تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يعد باستعادة القرم ومساعدات عسكرية جديدة لكييف

19 يناير 2023
+ الخط -

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إنّ بلاده تسعى لاستعادة شبه جزيرة القرم التي أعلنت روسيا ضمّها في عام 2014. يأتي ذلك في وقت تواصل أوكرانيا مطالبة حلفائها الغربيين بتزويدها بدبابات في أسرع وقت، من أجل حسم الحرب مع روسيا، بينما يستمر النقاش غرباً في أفضل السبل لتسليح كييف.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول..

04:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

المملكة المتحدة سترسل 600 صاروخ بريمستون إلى أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع البريطاني، اليوم الخميس، في إستونيا أن المملكة المتحدة سترسل إلى أوكرانيا 600 صاروخ إضافي من طراز بريمستون، لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي.

وقال بن والاس، خلال زيارته قاعدة تابا العسكرية في إستونيا: "اليوم، يمكنني القول إننا سنرسل أيضا 600 صاروخ بريمستون إضافي إلى مسرح العمليات، الأمر البالغ الأهمية لمساعدة أوكرانيا في السيطرة على ميدان القتال".

الصورة
صورة يظهر فيها صاروخ من طراز بريمستون (Getty)
صورة يظهر فيها صاروخ من طراز بريمستون (Getty)
02:36 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين يحذر من أن تسليم كييف أسلحة طويلة المدى سيؤدي إلى تصعيد

حذر الكرملين الخميس من أن تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلح بين موسكو وكييف.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "هذا الأمر قد يكون خطرا جدا، سيعني ذلك أن النزاع سينتقل إلى مستوى جديد لا يشي بالخير للأمن الأوروبي".

02:34 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تدعو 12 دولة بينها ألمانيا وتركيا إلى تزويدها بدبابات ليوبارد

دعت أوكرانيا حلفاءها الغربيين إلى تعزيز دفعات الأسلحة الموجهة إليها "بشكل كبير" في مواجهة الجيش الروسي، ذاكرة 12 دولة بينها تركيا وألمانيا، تملك دبابات من طراز ليوبارد تطالب بها كييف منذ فترة.

وقال وزيرا الدفاع والخارجية الأوكرانيان أوليسكي ريزنيكوف ودميترو كوليبا في بيان مشترك: "نوجه نداء إلى كل الدول الشريكة التي سبق وقدمت مساعدة عسكرية أو تدرس هذه الإمكانية، ندعوها فيه إلى تعزيز مساهمتها بشكل كبير".

02:32 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الكرملين: قبول مطالب روسيا ينهي الصراع في أوكرانيا

قال متحدث الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، الخميس، إنه كلما أسرعت أوكرانيا بقبول مطالب موسكو انتهى الصراع بأقرب وقت.

جاء ذلك في تعليقه على تصريح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي أبدى شكوكه بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قيد الحياة.

وأضاف بيسكوف أنه "من الواضح أن زيلينسكي من الناحية النفسية البحتة يفضل عدم وجود روسيا وبوتين"، داعيا كييف إلى الاعتراف بوجودهما.

وأردف: "كلما أسرع النظام الأوكراني في إدراك أن روسيا وبوتين قائمان وسيظل الأمر كذلك، وأنه سيتعين عليه عاجلا أم آجلا التخلي عن كل شيء مناهض لروسيا، كان ذلك أفضل لأوكرانيا".

وتابع: "كلما أسرع النظام الأوكراني في إظهار استعداده لتلبية مطالب روسيا - التي سيتم تلبيتها بطريقة أو بأخرى - انتهى كل شيء في وقت أقرب، ويمكن للشعب الأوكراني البدء في التعافي من هذه المأساة التي بدأها النظام في كييف".

وفيما يتعلق بإمداد الغرب لأوكرانيا بالسلاح، اعتبر بيسكوف توريد الأسلحة إلى كييف لشن ضربات على أراض روسية "أمر خطير للغاية، وسينقل الصراع إلى مستوى جديد".

وتشترط روسيا لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

01:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السويد تعلن أنها ستزوّد أوكرانيا بمدافع آرتشر طويلة المدى

قررت السويد تزويد ألمانيا بمدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة التي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، على ما أعلن رئيس الوزراء أولف كريسترسون.

بعد اجتماع للحكومة، كشف رئيس وزراء السويد خلال مؤتمر صحافي عن "أول قرار لبدء تسليم أنظمة مدفعية من طراز آرتشر إلى أوكرانيا".

رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون (الأناضول)
01:08 pm

رويترز

أوكرانيا تحث الغرب على الإسراع في إمدادها بالدبابات والدفاعات الجوية

حثت أوكرانيا حلفاءها الغربيين اليوم الخميس، على الإسراع بإمدادها بالدبابات والدفاعات الجوية، وقالت إن الأوكرانيين يدفعون أرواحهم ثمنا لبطء وتيرة المناقشات في العواصم بالخارج.

وكتب أندريه يرماك مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية على تطبيق "تليغرام": "ليس لدينا وقت، والعالم ليس لديه هذا الوقت".

12:10 pm

رويترز

ميدفيديف يحذر من حرب نووية حال هزيمة روسيا في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، اليوم الخميس، إن "هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية قد تشعل حربا نووية"، في إشارة إلى الحملة العسكرية التي تشنها بلاده في أوكرانيا.

وفي منشور على "تيلغرام" للتعليق على دعم حلف شمال الأطلسي للجيش الأوكراني، كتب ميدفيديف حليف الرئيس الحالي فلاديمير بوتين، إن "القوى النووية لا تخسر أبدا في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها". 

09:49 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي ينتقد تردد ألمانيا في تزويد أوكرانيا بدبابات

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا بدباباتها الحديثة من طراز ليوبارد، في ظلّ تقارير تفيد بأنّ برلين لن تزوّد كييف بهذه الدبابات إلّا في حال قيام واشنطن بتزويدها بدباباتها من طراز أبرامز.

وقال زيلينسكي خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي عبر الفيديو: "هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. عندما يقول أحدهم: سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر، لا أعتقد أنّ هذه الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها".

09:45 am

رويترز

جهاز الأمن الاتحادي الروسي يفتح قضية تجسس ضد مواطن أميركي

قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اليوم الخميس، إنه فتح قضية جنائية ضد مواطن أميركي للاشتباه في قيامه بالتجسس، قائلاً إنه يعتقد أن المشتبه فيه كان يجمع "معلومات استخباراتية بيولوجية".

وفي بيان نُشر على الإنترنت لإعلان هذه الخطوة، لم يذكر الجهاز ما إذا كان قد اعتقل المشتبه فيه أو لا. كذلك لم يذكر اسمه أو أي تفاصيل أخرى عنه.

واعتقلت السلطات عدداً من المواطنين الأميركيين، ووجهت لهم اتهامات جنائية في الأعوام القليلة الماضية، وأُطلق سراح بعضهم في نهاية المطاف، في تبادل مع مواطنين روس محتجزين في الولايات المتحدة.

وفي ديسمبر/ كانون الأول أطلق سراح لاعبة كرة السلة الأميريية بريتني غرينر بعد صدور حكم بسجنها تسعة أعوام بتهم مرتبطة بالمخدرات. غير أن قضايا التجسس ينظر لها على أنها ذات طبيعة خاصة، إذ تمانع أجهزة الأمن الروسية عادة إطلاق سراح المتهمين بالتجسس.

 

كذلك ترفض روسيا مبادلة بول ويلان الجندي السابق في مشاة البحرية الأميركية الذي اعتقله جهاز الأمن الاتحادي الروسي في 2018 بتهم تجسس، وصدر حكم بسجنه 16 عاماً في 2020.

09:41 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينكسي: أوكرانيا ستستعيد القرم

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس، إنّ بلاده تسعى لاستعادة شبه جزيرة القرم التي أعلنت روسيا ضمّها في عام 2014، داعياً شركاءه الغربيين إلى تزويده بالمزيد من الأسلحة.

وقال زيلينسكي أمام حضور خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، متحدثاً باللغة الأوكرانية: "هدفنا تحرير كلّ أراضينا". وأضاف: "القرم أرضنا وبحرنا وجبالنا. أعطونا أسلحتكم وسنستعيد أرضنا".

زيلينسكي يلقي كلمة عبر الفيديو في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي (الأناضول)
09:20 am

رويترز

بلينكن: سنقدم 125 مليون دولار لأوكرانيا لدعم أنظمة الطاقة 

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة ستقدم 125 مليون دولار لأوكرانيا لدعم الطاقة وشبكات الكهرباء لديها، في أعقاب الهجمات الروسية على تلك المرافق. 

09:03 am

رويترز

برلين: سنرسل دبابات إلى أوكرانيا إذا وافقت أميركا على القيام بالمثل

قال مصدر حكومي في برلين إن ألمانيا سترسل دبابات محلية الصنع إلى أوكرانيا إذا وافقت الولايات المتحدة على القيام بالمثل، وذلك فيما لا يزال الشركاء في حلف شمال الأطلسي غير متفقين على أفضل السبل لتسليح كييف.

وطلبت أوكرانيا تزويدها بأسلحة غربية حديثة، خاصة دبابات المعارك الثقيلة، حتى تتمكن من استعادة الزخم بعد تحقيق بعض النجاحات في ساحة المعركة في النصف الثاني من عام 2022 في مواجهة القوات الروسية.

وتتمتع برلين بحق رفض أي قرار بتصدير دباباتها من طراز ليوبارد، التي يرى خبراء في مجال الدفاع أنها الأنسب لأوكرانيا.

وقال مصدر بالحكومة الألمانية طلب عدم الكشف عن هويته إن المستشار الألماني أولاف شولتز شدد عدة مرات في الأيام الأخيرة، خلف الأبواب المغلقة، على شرط إرسال الدبابات الأميركية إلى أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الرئيس الأميركي جو بايدن، كارين جان بيير، عند سؤالها عن موقف ألمانيا: "يعتقد الرئيس أن على كل دولة أن تتخذ قراراتها السيادية الخاصة بشأن خطوات المساعدة الأمنية وأنواع المعدات التي يمكنها توفيرها لأوكرانيا".

دبابة ليوبارد الألمانية (Getty)
المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس