حرب أوكرانيا: كييف تستعيد قرابة 100 كم مربع في أسبوع

15 يونيو 2023
+ الخط -

تعرضت منشأتان صناعيتان في مدينة كريفي ريه بوسط شرق أوكرانيا للإصابة بصواريخ روسية، فجر اليوم الخميس، وتعرضت مدينة أوديسا الأوكرانية لهجوم بطائرات مسيّرة، فيما جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدعوة إلى الإسراع في انضمام بلاده إلى حلف الناتو. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أنّ اليابان تجري محادثات بشأن تزويد الولايات المتحدة بقذائف مدفعية لتعزيز المخزونات من أجل الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على قوات روسيا.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول

09:23 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الجزائر: روسيا وافقت على وساطتنا في نزاعها مع أوكرانيا

أعلنت الجزائر، الخميس، قبول روسيا وساطة الرئيس عبد المجيد تبون في نزاعها القائم مع أوكرانيا.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، في وقت يواصل تبون زيارة لمدة 3 أيام لموسكو بدأها الثلاثاء، وتخللها توقيع "إعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة" اليوم الخميس.

وقالت الوكالة إن "رئيس الجمهورية أعرب عن شكره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على رحابة صدره وقبوله توسط الجزائر بين الدولة الصديقة روسيا وأوكرانيا في ما يخص النزاع القائم حالياً بينهما".

وأضافت أن الرئيس تبون أكد لنظيره الروسي أن هذه الثقة "ستكون في محلها".

من جهته، عبّر بوتين، وفق الوكالة، عن شكره للجزائر وللرئيس تبون على الاستعداد لتقديم جهود الوساطة في النزاع القائم بين موسكو وكييف.

وبعد أن ذكّر بأن الجزائر عضو في فريق الاتصال بالجامعة العربية حول أوكرانيا، قال بوتين: "شرحت للرئيس تبون الرؤية الروسية والأسباب الأولية لهذا النزاع والملابسات المتعلقة به".

وأفاد في السياق ذاته بأنه سيستقبل رؤساء الوفود من القارة الأفريقية، السبت المقبل، لمناقشة المبادرة التي تقدمت بها الجزائر بشأن تسوية النزاع الروسي الأوكراني، دون تفاصيل عنها. فيما لم يصدر على الفور تعليق من روسيا أو أوكرانيا بشأن هذه الوساطة.

09:20 pm

رويترز

غروسي يزور محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا بعد تصدّع سدّ

زار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا اليوم الخميس، وقال إنه ليس من الواقعي انتظار توقيع موسكو وكييف على وثيقة للحفاظ على أمن المحطة في وقت يحتدم فيه القتال بمناطق قريبة.

وتفقد رافاييل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الوضع في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا عقب تصدّع كارثي بسدّ كاخوفكا على نهر دنيبرو.

وتستخدم محطة زابوريجيا للطاقة النووية بركة مياه لتبريد ستة مفاعلات نووية خوفاً من احتمالات زيادة كارثية بدرجات حرارتها. ويقول مسؤولون إن خزان كاخوفكا يستخدم في إعادة ملء البركة تلقائياً، ولكن ذلك أصبح غير ممكن الآن بسبب انخفاض منسوب مياهه جراء التصدع.

وأضاف المسؤولون أنه يمكن إعادة ملء بركة المياه، المنفصلة عن الخزان، عوضاً عن ذلك باستخدام مياه الآبار العميقة.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن غروسي الذي اضطر إلى المرور عبر نقطة تفتيش روسية للوصول إلى المحطة الواقعة بالقرب من خطوط المواجهة، قوله إن الوضع في المحطة النووية "خطير"، لكن منسوب مياه التبريد كافٍ. وأضاف أيضاً أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيبقون بالمحطة.

ونقلت وكالة تاس للأنباء الروسية عن غروسي قوله: "لدينا اتفاق سياسي صاغه مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة). التوصل إلى اتفاق مكتوب ليس واقعياً في هذه المرحلة لأنه، كما نعلم جميعاً، لا توجد مفاوضات بين الطرفين لإحلال السلام أو وقف لإطلاق النار".

 

خلال زيارة غروسي محطة زابوريجيا (فرانس برس)
09:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن: أوكرانيا قادرة على مواصلة هجومها رغم الخسائر

اعتبر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الخميس، بعد اجتماع في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) مع وزير الدفاع الأوكراني، أن أوكرانيا لا تزال لديها القدرة والقوة النارية الكافية لتنفيذ هجومها المضاد، رغم خسائرها الأولية.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لأعضاء مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا: "إنها حرب. لذلك نعلم أنه ستكون هناك خسائر على الجانبين". وأطلع أوليكسي ريزنيكوف والقادة العسكريون الأوكرانيون دول الحلف وشركاءها على الوضع على الأرض، وحددوا احتياجاتهم العسكرية.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد أن قواته صدت الهجوم وأن الخسائر الأوكرانية "كارثية". وأعلنت موسكو أنها غنمت من الأوكرانيين عدداً من دبابات ليوبارد الألمانية ومدرعات برادلي الأميركية.

وسخر أوستن من الإعلان الروسي، قائلاً: "أعتقد أن الروس أظهروا لنا تلك المركبات الخمس نفسها حوالى ألف مرة من عشر زوايا مختلفة". وأضاف وزير الدفاع الأميركي: "لا يزال الأوكرانيون يتمتعون بقدرة وقوة قتالية كبيرة"، مؤكداً قدرتهم على "استعادة وإصلاح المعدات المتضررة".

وتابع لويد أوستن: "لا يمكن التنبؤ بالحرب، وسنواصل تزويد أوكرانيا بما تحتاج إليه للنجاح".

أوستن في مؤتمر صحافي عقده في مقر "الناتو" (Getty)
06:36 pm

رويترز

زيلينسكي: من "الضروري" أن تسمح سويسرا بإعادة تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا

حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سويسرا، اليوم الخميس، على السماح بإعادة تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا، قائلاً إن ذلك سيكون ضرورياً في إنهاء الغزو الروسي.

وتحظر سياسة الحياد التي تتبعها سويسرا منذ فترة طويلة على أي دولة تشتري أسلحتها أن تعيد تصديرها إلى أطراف النزاعات. وكانت قد فرضت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي حظراً على إرسال الذخائر السويسرية، سواء إلى روسيا أو أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطاب مصور موجه إلى مجلسي البرلمان السويسري: "أعلم بالنقاش الدائر في سويسرا بخصوص تصدير عتاد حربي لحماية أوكرانيا والدفاع عنها. وهذا سيكون ضرورياً... فنحن نحتاج أسلحة لنتمكن من استعادة السلام في أوكرانيا".

وقال: "من المهم للغاية إظهار التضامن، لأن تلك العقوبات ستساعدنا في إنهاء العدوان... يجب أن نشدد العقوبات".

ودعا زيلينسكي في خطابه المصور سويسرا إلى استضافة مؤتمر سلام دولي، وقال إنه تحدث إلى نظيره السويسري آلان بيرسيه بشأن المبادرة في مارس/ آذار.

وأثار خطاب زيلينسكي حالة من التوتر في البرلمان السويسري، إذ رفضه حزب الشعب السويسري اليميني، ووصفه بأنه تعدٍّ على سياسية الحياد التي تتبناها البلاد.

 

05:35 pm

رويترز

أميركا وبريطانيا والدنمارك وهولندا ترسل صواريخ دفاع جوي لأوكرانيا

قالت الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا والدنمارك في بيان مشترك، إنها سترسل عتاد دفاع جوي يتضمن مئات الصواريخ إلى أوكرانيا لمساعدتها في التصدي للقوات الروسية.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن الحكومة البريطانية، قبل اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا بقيادة الولايات المتحدة في بروكسل، أنّ تسليم العتاد بدأ بالفعل، وسيكتمل "في غضون بضعة أسابيع".

02:40 pm

رويترز

وكالة: القوات الروسية تقصف منشآت أوكرانية لتصنيع المسيّرات

نقلت وكالة الإعلام الروسية الحكومية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، اليوم الخميس، إنّ القوات الروسية نجحت في قصف منشآت تصنيع طائرات مسيرة في أوكرانيا باستخدام أسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى.

ونسبت الوكالة إلى وزارة الدفاع القول إنّ الدفاعات الجوية الروسية اعترضت خمسة صواريخ أُطلقت باستخدام منظومة هيمارس أميركية الصنع وأسقطت 25 طائرة مسيرة.

ولم يتسن لـ"رويترز" التحقق من صحة هذه التصريحات.

02:25 pm

رويترز

وزير الدفاع الأميركي يحث حلفاء أوكرانيا على تأمين مزيد من الأسلحة لها

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حلفاء أوكرانيا، اليوم الخميس، إلى بذل الجهود لتأمين مزيد من الأسلحة والذخيرة لها لمحاربة الغزو الروسي، لا سيما في ما يتعلق بالدفاعات الجوية.

وشدد أوستن، في كلمة أمام اجتماع لوزراء دفاع مجموعة الاتصال التي تقودها الولايات المتحدة والمؤلفة من نحو 50 دولة تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، على أن كييف بحاجة لدعم على المديين القصير والطويل لأن الحرب "ماراثون وليست مجرد عدو سريع".

وأشار، في الاجتماع المنعقد بمقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل، إلى أنّ المجموعة قدمت بالفعل أنظمة باتريوت وإيريس-تي وناسامز للدفاع الجوي لحماية أوكرانيا من الهجمات الصاروخية الروسية، لكنه أوضح أن أوكرانيا بحاجة للمزيد.

وقال أوستن في افتتاح الاجتماع: "أطلب من أعضاء مجموعة الاتصال هذه مواصلة البحث بعمق لتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي والذخيرة التي تحتاجها بشكل عاجل لحماية مواطنيها".

وأضاف "سنواصل أيضاً تعديل مساعداتنا لمواجهة الظروف المتغيرة على الأرض تبعا للاحتياجات المتغيرة للقوات الأوكرانية".

وهذا الاجتماع هو الثالث عشر لمجموعة الاتصال التي شكلتها واشنطن في العام الماضي لتنسيق المساعدات الغربية لكييف.

ويشارك في الاجتماع وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف، ومن المتوقع أن يطلع نظراءه على الهجوم الأوكراني المضاد الذي شنته كييف هذا الشهر لاستعادة مزيد من الأراضي من القوات الروسية. ويُتوقع أن يستخدم الهجوم مئات الدبابات والعربات المدرعة التي قدمها الغرب.

وفي وقت لاحق من اليوم، سيجتمع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي بشكل منفصل مع ريزنيكوف لمناقشة دعمهم لكييف.

أوستن وريزنيكوف خلال الاجتماع اليوم في بروكسل (عمر هافانا/Getty)
02:03 pm

رويترز

روسيا تحدد 10 سبتمبر موعدا لانتخابات في مناطق أوكرانية ضمتها

 ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الخميس، أن مفوضية الانتخابات المركزية حددت العاشر من سبتمبر/ أيلول موعدا لانتخابات محلية في أربع مناطق أوكرانية أعلنت موسكو ضمها من جانب واحد، وذلك بالتزامن مع تصويت يجرى في مناطق روسية أخرى.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن رئيسة مفوضية الانتخابات إيلا بامفيلوفا قولها إن وزارة الدفاع الروسية وجهاز الأمن الاتحادي قررا أن من الممكن إجراء التصويت في سبتمبر.

ولا تسيطر روسيا بالكامل بعد على دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون في شرق وجنوب أوكرانيا والقتال دائر في أجزاء من المناطق الأربعة. ومن المقرر أن يقوم الناخبون في تلك المناطق باختيار حكام محليين في سبتمبر/ أيلول.

01:57 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن إحراز "تقدم" على الجبهة الجنوبية

أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار، الخميس، في مؤتمر صحافي أن الجيش الأوكراني "يحرز تقدما" على الجبهة رغم "المقاومة القوية" للقوات الروسية، خصوصا في جنوب البلاد.

وأضافت أن القوات الأوكرانية تقدمت "أكثر من ثلاثة كيلومترات" خلال الأيام العشرة الماضية في منطقة باخموت (شرق). وفي الجنوب قالت إن الجيش الأوكراني يحقق "تقدما تدريجيا لكنه ثابت" رغم أن "العدو أبدى مقاومة قوية".

وقالت إنه في هذه المنطقة "تواجه القوات الأوكرانية حقولا ملغمة" و"استخدام مسيّرات متفجرة" و"قصفا مكثفا".

وأكدت ماليار أن "العدو يحشد جنود احتياط إضافيين حول باخموت حاليا" لمنع تقدم القوات الأوكرانية، وقد نقل وحدة هجومية إلى هناك من الجنوب.

في المجموع، استعاد الجيش الأوكراني "أكثر من 100 كيلومتر مربع" في أسبوع من القتال، على ما أكد من جهته المسؤول في الجيش الأوكراني أوليكسي غروموف خلال المؤتمر الصحافي.

وأشار إلى أنه في جنوب غرب منطقة دونيتسك الشرقية، تقدم الأوكرانيون حوالى ثلاثة كيلومترات قرب بلدة مالا توكماتشكا و"ما يصل إلى سبعة كيلومترات" جنوب فيليكا نوفوسيلكا.

نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار تتحدث في مؤتمر صحافي (Getty)
01:02 pm

رويترز

غروسي يبدأ زيارة إلى محطة زابوريجيا

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إنرجي أتوم، اليوم الخميس، إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل غروسي بدأ زيارة إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا.

11:44 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

وزراء دفاع الناتو يناقشون سبل تعزيز العلاقات مع أوكرانيا

يجتمع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الخميس، لمناقشة العلاقات المستقبلية مع أوكرانيا، التي يحبط الغزو الروسي آمالها في الانضمام قريباً إلى أكبر حلف أمني في العالم.

ومن المقرر أن يشارك الوزراء أيضاً في اجتماع منفصل بمقر الحلف لمجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا التي تقودها واشنطن، وهو منتدى يضم الدول الموالية لأوكرانيا لإمدادها بالأسلحة والذخيرة لمواجهة الغزو.

ويأتي اجتماع الناتو قبل أقل من شهر على اجتماع قمة في ليتوانيا بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ونظرائه في استعراض رمزي لدعم أوكرانيا. ومن المتوقع أن يؤكدوا عزمهم على التحرك إذا سعى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى توسيع الحرب غرباً.

وكان الناتو وافق عام 2008 على انضمام أوكرانيا إلى الحلف، لكنه لم يحدد موعداً لإطلاق محادثات العضوية، ومع بدء الحرب تقدمت أوكرانيا بطلب "للانضمام سريعاً" إلى الناتو في 30 سبتمبر/ أيلول.

ومع ضم شبه جزيرة القرم، واحتلال القوات الروسية والانفصاليين الموالين لموسكو أجزاء من جنوب وشرق البلاد، ليس من الواضح ما الذي يمكن أن تبدو عليه حدود أوكرانيا.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إنه لا يوجد إجماع على انضمام البلاد وهي في حالة حرب مع روسيا.

وتابع ستولتنبرغ قبل الاجتماع "نتفق على أن المهمة الأكثر إلحاحاً الآن هي ضمان انتصار أوكرانيا كدولة مستقلة ذات سيادة، لأنه ما لم تنتصر أوكرانيا وتستمر كدولة ديمقراطية في أوروبا، فلن تكون هناك مسألة عضوية لمناقشتها على الإطلاق".

وأضاف أنه يتوقع من الحلف، الذي يضم 31 دولة، "الموافقة (على) برنامج متعدد السنوات حيث نساعد في انتقال أوكرانيا من المعايير والمعدات والإجراءات القديمة إلى معايير الناتو، وأن تصبح قابلة للتشغيل البيني بشكل كامل مع الناتو".

ويقوم الناتو أيضاً بتعزيز علاقاته مع أوكرانيا، ومن المقرر أن تتم ترقية لجنة الناتو وأوكرانيا، التي ستجتمع في وقت لاحق من الخميس، إلى مجلس الناتو وأوكرانيا ما يمنح البلاد مقعداً مساوياً للحلفاء الـ31 في الناتو.

يذكر أنه ليس لحلف شمال الأطلسي وجود رسمي في أوكرانيا وتقدم كمنظمة دعماً غير فتاك لكييف فقط، رغم أن الحلفاء بشكل فردي وفي مجموعات يقومون بتزويد كييف بالأسلحة والذخيرة.

11:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: أسقطنا صاروخاً و20 مسيّرة روسية خلال الليل

أعلن سلاح الجو الأوكراني، صباح اليوم الخميس، أنه أسقط صاروخ كروز و20 مسيّرة إيرانية الصنع أطلقتها روسيا خلال هجوم ليلي جديد عليها.

وقال الجيش الأوكراني على "تليغرام"، إنّ القوات الأوكرانية تمكنت من اعتراض واحد من أربعة صواريخ كروز أُطلقت من بحر قزوين و20 مسيّرة أُطلقت من الشمال والجنوب، وأضاف أن ثلاثة صواريخ أخرى أصابت "منشآت صناعية في منطقة دنيبروبتروفسك" (وسط شرق).

وجاء ذلك بعيد إعلان حاكم شبه جزيرة القرم المعيّن من موسكو، أن القوات الروسية أسقطت تسع مسيّرات فوق أراضيها، دون التسبب في خسائر. ورغم ذلك، قصفت إحدى المسيّرات قرية في وسط شبه الجزيرة، ما أدى إلى تحطم نوافذ عدد من المنازل.

وفي الأسابيع الأخيرة، ازدادت هجمات المسيّرات في شبه جزيرة القرم، التي لم يعترف المجتمع الدولي بضمها من قبل موسكو، فيما تواصل أوكرانيا هجوماً مضاداً ضد القوات الروسية.

وقالت كييف مراراً إنها تخطط لاستعادة شبه جزيرة القرم كجزء من جهودها لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ شنت غزوها في فبراير/ شباط 2022.

11:29 am

رويترز

حرس الحدود في بيلاروسيا يسقط مُسيرة أوكرانية

قالت وكالة تاس الروسية للأنباء المملوكة للدولة، اليوم الخميس، إن حرس الحدود في بيلاروسيا أسقط طائرة مسيرة أوكرانية في أجواء منطقة غوميل المتاخمة لأوكرانيا.

11:25 am

رويترز

ستولتنبرغ: دعم حلف الأطلسي لأوكرانيا يشكل فارقاً في ساحة المعركة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إنّ دعم الحلف لأوكرانيا يحدث فرقاً في ساحة المعركة، وذلك في وقت بدأت فيه كييف هجوماً مضاداً على القوات الروسية.

وأضاف، للصحافيين في بروكسل "الدعم الذي يقدمه الحلفاء في حلف شمال الأطلسي منذ عدة أشهر لأوكرانيا يحدث بالفعل فرقاً في أرض المعركة".

ستولتنبرغ متحدثاً للصحافيين في بروكسل (فرانس برس)
09:18 am

رويترز

اليابان تبحث تزويد أميركا بقذائف مدفعية لمساعدة أوكرانيا

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الخميس، إنّ اليابان تجري محادثات بشأن تزويد الولايات المتحدة بقذائف مدفعية لتعزيز المخزونات من أجل الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على قوات روسيا.

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أنّ طوكيو تبحث تزويد واشنطن بقذائف مدفعية عيار 155 مليمتراً بموجب اتفاق أبرم عام 2016 لمشاركة الذخيرة في إطار التحالف الأمني ​​طويل الأمد بين البلدين.

09:14 am

رويترز

أوكرانيا: روسيا أصابت منشأتين صناعيتين في كريفي ريه

قال رئيس بلدية مدينة كريفي ريه، وسط شرق أوكرانيا، أولكسندر فيلكول إن صواريخ روسية أصابت منشأتين صناعيتين بالمدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، كما أفادت تقارير عن وقوع هجوم بطائرة مسيّرة في أوديسا.

وقال فيلكول إنّ ثلاثة صواريخ أصابت مؤسستين صناعيتين "لا علاقة لهما بالجيش" مما أدى إلى إصابة رجل يبلغ من العمر 38 عاماً، وتضررت "سيارة من حطام صواريخ أسقطتها الدفاعات الجوية". وكتب فيلكول على "تليغرام": "الدمار كبير".

وفي مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية، قالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت اليوم جميع الطائرات الروسية المسيّرة البالغ عددها 18 التي اقتربت من المنطقة.

كما أفادت السلطات في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا بوقوع هجوم بطائرة مسيّرة، قائلة إنها أسقطت تسع طائرات مسيّرة أوكرانية.

09:07 am

قنا

الرئيس الأوكراني يدعو إلى الإسراع في انضمام بلاده لحلف الناتو

دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مجدداً إلى سرعة انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، على خلفية الحرب الروسية.

واعتبر زيلينسكي، في كلمة متلفزة ليل الأربعاء، أنّ "انضمام أوكرانيا إلى الناتو سيعزز الحلف"، مشيراً إلى أنه تحدث مع الرئيس البولندي، أندريه دودا، مساء أمس الأربعاء، بشأن قمة حلف الناتو المقررة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في يوليو/ تموز المقبل، والاستعدادات لمؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في لندن.

وانتقد زيلينسكي مجدداً عدم إنفاذ العقوبات ضد روسيا، وقال إنه "إذا تم تطبيق العقوبات باستمرار، فلن تتمكن روسيا بعد الآن من إطلاق النار على أوكرانيا".

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس