تطورات حرب أوكرانيا: موسكو تتهم لندن وواشنطن بمساعدة كييف في قصف مقر البحرية الروسية في القرم

27 سبتمبر 2023
+ الخط -

اتهمت موسكو، الأربعاء، لندن وواشنطن بمساعدة كييف في قصف مقرّ الأسطول الروسي في البحر الأسود بشبه جزيرة القرم، الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك فيما علّقت السلطات الروسية حركة السيارات على جسر القرم، صباح اليوم الأربعاء، في إجراء تتخذه غالباً بسبب هجمات الطائرات المسيرة أو الصواريخ التي تشنها أوكرانيا

 

تطورات الحرب في أوكرانيا يرصدها "العربي الجديد" أولاً بأول.

12:01 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

القضاء الألماني يحقق في جريمة حرب محتملة في أوكرانيا

تحقّق السلطات القضائية الألمانية في جريمة حرب محتملة ارتكبت في مدينة هوستوميل الأوكرانية، حسب ما أفادت متحدثة باسم النيابة العامة الفدرالية لوكالة فرانس برس، يوم الأربعاء.

وقالت المتحدثة إن مدنيين، من بينهم مواطن ألماني، يحتمل أنهم تعرضوا لإطلاق نار وأصيبوا على يد القوات الروسية في المدينة الواقعة شمال غرب كييف.

وأضافت أنه تحقيقاً فتح في الواقعة في يوليو/تموز الماضي، وأن المدعين الألمان على اتصال وثيق بالسلطات الأوكرانية.

وكان المدعون الألمان قد فتحوا في مارس/آذار 2022 تحقيقاً بنيوياً في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

09:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا: "اتصالات" مع هافانا بشأن تجنيد كوبيين للقتال في أوكرانيا

أعلن السفير الروسي في كوبا، اليوم الأربعاء، أن موسكو وهافانا تجريان "اتصالات" بشأن تجنيد كوبيين للمشاركة في الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أنه "لا يعرف عدد" المواطنين الكوبيين المعنيين.

خلال تسليم مساعدات غذائية إلى كوبا، قال السفير فيكتور كورونيلي للصحافيين رداً على سؤال عن علم السفارة الروسية في هافانا بعمليات التجنيد هذه، "الهيئات المعنية تعمل، وهي على تواصل على الجانب الروسي وعلى الجانب الكوبي".

وأضاف كورونيلي "لا أعرف عدد (الكوبيين) الموجودين هناك".

09:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤولة أميركية: إعادة إعمار أوكرانيا "يجب أن تبدأ الآن"

أعلنت ممثلة الولايات المتحدة الخاصة لإعادة بناء اقتصاد أوكرانيا بيني بريتزكر من بروكسل، اليوم الأربعاء، أن إعادة إعمار أوكرانيا لا يمكن أن تنتظر حتى نهاية الحرب، ويجب أن تبدأ الآن.

وقالت بريتزكر لصحافيين في بروكسل "إن الجهود الطويلة المدى لإنعاش الاقتصاد الأوكراني يجب أن تحصل الآن، ويجب أن تبدأ الآن، حتى في خضم الحرب والقتال المستمرين".

وأكدت وزيرة التجارة السابقة في عهد باراك أوباما أن تكلفة إعادة الإعمار ستكون "كبيرة"، وعليه أكدت أهمية إشراك القطاع الخاص.

08:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن إجلاء الأطفال من عدة بلدات جنوبية

أعلن مسؤولون أوكرانيون، يوم الأربعاء، أنهم أجلوا جميع الأطفال من عدة بلدات وقرى قرب خط الجبهة في منطقة زابوريجيا الجنوبية التي تعد مركزا لهجوم كييف المضاد.

وأطلقت كييف معركتها لاستعادة مناطق في يونيو/حزيران لكن القوات الروسية أبدت مقاومة شرسة فيما أمرت أوكرانيا بتنفيذ عمليات إجلاء في عدة مناطق فيما تعمل قواتها على استعادة أراض.

وقال نائب رئيس منطقة زابوريجيا يفغين ميرونينكو "أتممنا المهمة التي حددتها الحكومة الأوكرانية. وأجلينا جميع الأطفال وأفراد عائلاتهم" من خمس مستوطنات في المنطقة.

08:11 pm

رويترز

عودة عدة مئات من مقاتلي فاغنر لأوكرانيا

قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني، سيرهي تشيريفاتي، اليوم الأربعاء، إن عدة مئات من مقاتلي مجموعة فاغنر الروسية الخاصة عادوا إلى شرق أوكرانيا للقتال لكن ليس لهم تأثير كبير في ساحة المعركة.

ولعب مقاتلو فاغنر دوراً مهماً في سيطرة روسيا على مدينة باخموت الشرقية في مايو/ أيار بعد واحدة من أطول وأشرس المعارك في حرب موسكو المستمرة منذ 19 شهراً في أوكرانيا.

وقال تشيريفاتي المتحدث باسم القيادة العسكرية الشرقية "لقد رصدنا وجود عدة مئات من مقاتلي فاغنر على أقصى تقدير".

وغقد ادروا باخموت بعد المعركة وتوجه بعضهم إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق أنهى تمرداً قصيراً قامت به فاغنر في يونيو/ حزيران، سيطرت خلاله المجموعة على مقر عسكري روسي وتقدمت صوب موسكو.

08:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلغاريا سترسل صواريخ للدفاع الجوي لأوكرانيا

وافق البرلمان البلغاري، اليوم الأربعاء، على إرسال أنظمة صاروخية قديمة للدفاع الجوي تعود إلى الحقبة السوفييتية إلى أوكرانيا، هي أول شحنة من نوعها إلى كييف من بلد يشهد انقساماً حول هذه القضية.

بموجب القرار سيُرسل إلى أوكرانيا عدد لم يعلن عنه من أنظمة صواريخ أرض جو إس-300، التي قالت بلغاريا إنها غير قادرة على إصلاحها.

وقال رئيس أركان الدفاع البلغاري الأدميرال إميل إيفتيموف إنه يعتقد أن عمر الصواريخ التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا يزيد عن 30 عاماً. وأضاف أن الاحتفاظ ببعضها أمر خطير، لأنها لم تجتز اختبارات الصيانة.

وقال رئيس لجنة الدفاع البرلمانية خريستو غادجيف "هذه صواريخ بها عيوب. لا تستطيع بلغاريا إصلاحها لكن يمكن أن يستخدمها سلاح الجو الأوكراني".

07:41 pm

رويترز

الأمم المتحدة: ممر حبوب أوكرانيا لا يجب أن يكون بديلاً لاتفاق أوسع نطاقاً

قالت المسؤولة في الأمم المتحدة، ريبيكا جرينسبان، اليوم الأربعاء، إن تحرك أوكرانيا لإنشاء قناة شحن لصادراتها من الحبوب خطوة إيجابية للأمن الغذائي العالمي، على الرغم من استمرار الجهود للتوصل إلى اتفاق جديد أوسع نطاقاً بشأن ممر حبوب عبر البحر الأسود.

وانسحبت روسيا في يوليو/ تموز من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة أتاح شحن الصادرات من ثلاثة موانئ أوكرانية.

وأطلقت كييف منذ ذلك الحين ما تصفه بأنه ممر إنساني مؤقت في جهود لكسر حصار روسيا الفعلي. وأبحرت سفينتان في الأيام القليلة الماضية من ميناء تشورنومورسك عبر القناة القريبة من سواحل رومانيا وبلغاريا.

وقالت ريبيكا جرينسبان، التي تقود تنفيذ اتفاق الأمم المتحدة مع روسيا، لوكالة "رويترز" على هامش حدث للمنظمة الدولية في لندن "نرى البدائل التي يجري استكشافها للتصدير بشكل إيجابي للغاية لأن الأمر المهم هو توصيل الحبوب إلى الأسواق العالمية".

03:00 pm

رويترز

الكرملين: واشنطن ولندن تقفان وراء انفجارات "نورد ستريم" في سبتمبر 2022 

قال الكرملين، اليوم الأربعاء، إنّ تدمير خطوط أنابيب الغاز "نورد ستريم" في بحر البلطيق عمل من تدبير الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في إفادة صحافية دورية رداً على سؤال بشأن تفجيرات سبتمبر/ أيلول 2022: "إنهم متورطون بطريقة أو بأخرى في هذا الهجوم الإرهابي"، دون تقديم أي دليل.

12:19 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مدفيديف: روسيا جنّدت 325 ألف شخص منذ بداية العام

أعلن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيديف الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي، الثلاثاء، أنّه زار موقع تدريب عسكري في شرق أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ الجيش الروسي جنّد منذ بداية العام 325 ألف شخص.

وفي مقطع فيديو نُشر على شبكة "فكونتاكتي" الروسية للتواصل الاجتماعي، قال مدفيديف "لقد زُرت موقع التدريب قرب خط الجبهة على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية بأمر من الرئيس" فلاديمير بوتين.

وأضاف أنّ زيارته التفقّدية أظهرت أنّ التدريب المقدّم في هذا الموقع "كاف"، وأنّ العسكريين برهنوا على "قوة عزيمة" و"حزم"، فضلاً عن تحلّيهم بـ"روح الانتصار". 

وفي مقطع الفيديو، أعلن مدفيديف أنّ الجيش الروسي جنّد منذ مطلع العام أكثر من 325 ألف شخص، أي أكثر بـ45 ألفاً من الحصيلة السابقة التي أعلنت عنها موسكو في بداية سبتمبر/أيلول.

ومنذ الربيع، ينفّذ الجيش الروسي حملة تجنيد تطوعية واسعة النطاق تواكبها إعلانات كثيرة في الشوارع وعلى الإنترنت، تعد جنود المستقبل برواتب مجزية وتقديمات اجتماعية وتسهيلات مصرفية.

12:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

البرلمان الأوروبي يأمل في بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا بحلول نهاية 2023

أعربت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا عن أملها في أن يبدأ الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية السنة مفاوضات لانضمام أوكرانيا ومولدوفا إليه، داعية إلى عدم "تخييب" آمال هاتين الدولتين المرشحتين.

وفي لقاء أجرته الثلاثاء مع "يوروبيين نيوز روم" التي تضم وكالات أنباء أوروبية، أضافت المسؤولة المالطية: "إذا كانت أوكرانيا ومولدوفا مستعدتين، يمكن البدء بمفاوضات الانضمام ومن ثم اتخاذ التدابير تدريجا، خطوة خطوة. كل دولة تتبع مسارها، ولكن دعونا لا نخيب آمال الملايين من الناس الذين يعتبرون أوروبا ديارهم".

ولطالما أظهرت رئيسة البرلمان الأوروبي دعمها لأوكرانيا ولانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. وكانت أول مسؤولة في هيئة تابعة للاتحاد الأوروبي تزور كييف، في إبريل/نيسان 2022، بعد بدء الغزو الروسي للبلاد.

12:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو تتهم لندن وواشنطن بمساعدة كييف في قصف مقر البحرية الروسية في القرم

اتهمت موسكو، الأربعاء، لندن وواشنطن بمساعدة كييف في قصف مقرّ الأسطول الروسي في البحر الأسود بشبه جزيرة القرم، الأسبوع الماضي.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "ليس لدينا أدنى شكّ في أن الهجوم كان مخططًا له مسبقًا باستخدام وسائل الاستخبارات الغربية ومعدات الأقمار الاصطناعية التابعة لحلف شمال الأطلسي وطائرات الاستطلاع".

وأضافت أن الضربة نُفّذت "بتنسيق وثيق مع أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية".

صورة من قمر اصطناعي تظهر تصاعد الدخان من مقر الأسطول الروسي بالقرم (رويترز)
08:28 am

رويترز

روسيا تعلق حركة السيارات على جسر القرم

قالت السلطات الروسية إنها علقت حركة السيارات على جسر القرم، صباح اليوم الأربعاء، وهو إجراء تتخذه غالباً بسبب هجمات الطائرات المسيّرة أو الصواريخ التي تشنها أوكرانيا. 

08:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

كلينتون تتهكّم على بوتين على خلفية توسّع حلف شمال الأطلسي بعد غزو أوكرانيا

تهكّمت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، الثلاثاء، على خصمها القديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية توسّع حلف شمال الأطلسي منذ بدأت قواته غزو أوكرانيا.

وعلى هامش مؤتمر لإزاحة الستار عن لوحة البورتريه الرسمية لها في وزارة الخارجية، قالت كلينتون بتهكّم "وأسفاه فلاديمير. أنت جلبت ذلك لنفسك".

وتابعت "لقد كانت نقطة خلافية. ولطالما قلنا إنّ أحداً ليس مجبراً على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي"، مشيرة إلى قرار السويد وفنلندا الانضمام إلى التكتل الدفاعي.

وسعت استوكهولم وهلسنكي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما بدأت روسيا غزو أوكرانيا التي كانت قد حاولت دون جدوى الانضواء في التكتل الذي تربط أعضاءه اتفاقية دفاع مشترك.

واعتبر بوتين أنّ تقرّب أوكرانيا من حلف شمال الأطلسي هو من الأسباب التي أدّت إلى الغزو الذي استدعى دعماً غربياً قوياً لكييف بما في ذلك تسليح بمليارات الدولارات.

08:30 am

رويترز

زيلينسكي: هناك مزيد من الإجراءات الأوكرانية ضد "الدولة الإرهابية" الروسية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، إنّ العقوبات على روسيا ليست كافية لوقف "عدوانها"، وتعهد باتخاذ إجراءات جديدة ضد "الدولة الإرهابية".

وأضاف زيلينسكي، في خطابه المسائي بالفيديو: "نرى بوضوح اتجاهات الضغط على روسيا التي تحتاج إلى تعزيز لمنع نمو قدراتها الإرهابية".

وتابع "العقوبات ليست كافية. سيكون هناك أيضاً المزيد من الإجراءات الأوكرانية ضد الدولة الإرهابية. وطالما استمر العدوان الروسي، يجب أن تشعر روسيا بالخسائر". 

المساهمون
رويترز
فرانس برس