جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة مسيرة أطلقت من سورية

26 اغسطس 2024
قوات النظام السوري عند مدخل دير الزور، 3 سبتمبر 2017 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إسرائيل تعترض طائرة مسيرة:** أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتراض طائرة مسيرة تسللت من سورية قرب بحيرة طبريا، وهو حدث نادر وفقًا للمسؤولين العسكريين.
- **اشتباكات في دير الزور:** تجددت الاشتباكات بين قوات النظام السوري والمليشيات المدعومة منها مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في دير الزور، رغم الوساطة الروسية الأخيرة.
- **قتلى في درعا:** قتل عنصر من قوات النظام السوري وشخص آخر في درعا إثر انفجار عبوة ناسفة، وسط تصاعد حوادث الفلتان الأمني في المنطقة.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، أنه اعترض طائرة مسيرة إلى الشرق من بحيرة طبريا تسللت من سورية. وقال الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي في تغريدة على موقع "إكس": "بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في تمام الساعة 07:03-07:05 في منطقة شرق بحيرة طبريا، فقد اعترضت الدفاعات الجوية هدفًا جويًا مشبوهًا تم رصده في المنطقة". وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن المسؤولين العسكريين "يعتقدون أن الجسم تم إطلاقه من سورية، وهو أمر نادر إلى حد ما". ووقع الهجوم المشتبه به بالقرب من بحيرة طبريا، بالقرب من الحدود مع الأردن وسورية، وأقصى جنوب المنطقة التي يستهدفها حزب الله عادة من لبنان.

تجدد الاشتباكات شرقي سورية

وفي شرق سورية، تجددت الاشتباكات والقصف المتبادل بين قوات النظام السوري والمليشيات المدعومة منها مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، في مناطق التماس بين الطرفين بمحافظة دير الزور. وقال الناشط الإعلامي في دير الزور أبو عمر البوكمالي لـ"العربي الجديد"، إن مليشيات موالية للنظام هاجمت بالأسلحة المتوسطة والثقيلة نقاط مسلحي "قسد" في بلدة ذيبان في ريف دير الزور. كما استهدفت المليشيات بقذائف "الآر بي جي" والأسلحة الرشاشة نقطتين لقوات "قسد" في منطقة الفحيمان التابعة لبلدة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

في حين تبادلت قوات النظام و"قسد" القصف المدفعي على ضفاف نهر الفرات، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين. ويأتي تجدد الاشتباكات والهجمات بين الطرفين رغم الوساطة الروسية الأخيرة التي تراجعت فيها "قسد" عن حصار المربعات الأمنية للنظام السوري في الحسكة والقامشلي مقابل إيقاف الأخيرة الهجمات في دير الزور.

قتيلان في درعا

وفي جنوب البلاد، قتل عنصر من قوات النظام السوري وشخص آخر إثر انفجار عبوة ناسفة في درعا. وقال الناشط الإعلامي أبو محمد الحوراني لـ"العربي الجديد"، إن عنصرا في قوات النظام قتل جراء الاشتباكات مع مقاتلين محليين في مدينة داعل بريف درعا الأوسط. وأضاف أن شخصا آخر قتل إثر انفجار عبوة ناسفة كان يحاول زرعها في منطقة السامرية على الطريق الواصل بين بلدتي جلين وسحم الجولان في ريف درعا الغربي. وبلغت حصيلة الاستهدافات في درعا، منذ مطلع شهر يناير/كانون الثاني، وفقاً لتوثيق المرصد السوري، 240 حادثة فلتان أمني، تسببت بمقتل 259 شخصا.

المساهمون