حرب أوكرانيا: روسيا تشن هجمات صاروخية جديدة تستهدف البنية التحتية

16 ديسمبر 2022
+ الخط -

قال مسؤولون اليوم الجمعة، إن صفارات الإنذار من الغارات الجوية انطلقت في أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، في إشارة إلى وقوع هجوم صاروخي روسي آخر على البلاد.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولًا بأول..

07:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قتيلان جراء ضربة روسية على مبنى سكني في كريفي ريغ في جنوب أوكرانيا

قُتل شخصان وجرح خمسة آخرون، اليوم الجمعة، في سقوط صاروخ روسي على مبنى سكني في مدينة كريفي ريغ بجنوب أوكرانيا، بحسب ما أعلنه حاكم المنطقة.

وقال الحاكم فالنتين ريزنيتشنكو: "قضى شخصان ... وجرح خمسة أشخاص على الأقل بينهم طفلان، وجميعهم في المستشفى".

وتشهد العاصمة الأوكرانية كييف انقطاعاً للمياه بعد سلسلة جديدة من الضربات الروسية، بحسب ما قاله رئيس بلديتها، فيما توقفت حركة قطارات الأنفاق لاستخدام المحطات كملاجئ.

وقال رئيس البلدية فيتالي كليتشكو، عبر "تليغرام"، إنه "بسبب الأضرار التي أُلحقت بمنشآت الطاقة ثمة انقطاعات في إمدادات المياه في كل أحياء العاصمة".

وأضاف كليتشكو، إن انفجارات وقعت في العديد من مناطق العاصمة، وطلب من الأهالي "عدم مغادرة الملاجئ"، وسط استمرار الضربات.

وأفادت سلطات خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية عن انقطاع الكهرباء وكذلك الأمر بالنسبة لمدينتي بولتافا وكريمنتشوك.

الصورة
شبكة مترو كييف خارج الخدمة مع انقطاع التيار الكهربائي (Getty)
شبكة مترو كييف خارج الخدمة مع انقطاع التيار الكهربائي (Getty)
07:39 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يندد بـ"إرهاب الكرملين الأعمى" إثر القصف الكثيف في أوكرانيا

ندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، بـ"إرهاب الكرملين الأعمى" إثر القصف الروسي الكثيف لأوكرانيا، متحدثا عن ارتكاب جرائم حرب.

وقال بوريل في بيان، إن "هذه الهجمات الوحشية وغير الإنسانية تهدف إلى مفاقمة المعاناة الإنسانية وحرمان السكان الأوكرانيين، ولكن أيضاً المستشفيات وخدمات الطوارئ وخدمات أخرى أساسية، من الكهرباء والتدفئة. إنها همجية وتشكل جرائم حرب. تجب محاسبة جميع المسؤولين عنها".

وأضاف جوزيب بوريل أن "الاتحاد الأوروبي وشركاءه يكثفون جهودهم، لتقديم مساعدات الطوارئ التي يحتاج اليها الأوكرانيون لاستعادة وصيانة الكهرباء والتدفئة".

07:33 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: أسقطنا جميع الصواريخ الروسية على كييف "تقريباً"

أعلنت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، أن "القوات الجوية أسقطت 37 من بين حوالي 40 صاروخاً أطلقتها روسيا على كييف في وقت مبكر الجمعة".

جاء ذلك في واحدة من أكبر الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت العاصمة الأوكرانية حتى الآن، حسب صحيفة "ذا كييف إندبندنت" المحلية.

ونقلاً عن الإدارة العسكرية في كييف، قالت الصحيفة إن "القوات الجوية أسقطت 37 من بين حوالي 40 صاروخاً أطلقتها روسيا على كييف".

07:25 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

روسيا تشن هجوماً صاروخياً كبيراً آخر على أوكرانيا

قال مسؤولون، إن القوات الروسية شنت ما لا يقل عن 60 هجوماً صاروخياً في أنحاء أوكرانيا، اليوم الجمعة، وأبلغوا عن انفجارات في ما لا يقل عن أربع مدن.

لقي ما لا يقل عن شخصين حتفهما في قصف على مبنى سكني وسط أوكرانيا، بينما توقفت خدمات الكهرباء والمياه في المدينتين الكبريين، كييف وخاركيف. وهرع الآلاف إلى محطات مترو الأنفاق بحثاً عن مأوى في أعماق الأرض.

ترددت أصداء الانفجارات ونيران أنظمة الدفاع الجوي في جميع أنحاء البلاد، حيث أفادت السلطات على وسائل التواصل الاجتماعي بوقوع انفجارات وضربات صاروخية في العاصمة كييف وكريفي ريه جنوباً، وزاباروجيا الجنوب شرقية، وخاركيف في الشمال الشرقي.

ودقت صافرات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد، محذرة من موجة جديدة من الضربات الروسية التي تشن بشكل متقطع منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إينغات، للتلفزيون الأوكراني، إنه تم إطلاق أكثر من 60 صاروخاً، لكن لم يتضح على الفور عدد الصواريخ التي تمكن الجيش الأوكراني من اعتراضها. وأفاد بعض المسؤولين بنجاح الأنظمة الدفاعية في إسقاط بعض المقذوفات.

الصورة
منزل تعرض للقصف الروسي في كريفي ريه جنوب أوكرانيا (Getty)
12:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

قتيلان جراء ضربة روسية على مبنى سكني جنوب أوكرانيا

قتل شخصان وجرح خمسة آخرون الجمعة في سقوط صاروخ روسي على مبنى سكني في مدينة كريفي ريغ بجنوب أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة.

وقال الحاكم فالنتين ريزنيتشنكو "قضى شخصان وجرح خمسة أشخاص على الأقل بينهم طفلان، وجميعهم في المستشفى".

12:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

انقطاع المياه في كييف بسبب القصف الروسي

تشهد العاصمة الأوكرانية كييف الجمعة انقطاعا للمياه بعد سلسلة جديدة من الضربات الروسية على ما قال رئيس بلديتها، فيما توقفت حركة قطارات الأنفاق لاستخدام المحطات كملاجئ.

وقال رئيس البلدية فيتالي كليتشكو عبر "تيليغرام": "بسبب الأضرار التي أُلحقت بمنشآت الطاقة ثمة انقطاعات في إمدادات المياه في كل أحياء العاصمة".

10:10 am

رويترز

روسيا تشن هجمات صاروخية جديدة على أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت وابلا جديدا من الصواريخ على أوكرانيا اليوم الجمعة وعملت منظومات الدفاع الجوي في أنحاء البلاد.

وسُمعت أصوات الانفجارات في مدينة خاركيف شرقي البلاد وقال مسؤولون محليون إن ما استهدفته هو البنية التحتية الحيوية. وقال كذلك مسؤولون محليون في منطقة أوديسا بالبحر الأسود إن البنية التحتية تم استهدافها هناك أيضا.

وسمع شهود أصوات انفجارات في العاصمة كييف. ولم يتضح بعد إن كان السبب في ذلك اختراق صواريخ للدفاعات الجوية.

ولم ترد بعد تقارير عن سقوط قتلى أو مصابين ولم تتضح طبيعة البنية التحتية التي استهدفت.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب الرئاسة عبر تطبيق "تيليغرام": "لا تتجاهلوا التحذيرات من الغارات الجوية، ابقوا في الملاجئ".

08:56 am

رويترز

مقتل 8 وإصابة 23 بقصف أوكراني في شرق البلاد الخاضع لروسيا

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الجمعة، عن مصدر لم تحدده في خدمات الطوارئ أن ثمانية على الأقل قُتلوا وأُصيب 23 آخرون جراء قصف أوكراني في قرية لانتراتيفكا في منطقة لوغانسك التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا.

وأضافت أن القصف دمر مبنى في قرية لانتراتيفكا وحوصر بعض الأشخاص تحت الحطام.

وقال مسؤولون مدعومون من روسيا يمثلون لوغانسك في المركز المشترك للمراقبة والتنسيق، إن أوكرانيا أطلقت ثلاثة صواريخ هيمارس أميركية الصنع على لاتنراتيفكا الساعة 04:10 بالتوقيت المحلي (02:10 بتوقيت غرينتش) من صباح اليوم الجمعة.

والمركز هو هيئة لمراقبة وقف إطلاق النار تأسست بعد 2014 بغرض المساهمة في إدارة الصراع بين الانفصاليين المدعومين من روسيا وبين القوات الأوكرانية.

وأفاد رئيس "مليشيا الشعب" في لوغانسك عبر قناته على تطبيق "تيليغرام" بوقوع وفيات وإصابات بين المدنيين نتيجة لقصف أوكراني على بلدة سفاتوف صباح اليوم الجمعة. ولم يقدم أي تفاصيل إضافية عن الهجوم.

08:55 am

رويترز

صفارات الإنذار تدوي في أنحاء أوكرانيا

قال مسؤولون اليوم الجمعة، إن صفارات الإنذار من الغارات الجوية انطلقت في أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، في إشارة إلى وقوع هجوم صاروخي روسي آخر على البلاد.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب الرئاسة عبر تطبيق "تيليغرام": "لا تتجاهلوا التحذيرات من الغارات الجوية، ابقوا في الملاجئ".

وأفاد فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف في جنوب أوكرانيا برصد ما يصل إلى 60 صاروخا روسيا متجهة إلى المجال الجوي الأوكراني. وكتب على "تيليغرام": "جزء منها فوق شمال أوكرانيا بالفعل".

وشنت روسيا عدة موجات من الهجمات على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ أكتوبر/ تشرين الأول، مما تسبب في انقطاعات للتيار الكهربائي في شتى أنحاء البلاد. 

08:54 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يزور بيلاروسيا الاثنين لإجراء محادثات مع لوكاشينكو

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيلاروسيا، الاثنين لإجراء محادثات مع نظيره وحليفه ألكسندر لوكاشينكو، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي.

وقال المكتب الجمعة إن الرئيسين سيجريان محادثات في قصر الاستقلال في العاصمة البيلاروسية مينسك أثناء "زيارة عمل" يقوم بها بوتين.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس