تطورات حرب أوكرانيا: مدنٌ تحت القصف والأمم المتحدة توثّق مقتل 8500 مدني منذ بدء الغزو

11 ابريل 2023
+ الخط -

اتهم رئيس جهاز الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف، اليوم الثلاثاء، أوكرانيا والدول الغربية بمحاولة تحريض الروس على التخريب والتمرد المسلح على خلفية غزو أوكرانيا.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

11:48 pm

رويترز

الأمم المتحدة: لم تفتش سفن اليوم بموجب اتفاق الحبوب الأوكرانية

قالت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إنه لم يتم تفتيش أي سفن اليوم بموجب اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود "حيث يحتاج الطرفان إلى مزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن الأولويات التشغيلية".

وأشارت إلى أنه من المقرر استئناف عمليات التفتيش المعتادة غداً الأربعاء.

11:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وثيقة أميركية مسرّبة تشكّك في قدرات الجيش الأوكراني

أفاد تقرير نشر، اليوم الثلاثاء، ووثائق اطلّعت عليها وكالة فرانس برس بأنّ لدى الولايات المتّحدة شكوكاً جدّية في مدى قدرة أوكرانيا على تحقيق مكاسب إذا ما شنّت هجوماً مضادّاً على القوات الروسية كما وقدرة كييف على التصدّي للضربات الروسية.

والوثائق تندرج في إطار مجموعة من المواد البالغة الحساسية التي نشرت على الإنترنت واستدعت فتح تحقيق جنائي أميركي في خرق يقول البنتاغون إنه يشكّل "خطراً جسيماً" على الأمن القومي.

وتفيد توقّعات بأنّ أوكرانيا ستشنّ هجوماً مضادّاً على قوات الغزو الروسية في الربيع، في أول حملة عسكرية كبرى لكييف هذا العام.

لكنّ وثيقة مصنّفة "سرية للغاية" تشير إلى أنّ الدفاعات الروسية الحصينة "وأوجه القصور التي يعاني منها الأوكرانيون على صعيد التدريبات وإمدادات الذخيرة يرجّح أن تضعف التقدّم وأن تفاقم الخسائر البشرية خلال الهجوم"، وفق تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".

 

11:27 pm

رويترز

أوكرانيا: بلينكن أكد الدعم الأميركي "الحازم"

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الثلاثاء، إن نظيره الأميركي أنتوني بلينكن أكد في مكالمة هاتفية أن واشنطن ما زالت تدعم جهود كييف للفوز بالحرب مع روسيا وترفض محاولات التشكيك في قدرتها العسكرية.

جاء تصريح كوليبا بعد تقرير لصحيفة واشنطن بوست صدر في الآونة الأخيرة قدم تقييماً متشائماً لمسؤولي المخابرات الأميركية لقدرة كييف على استعادة أجزاء كبيرة من الأراضي التي تحتلها روسيا.

وكتب كوليبا على تويتر "خلال مكالمتنا اليوم، أكد (بلينكن) من جديد الدعم الأميركي الحازم ورفض بشدة أي محاولات للتشكيك في قدرة أوكرانيا على الانتصار في ساحة المعركة".

ومضى يقول "ما زالت الولايات المتحدة الشريك الجدير بالثقة لأوكرانيا، وتركز على تعزيز انتصارنا وتحقيق السلام العادل".

 

07:14 pm

رويترز

قائد "فاغنر": نسيطر الآن على 80% من باخموت   

قال يفغيني بريغوجين، قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، في مقطع فيديو نُشر، اليوم الثلاثاء، إن قواته تسيطر الآن على أكثر من 80 بالمائة من مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.

ويقود مقاتلو "فاغنر" جهود روسيا المستمرة منذ شهور للسيطرة على باخموت، في واحدة من أكثر المعارك دموية منذ غزوها أوكرانيا قبل 13 شهراً. وأدت حرب الخنادق الطاحنة والقصف المستمر بالمدفعية إلى مقارنات مع الحرب العالمية الأولى بسبب الخسائر الفادحة التي لحقت بالجانبين.

وفي مقطع فيديو نشره مدون عسكري روسي على تطبيق تيليغرام، ظهر بريغوجين وهو يعرض خريطة للمنطقة تكشف كيف أن قواته تواصل حصار المدينة المدمرة حالياً، والتي كان يقطنها، قبل الغزو الروسي، زهاء 70 ألف نسمة.

وقال بريغوجين "الجزء الأكبر من باخموت، أكثر من 80 بالمائة منها، تحت سيطرتنا الآن، بما في ذلك المركز الإداري بالكامل والمصانع والمستودعات وإدارة المدينة". واستخدم قلماً أحمر اللون لتحديد منطقة صغيرة نسبياً، معظمها أحياء سكنية في المدينة لم تسيطر عليها القوات الروسية بعد. وقال "الحرب مستمرة هنا".

05:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الدنمارك: قد يصدر قرار غربي بتسليم كييف مقاتلات قبل حلول فصل الصيف

أعلن وزير الدفاع الدنماركي، اليوم الثلاثاء، بعد تسليم كييف طائرات ميغ-29 بولندية وسلوفاكية، أن القرار الغربي بشأن احتمال تقديم مقاتلات لأوكرانيا ممكن "قبل الصيف".

وقال الوزير ترويلس لوند بولسن خلال زيارة لأوكرانيا إن المباحثات تستغرق وقتاً، لأنه يتعين على الدول العمل معاً، لكن القرار لا يزال قابلاً للتطبيق "على المدى القصير".

ونقلت عدة وسائل إعلام دنماركية عن الوزير قوله إن "الدنمارك لن تفعل ذلك بمفردها". وأضاف: "سيتعين علينا القيام بذلك مع عدة دول. كذلك سيتعين علينا إجراء حوار مع الأميركيين في هذا الموضوع".

04:24 pm

رويترز

مدن تحت القصف

قصفت القوات الروسية المدن الواقعة على خط الجبهة في شرق أوكرانيا بضربات جوية ومدفعية، فيما قللت كييف من شأن تقرير أفاد بأنها تجري تعديلات على بعض خططها لهجوم مضاد نتيجة لتسرب وثائق سرية أميركية.

وقال قائد عسكري أوكراني كبير، الاثنين، إن الروس يستخدمون أسلوب "الأرض المحروقة" في باخموت، مع تعرض المدينة الواقعة في منطقة دونيتسك بشرق البلاد ومدن وبلدات أخرى لقصف عنيف.

وقال الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، متحدثاً عن باخموت: "تحول العدو إلى ما تُسمى تكتيكات الأرض المحروقة، كما في سورية. إنه يدمر المباني والمواقع بالضربات الجوية ونيران المدفعية".

والمعركة من أجل السيطرة على المدينة الصغيرة التي دُمرت إلى حد كبير والمتاخمة لمجموعة من المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا في دونيتسك هي الأكثر دموية في الحرب المستمرة منذ 13 شهراً، إذ تحاول موسكو إعادة الزخم لحملتها بعد عدة انتكاسات في الآونة الأخيرة.

وتكبد الجانبان خسائر كبيرة في معركة باخموت، إلا أن سيرسكي قال: "الوضع صعب، لكن يمكن إخضاعه للسيطرة".

04:08 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

روسيا: توقيف مواطن كان يعتزم الالتحاق بالجيش الأوكراني

كشفت هيئة حرس الحدود التابعة لجهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الثلاثاء، عن توقيف مواطن روسي في جزيرة سخالين الواقعة في أقصى شرق روسيا، للاشتباه بضلوعه في جريمة "خيانة عظمى" من طريق الالتحاق بقوات الجيش الأوكراني لقتال القوات الروسية. 

وأوضح حرس الحدود، في بيان تداولته وكالات إعلام روسية، أن المعتقل كان يعتزم "السفر إلى الأراضي الأوكرانية والالتحاق بأحد التشكيلات العسكرية للمشاركة في أعمال القتال ضد القوات المسلحة الروسية". 

وبحسب معلومات جهاز الأمن، فإن المواطن الروسي، الذي لم يُكشَف عن هويته، كان يعتزم السفر إلى أوكرانيا. ورُفعَت قضية جنائية بحقه بموجب المادة 275 من القانون الجنائي الروسي. وتبلغ العقوبة القصوى بموجب هذه المادة السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً. 

وبعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في بداية العام الماضي، أعلن جهاز الأمن الفدرالي مراراً توقيف مواطنين روس حاولوا السفر إلى أوكرانيا للمشاركة في أعمال القتال في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية.

وفي 7 إبريل/ نيسان، أحيلت على مجلس الدوما الروسي تعديلات للقانون الجنائي الروسي من شأنها استحداث عقوبة السجن المؤبد في قضايا "الخيانة العظمى"، بالإضافة إلى رفع المدة القصوى للعقوبة في قضايا "الإرهاب" من 15 إلى 20 عاماً. 

03:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

روسيا: مقتل 450 جندياً أوكرانياً في معارك باخموت

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات اقتحام تابعة لمجموعة "فاغنر" تواصل القتال من أجل السيطرة على وسط مدينة باخموت.

ووفقاً لقناة "روسيا اليوم"، أوضحت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن وحدات من قوات الإنزال الجوي تقدم دعماً إلى فصائل "فاغنر" على جناحي الهجوم.

وحسب التقرير، فقد نفذ الطيران الحربي 11 طلعة جوية في منطقة باخموت، فيما نفذت القوات الصاروخية والمدفعية 48 مهمة إطلاق هناك خلال اليوم الماضي.

وذكر التقرير أن خسائر أوكرانيا على هذا المحور تجاوزت 450 فرداً من الجنود الأوكرانيين والمرتزقة الأجانب، وشملت أيضاً 3 دبابات وعدداً من المدرعات والمركبات الأخرى، إضافة إلى مدفعي هاوتزر، ومحطتين للرادار المضاد للبطاريات.

ونشرت "روسيا اليوم" لقطات قالت إنها لمقاتلين يسيرون على طول السوق المركزي الذي شهد معارك عنيفة ويتحركون باتجاه إدارة مدينة باخموت ويتفقدون مبنىً سكنياً مكوناً من تسعة طوابق.

03:32 pm

رويترز

الأمم المتحدة: العدد المؤكد لقتلى المدنيين في أوكرانيا يقترب من 8500

قال مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، إن العدد المؤكد لقتلى المدنيين في الغزو الروسي لأوكرانيا يقترب من 8500 شخص، مشيراً إلى مخاوف من وجود عدة آلاف من القتلى الذين لم يجرِ التحقق منهم.

وأضاف المكتب أنه سجل مقتل 8490 شخصاً وإصابة 14244 آخرين في الفترة من بداية الغزو في 24 فبراير/ شباط 2022 إلى التاسع من إبريل/ نيسان 2023.

ولطالما وصفت المفوضية أرقامها بأنها مجرد "قمة جبل الجليد" بسبب قيود على وصولها إلى مناطق القتال.

وسُجلت غالبية الوفيات في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية، وتتعرض لهجوم من القوات الروسية، بما في ذلك 3927 قتيلاً في منطقتي دونيتسك ولوجانسك اللتين تشهدان قتالاً عنيفاً.

وقال المكتب في بيان: "تعتقد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن الأرقام الفعلية أعلى بكثير، نظراً لتأخر ورود المعلومات من بعض المواقع التي تشهد قتالاً محتدماً، ولا تزال العديد من التقارير بحاجة إلى تأكيد".

وكثفت القوات الروسية هجومها في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، حيث تتعرض العديد من المدن والبلدات لقصف عنيف.

وتوصلت هيئة تحقيق مفوضة من الأمم المتحدة الشهر الماضي إلى أن القوات الروسية نفذت هجمات "عشوائية وغير متناسبة" على أوكرانيا. وتنفي روسيا استهداف المدنيين أو ارتكاب فظائع.

03:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بورتنيكوف: أوكرانيا والغرب يسعيان لإحداث تمرد مسلح بروسيا

اتهم رئيس جهاز الأمن الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، اليوم الثلاثاء، أوكرانيا والدول الغربية بمحاولة تحريض الروس على التخريب والتمرد المسلح على خلفية غزو أوكرانيا.

وقال بورتنيكوف، خلال اجتماع للجنة مكافحة الإرهاب الروسية: "أطلقت أجهزة الأمن الأوكرانية مع قادتها الغربيين حملة إيديولوجية وتجنيدية عدوانية تستهدف مواطنينا، وخصوصاً جيل الشباب"، وذكر أن هذه الحملة تهدف إلى توريط الروس في "أنشطة تخريبية وإرهابية ومتطرفة" في روسيا.

وأكد بورتنيكوف إحباط 118 "جريمة إرهابية" في روسيا منذ فبراير/ شباط، "مرتكبوها من الشباب والمراهقين، وبينهم قاصرون".

المساهمون
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد