع المكتب في بيان أنّ عشرة منازل دمرت في القصف.

متاجر دمرها القصف الروسي في خاركيف (دييغو هيريرا كارسيدو/الأناضول)

 

 

11:02 pm

رويترز

أوكرانيا أجلت 2694 شخصاً من مناطق الصراع في جنوب شرق البلاد

قالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشوك إنّ أوكرانيا أجلت 2694 شخصاً من مناطق الصراع في ماريوبول ومنطقة لغنسك اليوم الأحد.
وأضافت أنّ مسؤولين أوكرانيين يجرون محادثات مع روسيا للسماح لقافلة حافلات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر بدخول مدينة ماريوبول.

10:56 pm

رويترز

روسيا تطلب من مجلس الأمن الدولي مناقشة "استفزاز" بوتشا

طلبت روسيا من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة غداً الإثنين، لمناقشة ما وصفته بأنه "استفزاز من قبل متطرفين أوكرانيين" في بلدة بوتشا بعد أن اتهمت كييف القوات الروسية بقتل مدنيين هناك.
وكتب دميتري بولانسكي النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، على تطبيق "تيليغرام"، إنه "في ضوء الاستفزاز الصارخ من قبل المتطرفين الأوكرانيين في بوتشا، طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

06:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الروسي ينفي قتل مدنيين في بوتشا الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد إنّ قواتها لم تقتل مدنيين في بوتشا الواقعة خارج كييف، والتي استعادتها القوات الأوكرانية من الجنود الروس.
وأضافت الوزارة، في بيان لها: "في وقت كانت هذه المدينة تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية، لم يتعرض أي مواطن محلي للعنف". ووصفت  الصور ومقاطع الفيديو التي انتشرت لجثث في شوارع بوتشا بأنها كانت "فبركة جديدة (قام بها) نظام كييف لوسائل الإعلام الغربية".

06:33 pm

رويترز

رئيس بلدية بوتشا الأوكرانية يعرض على الصحافيين جثث القتلى بعد تحرير المدينة

عرض أناتولي فيدوروك رئيس بلدية مدينة بوتشا، الواقعة على المشارف الشمالية لمدينة كييف، أمام الصحافيين، اليوم الأحد، جثثاً في منطقة قال إنّ المقاتلين الشيشان سيطروا عليها خلال الشهر الذي احتلت فيه القوات الروسية المدينة.
وعرض فيدوروك أمام فريق "رويترز" جثتين مربوطتي الأذرع بقماش أبيض. وقال، إنّ مقاتلين من الشيشان أوثقوا السكان بهذه الأربطة. ونشرت الشيشان، وهي منطقة في جنوب روسيا، قوات في أوكرانيا لدعم القوات الروسية.
وقال فيدوروك: "أي حرب يكون لها قواعد اشتباك تخص المدنيين (لكن) يبدو أن الروس كانوا يقتلون المدنيين عن عمد" و"حصلوا عملياً على الضوء الأخضر من (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين للقيام برحلة صيد، وكانوا يطلقون النار على الشعب الأوكراني".
ولم يتمكن فريق رويترز، الذي نقلته السلطات الأوكرانية إلى مكان الحادث، من التحقق من مزاعم رئيس البلدية.

اتهامات لمقاتلين من الشيشان بارتكاب مجزرة في بوتشا (رويترز)
05:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البابا يدين من مالطا "الحرب الدّنسة" في أوكرانيا

دان البابا فرنسيس مجدداً الأحد في مالطا "الحرب الدنسة" في أوكرانيا "الشهيدة"، بعد ساعات قليلة من العثور على جثث تعود لمدنيين، أثارت الصدمة والسخط.
وقال البابا، بعد قداس في الهواء الطلق أمام ما لا يقل عن 12000 شخص في العاصمة فاليتا: "لنصلِّ من أجل السلام ونفكر بالمأساة الإنسانية في أوكرانيا الشهيدة، التي لا تزال تحت قصف هذه الحرب الدنسة".
وندد البابا السبت بالغزو الروسي لأوكرانيا وقال: "بعض الأقوياء الذين سجنوا أنفسهم في ادعاءات مصالح قومية عفا عليها الزمن أثاروا الصراعات وسببوها مرة أخرى" في إشارة لا لبس فيها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدون أن يسميه.
واستنكر "إغراءات الاستبداد" و"الإمبريالية الجديدة" التي تهدد العالم بـ"حرب باردة (...) لا تجلب إلا الموت والدمار والكراهية". ورداً على سؤال أحد الصحافيين على متن الطائرة عن إمكان ذهابه إلى كييف قريباً، أجاب أن الأمر "مطروح".
وتأتي إدانة البابا بعد ساعات من العثور على جثث مقيّدة الأيدي تعود لـ20 مدنياً في مدينة بوتشا قرب كييف.

دان البابا فرنسيس من مالطا "الحرب الدنسة" في أوكرانيا "الشهيدة" (ماثيو ميرابيلي/فرانس برس)
05:12 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يتهم القوات الروسية بارتكاب "إبادة" في أوكرانيا

05:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون: "يجب أن تُحاسَب السلطات الروسية على جرائم" قتل المدنيين في بوتشا

استنكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، الصور "التي لا تُحتمل" من مدينة بوتشا الأوكرانية حيث عُثر على عشرات الجثث على الطرقات وفي مقابر جماعية، مشددًا على ضرورة "أن تُحاسب السلطات الروسية على جرائم" قتل المدنيين.
وكتب ماكرون على "تويتر": "في الشوارع، قُتل مئات المدنيين بجُبن".

05:05 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤول أوكراني: العثور على 57 جثة في مقبرة جماعية في بوتشا قرب كييف

وكان يمكن مشاهدة نحو عشر جثث، علماً بأن بعضها كان مدفوناً بشكل جزئي. وقال كابليتشني: "هنا، في هذه المقبرة الطويلة، تم دفن 57 شخصًا".

في بوتشا اليوم.. جثث متراكمة (سيرغي سوبينسكي/فرانس برس)
05:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستولتنبرغ يؤكد أنه "ليس متفائلًا جدًا" بشأن خفض التصعيد العسكري الروسي في أوكرانيا

04:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن يصف قتل المدنيين في بوتشا في أوكرانيا بأنه "ضربة مؤلمة"

02:13 pm

رويترز

هجوم صاروخي روسي على ميناء ميكولايف على البحر الأسود

قال أنتون جيراشتشينكو مساعد وزارة الداخلية الأوكراني، اليوم الأحد، إن عدة صواريخ روسية أصابت ميناء ميكولايف على البحر الأسود.

وأضاف جيراشتشينكو في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي أن السلطات المحلية أبلغت عن الهجوم.

وهاجمت القوات الروسية الموانئ الجنوبية لأوكرانيا مثل أوديسا وميكولايف وماريوبول أثناء محاولتها عزل البلاد عن البحر الأسود وإقامة ممر بري من روسيا إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا في 2014.

02:04 pm

رويترز

انفجاران جديدان في مدينة بيلغورود الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا

قال شاهدان لوكالة "رويترز"، إن انفجارين سمع دويهما في مدينة بيلغورود الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا اليوم الأحد، بعد أيام من اتهام السلطات الروسية قوات أوكرانيا بقصف مستودع وقود هناك.

ولم يتضح بعد سبب الانفجارين.

01:39 pm

رويترز

بريطانيا: يجب التحقيق في مزاعم الهجمات على المدنيين باعتبارها جرائم حرب

قالت ليز تراس، وزيرة الخارجية البريطانية، إنه يجب التحقيق في مزاعم شن هجمات على المدنيين خلال الغزو الروسي لأوكرانيا باعتبارها جرائم حرب، مضيفة أن المملكة المتحدة ستدعم بشكل مطلق أي تحرك من هذا القبيل من جانب المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت تراس في بيان: "مع إجبار القوات الروسية على التقهقر، نرى أدلة متزايدة على أعمال مروعة ارتكبتها قوات الغزاة في مدن مثل إربين وبوتشا" القريبتين من كييف.

وقالت: "يجب التحقيق في هجماتهم العشوائية على المدنيين الأبرياء، خلال الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا، باعتبارها جرائم حرب".

ونفت روسيا في السابق استهداف المدنيين ورفضت مزاعم ارتكاب جرائم حرب في ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

01:37 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

عمدة كييف يقول إن روسيا ترتكب إبادة جماعية

عبر عمدة العاصمة الأوكرانية كييف فيتالي كليتشكو عن صدمته إزاء ما وصفه بـ"جرائم الحرب الوحشية" التي ارتكبها الجنود الروس في بلدة بوتشا، الواقعة شمال غرب العاصمة.

وفي إشارة إلى تقارير عن إعدام مدنيين، قال كليتشكو لصحيفة "بيلد" اليومية الألمانية، اليوم الأحد، إن "ما حدث في بوتشا وعدد من ضواحي كييف الأخرى لا يمكن وصفه إلا بإبادة جماعية".

وقال كليتشكو أيضاً إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤول عن "جرائم الحرب الوحشية"، مضيفا أن المدنيين تعرضوا "لإطلاق النار وهم مقيدون". وطالب العالم أجمع، وخاصة ألمانيا، بالوقف الفوري لواردات الغاز من روسيا.

وتابع قائلا: "أناشد ألمانيا على وجه الخصوص، يمكن أن تكون هناك نتيجة واحدة فقط، لا يجب أن يذهب فلس واحد إلى روسيا بعد الآن، هذه أموال دامية تستخدم في ذبح الناس. يجب فرض حظر على واردات الغاز والنفط على الفور".

01:30 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تتهم روسيا بارتكاب "مجزرة متعمدة" في بوتشا

اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأحد، روسيا بارتكاب "مجزرة متعمّدة" في بوتشا، غداة العثور على عشرات الجثث في هذه المدينة الواقعة شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوات الروسية.

وكتب كوليبا على "تويتر": "إن مجزرة بوتشا كانت متعمّدة. الروس يريدون القضاء على أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين. يجب أن نوقفهم ونطردهم. أطالب بعقوبات جديدة مدمرة من مجموعة السبع حالًا".

01:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس المجلس الأوروبي يتهم روسيا بارتكاب "فظاعات" قرب كييف

توعد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأحد، بفرض مزيد من العقوبات على موسكو، متهما القوات الروسية بارتكاب "فظاعات" في محيط العاصمة الأوكرانية كييف.

وأعرب ميشال على "تويتر" عن "صدمته بالصور المخيفة للفظاعات التي ارتكبها الجيش الروسي في منطقة كييف المحررة"، مع الإشارة إلى مدينة بوتشا حيث دُفن نحو 300 قتيل في مقابر جماعية.

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يُساعد أوكرانيا والمنظمات غير الحكومية في جمع الأدلة الضرورية لملاحقات أمام المحاكم الدولية".

12:44 pm

رويترز

موسكو ستصدر الغذاء للدول الصديقة فقط بالروبل أو بعملات تلك الدول

نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأحد، عن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف قوله، إن بلاده ستصدر الغذاء والمحاصيل إلى "الدول الصديقة" فقط وبعملة الروبل، أو بعملات تلك الدول.

12:38 pm

رويترز

مسؤول أوكراني: تدمير مصفاة كريمنشوك بعد هجوم روسي

قال دميترو لونين حاكم منطقة بولتافا، في كلمة بثها التلفزيون الأوكراني، اليوم الأحد، إن مصفاة نفط كريمنشوك دُمرت بالكامل بعد هجوم روسي.

وقال لونين: "تم إخماد الحريق في المصفاة، لكن المنشأة دُمرت بالكامل ولم تعد قادرة على العمل".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن وزارة الدفاع الروسية قولها، إن صواريخ بحرية وجوية دمرت مصفاة نفط وثلاثة مستودعات وقود في منطقة أوديسا.

10:19 am

رويترز

المخابرات العسكرية البريطانية: روسيا تمنع أوكرانيا من التزود بالإمدادات عبر البحر الأسود

قالت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم الأحد، إن القوات البحرية الروسية تواصل حصار الساحل الأوكراني على البحر الأسود وبحر آزوف، مما يمنع إعادة التزود بالإمدادات عن طريق البحر.

وتحتفظ روسيا بالقدرة على محاولة تنفيذ إنزال برمائي، لكن من المرجح أن تنطوي مثل هذه العملية على مخاطر عالية بسبب الوقت المتاح للقوات الأوكرانية للاستعداد، حسبما قالت وزارة الدفاع في تغريدة على "تويتر" في نشرة دورية.

وقالت "الألغام في البحر الأسود تشكل خطراً جسيماً على النشاط البحري". وأضاف تقرير الوزارة أن مصدر الألغام غير واضح لكن من شبه المؤكد أن وجودها نتيجة للنشاط البحري لروسيا في المنطقة، مما يوضح كيف يؤثر غزوها لأوكرانيا على المصالح المحايدة والمدنية.

09:29 am

رويترز

استئناف المحادثات الروسية الأوكرانية غداً

قال كبير المفاوضيين الروسي فلاديمير ميدينسكي إن المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ستستأنف غداً الإثنين.

واستبعد ميدينسكي عقد أي اجتماع على "مستوى كبير"، بسبب عدم وجود مسودة اتفاق سلام جاهزة.

08:02 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

غموض يلف عملية إجلاء المدنيين من ماريوبول

تشهد مدينة ماريوبول (جنوب شرق) التي تضيّق القوات الروسية الخناق عليها وضعاً إنسانياً كارثياً، ولم يُعرف مساء السبت ما إذا كان الصليب الأحمر قد تمكن من إجلاء المدنيين كما كان مقرراً.
وفرّ من ماريوبول أكثر من ثلاثة آلاف شخص في حافلات وسيارات خاصة، بحسب ما أعلنت السلطات الأوكرانية، بينما كان الصليب الأحمر يستعد السبت لمحاولة تنفيذ عملية إجلاء جديدة من هذه المدينة الساحلية المحاصرة والمدمرة، بعد فشل محاولة أولى.

 تشير التقديرات الأخيرة إلى أن نحو 160 ألف شخص لا يزالون عالقين في المدينة.

وتجرى عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول بشكل تدريجي، بعدما كانت مستحيلة على مدى أسابيع.

07:45 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تستعيد السيطرة على كييف

أعلنت أوكرانيا السبت أن منطقة كييف بكاملها "تم تحريرها"، إذ تقوم القوات الروسية بـ"انسحاب سريع" من شمال البلاد من أجل "الحفاظ على السيطرة" بشكل أفضل على "الأراضي الشاسعة" التي تحتلها في الشرق والجنوب.

وأعلنت مساعدة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، السبت، أن الأوكرانيين استعادوا السيطرة على منطقة كييف بكاملها بعد انسحاب القوات الروسية من مدن رئيسية قرب العاصمة. وقالت إن "إيربين وبوتشا وغوستوميل ومنطقة كييف بكاملها حررت من الغزاة".

07:03 am

رويترز

سماع دوي سلسلة انفجارات في مدينة أوديسا الساحلية بأوكرانيا

قال شاهد من "رويترز" إنه سُمع دوي سلسلة انفجارات وشوهد دخان يتصاعد في مدينة أوديسا الساحلية جنوبي أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح الأحد.

ولم تُعلن معلومات رسمية عن الهجوم.

01:25 am

رويترز

أوكرانيا تعلن تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، يوم السبت، تراجع حدة الهجمات الجوية والصاروخية الروسية، قائلة إنّ موسكو واصلت سحب وحداتها عبر شمال أوكرانيا.
وقالت الهيئة، في منشور على "فيسبوك"، إنّ القوات الروسية المنسحبة تنشر ألغاماً على الطرق وفي بعض البلدات.

01:13 am

رويترز

زيلينسكي: روسيا تسعى للسيطرة على شرقي أوكرانيا وجنوبيها

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إنّ القوات الروسية تسعى للسيطرة على شرقي وجنوبي البلاد، واشتكى من أنّ الدول الغربية لم تزوّد كييف بما يكفي من الأنظمة المضادة للصواريخ.
وأشاد زيلينسكي، في كلمة ألقاها عبر الفيديو في وقت متأخر من السبت، بالقوات التي تدافع عن ميناء ماريوبول، وقال إنّ مقاومتها تتيح لمدن أخرى كسب مزيد من الوقت.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس