تطورات حرب أوكرانيا: كييف تستخدم "باتريوت" للمرة الأولى وتترقب غارات واسعة

06 مايو 2023
+ الخط -

قالت أوكرانيا، اليوم السبت، إنها أسقطت للمرة الأولى صاروخاً روسياً تفوق سرعته سرعة الصوت، وسط موجة من الهجمات الروسية، ليل الأربعاء الخميس. وأفاد سلاح الجو الأوكراني بأن الصاروخ أُسقط بواسطة منظومة باتريوت في سماء كييف، قرابة الساعة 02:30 صباح الخميس (23,30 ت غ الأربعاء).

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..
11:18 pm

رويترز

إصدار إنذارات من غارات جوية لأغلب مناطق شرقيّ أوكرانيا

أصدر مسؤولون أوكرانيون، مساء اليوم السبت، إنذارات من غارات جوية لأغلب مناطق شرقيّ أوكرانيا، لتمتد من فينيتسيا في الغرب إلى جميع المناطق الشرقية، وجنوباً إلى منطقة خيرسون وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا.

11:40 pm

الأناضول

avata
الأناضول

لأول مرة.. أوكرانيا تستخدم باتريوت لاعتراض صاروخ روسي

أعلنت أوكرانيا، السبت، أنها استخدمت للمرة الأولى منظومة الدفاع الجوي الأميركية "باتريوت" لاعتراض صاروخ روسي أسرع من الصوت.

وقال ميكولا أوليشوك، قائد القوات الجوية الأوكرانية، عبر تليغرام: "نعم، لقد اعترضنا صاروخ كينجال منقطع النظير"، مضيفاً كلمة "باتريوت" وشارة العلم الأوكراني.

و"كينجال" صاروخ باليستي يفوق سرعة الصوت، ونادراً ما تُطلقه روسيا.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صاروخ كينجال الذي قدّمه إلى العلن عام 2018، بأنه "سلاح مثالي" يصعب جداً على الدفاعات الصاروخية اعتراضه.

يشار إلى أن أوكرانيا تلقت منظومتي باتريوت على الأقل، من الولايات المتحدة وألمانيا، لتعزيز دفاعاتها الجوية التي كانت من قبل غير قادرة على اعتراض صواريخ روسية متطورة مثل صواريخ الكينجال.

11:22 pm

رويترز

جهاز الأمن الأوكراني لم يؤكد أو ينفِ الضلوع في الهجوم على كاتب روسي

قال جهاز الأمن الأوكراني لوكالة "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية للأنباء، اليوم السبت، إن الجهاز لا يمكنه تأكيد أو نفي الضلوع في تفجير سيارة ملغومة أدى إلى إصابة كاتب روسي أو هجمات أخرى.

ونقلت الوكالة عن الجهاز الأمني القول: "رسمياً، لا يمكننا تأكيد أو نفي تورط جهاز الأمن الأوكراني في هذا التفجير أو غيره من التفجيرات التي تحدث مع المحتلين أو أتباعهم".

09:28 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الولايات المتحدة ترسل 8 مروحيات من طراز أباتشي إلى بولندا

كشف وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة ستزود بلاده بثماني مروحيات من طراز "أباتشي".

وقال بلاشتشاك في واشنطن بعد اجتماعه مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في مبنى الوزارة "البنتاغون"، الجمعة، إن "الجيش الأميركي سيزود بولندا بمروحيات أباتشي من موارده الخاصة، حتى قبل توقيع عقد شراء 96 مروحية".

والعام الماضي، أعربت بولندا عن رغبتها في شراء 96 مروحية من طراز أباتشي، رغم أنّ من غير الواضح متى يمكن أن يتم التسليم.

وحسب الاتفاق، ستزود القوات البرية الأميركية بولندا بثماني مروحيات أباتشي، ومن المقرر أن يبدأ تدريب الطيارين البولنديين في غضون أسابيع قليلة.

وقال بلاشتشاك إن "المروحيات ستتجه إلى شرق بولندا العام المقبل".

وأضاف أن امتلاك أباتشي أمر مهم، لأنها تعمل بشكل جيد مع دبابات أبرامز، التي طلبتها وارسو أيضاً من الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة.

09:25 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الإفراج عن 45 جندياً أوكرانياً و3 روس في تبادل أسرى

جرت عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، اليوم السبت، بإطلاق سراح 45 جندياً أوكرانياً مقابل 3 جنود روس.

وقالت وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة مؤقتاً الأوكرانية في بيان: "اليوم أجريت عملية تبادل أسرى أخرى، وأطلق سراح 45 جندياً آخرين كانوا أسرى لدى روسيا، بينهم 3 نساء".

وأشارت إلى أن عملية تبادل الأسرى جرت بجهود مشتركة لمكتب الرئاسة والمديرية العامة للاستخبارات في وزارة الدفاع وجهاز الأمن ووزارة الداخلية ومؤسسات أخرى.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إطلاق سراح 3 جنود كانوا أسرى لدى أوكرانيا، وأكدت توفير الدعم الطبي والنفسي المطلوب لهم.

08:53 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل ستة أوكرانيين من خبراء نزع الألغام بنيران روسية

قتل ستة أوكرانيين بنيران روسية، اليوم السبت، فيما كانوا يشاركون في عملية لنزع الألغام في منطقة خيرسون بجنوب البلاد، بحسب ما أفاد مسؤولون أوكرانيون.

وقالت خدمة الإسعاف الطارئ في البلاد: "قُتل ستة من خبرائنا"، مضيفة أنهم كانوا "ضحية إطلاق نار فيما كانوا يقومون بعمليات لنزع الألغام في منطقة خيرسون".

06:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تقول إنها أسقطت صاروخاً بالستياً أوكرانياً فوق شبه جزيرة القرم

أكد مسؤول روسي كبير، اليوم السبت، أنه تم إسقاط صاروخ بالستي أوكراني فوق شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو، في حدث نادر. وكتب سيرغي أكسيونوف، رئيس القرم، الذي عينته موسكو على "تليغرام" أن "الدفاعات الجوية أسقطت فوق جمهورية القرم صاروخاً بالستياً أُطلق من منظومة غروم-2 الأوكرانية. لا أضرار ولا ضحايا"، ويأتي ذلك في وقت تقول فيه القوات الأوكرانية إنها تستعد لشن هجوم وشيك.

04:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس فاغنر يطلب من موسكو تسليم مواقع مجموعته في باخموت للقوات الشيشانية

أعلن رئيس مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية، اليوم السبت، أنه طلب الإذن من موسكو لتسليم مواقع مجموعته في مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا، لقوات الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، احتجاجاً على نقص الذخيرة.

وقال يفغيني بريغوجين في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو: "أطلب منكم إصدار أمر قتالي قبل منتصف ليل العاشر من أيار/مايو، لنقل مواقع مجموعة فاغنر إلى وحدات كتيبة أخمات في باخموت ومحيطها".

02:54 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تحمّل أوكرانيا والغرب مسؤولية جرح كاتب مؤيد للكرملين بانفجار السيارة

02:48 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

جرح كاتب قومي روسي مؤيد للكرملين في "انفجار" سيارة ومقتل شخص آخر

أُصيب الكاتب القومي الروسي زخار بريليبين المؤيد لهجوم الكرملين على أوكرانيا، بجروح في "انفجار" سيارة في روسيا السبت وقتل شخص آخر، على ما قالت وزارة الداخلية الروسية، وسط موجة من الهجمات التي تستهدف البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية، في بيان "بحسب المعلومات الأولية، قتل شخص في الانفجار وجرح الكاتب زخار بريليبين (45 عاما) الذي كان في السيارة"، مشيراً إلى أن الحادث وقع في منطقة نيجني نوفغورود.

وبحسب لجنة التحقيق، كان زخار بريليبين في سيارته "مع عائلته" عندما وقع الانفجار.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مصادر طبية وأمنية لم تحددها، أن الكاتب أُصيب في ساقيه.

وقاتلَ هذا الكاتب الذي يعد شخصية بارزة على الساحة الأدبية والذي ترجمت أعماله في العديد من البلدان، إلى جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا في العام 2014.

ومنذ ذلك الحين، يذهب هذا المحارب السابق في حروب الشيشان في تسعينيات القرن الماضي بانتظام إلى شرق أوكرانيا ويدافع عن الرئيس فلاديمير بوتين وهجومه على أوكرانيا الذي بدأ في 24 شباط/فبراير 2022، كما يشارك بنشاط في التحركات القومية والتقليدية في روسيا.

02:42 pm

رويترز

الرئيس الأوكراني يلقي كلمة أمام البرلمان السويسري هذا الصيف

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس